إنجاز 39 % من مشروع مسجد الشيخ زايد في الفجيرة

أعلنت وزارة الأشغال العامة أن نسبة الإنجاز في مشروع مسجد الشيخ زايد بإمارة الفجيرة وصلت إلى 39.7%، مشيرة إلى أن المسجد المصمم على الطراز الإسلامي العثماني بلغت تكلفته الإجمالية 190 مليون و500 ألف درهم، بمكرمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة. ولفتت وزارة الأشغال إلى أن المنطقة الشرقية بالوزارة وبتوجيهات من معالي حمدان بن مبارك وزير الأشغال العامة بدأت منذ فترة العمل في هذا المشروع الكبير الذي يستغرق إنجازه 24 شهرا.

وقالت إن مساحة البناء الكلية للمسجد تبلغ 38 ألفاً و580 م2 ، ويتكون من مبنى رئيسي وهو المسجد الكبير وتصل قدرته الاستيعابية إلى 28 ألف مصل منهم 11 ألفاً و840 مصلياً داخل قاعة مسجد الرجال في الطابق الأرضي و13 ألفاً و750 مصلياً في الفناء الخارجي، إضافة إلى ألفين و500 من النساء داخل القاعة الخاصة بهن في الطابق السفلي.

وأكدت الأشغال أن مسجد الشيخ زايد في الفجيرة يعتبر من أهم مشاريع الوزارة خلال وهو ثاني أكبر مسجد في الدولة بعد مسجد الشيخ زايد في أبوظبي، حيث يعتبر هذان المسجدان الأكبر على مستوى المنطقة، وقال إن المسجد الذي صممه مهندس ماليزي يقع في مركز مدينة الفجيرة ويضم ثلاثة آلاف و744 موقفاً للسيارات، منها ثلاثة آلاف وعشرة مكشوفة، و734 مغطاة و 36 موقفاً خاصاً بالحافلات، وقاعة متعددة الأغراض، وأماكن الوضوء للرجال والنساء، وبعض الغرف الخدمية.

وأضافت أن الطابق الأرضي يضم قاعة الصلاة الرئيسة والفناء الرئيسي للمسجد المحاط بأربعة أروقة من جميع جوانبه تعلوها 35 قبة صغيرة، وست منارات بارتفاعات تتراوح بين 80 و100 متر. يذكر ان العمل بدأ بالمشروع بتاريخ التاسع من مايو 2010 م ومتوقع الانتهاء منه في 17/7/2012.

Related posts