20 ألف مسكن حكومي استفادت منها الأسر المواطنة

كشف الدكتور عبد الله بلحيف النعيمي وكيل وزارة الأشغال العامة أن عدد المساكن الحكومية التي استفاد منها المواطنون بلغ 20 ألف مسكن في جميع إمارات الدولة، منها 10 آلاف مسكن تمت الاستفادة منها خلال الفترة الماضية بعد إضافة مساكن الشيخ راشد بن سعيد إليها، وعن طريق قرارات تمليك المساكن الحكومية للمواطنين في مختلف أنحاء الدولة، وبناء على القانون الاتحادي رقم (11/ 2007) بشأن تنظيم الانتفاع بالمساكن الحكومية.

ولفت الدكتور النعيمي إلى أن عدد المساكن التي بدأت وزارة الأشغال تنفيذها ضمن مكرمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصل إلى 2200 فيلا، سلم منها 500 فيلا في بعض المناطق كالمنامة والطويين ومصفوت ومسافي، بالإضافة إلى 1503 أخرى بدأ التنفيذ لها بالتعاون مع المقاولين وشركات المقاولات المسجلة بوزارة الأشغال، ويبلغ عدد المساكن التي ستنفذ في الشارقة 273 مسكنا، وعدد المساكن في رأس الخيمة 782 مسكنا، وفي الفجيرة 277 مسكنا، وأم القيوين 100 مسكن، وعجمان 71 مسكنا، وقد تسلمت الوزارة عددا من المواقع لتنفيذ المساكن.

مواصفات عالمية

وأوضح أنه وبتوجيهات من معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال العامة يتم تصميم هذه المساكن وفقا للمواصفات والمعايير العالمية للاستدامة، وبما يحقق تطلعات المواطنين في الحصول على المسكن المتميز والملائم لاحتياجات الأسرة المواطنة وخصوصيتها ويلبي احتياجاتها.

وشهدت وزارة الأشغال صباح أمس وبتوجيهات من معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال العامة إطلاق حملة موسعة للتوعية المجتمعية عن تمليك المساكن التي تنفذها إدارة الإسكان بالوزارة بالتنسيق مع الهيئات والجهات المعنية بتمليك المساكن الحكومية الاتحادية للمواطنين، وتهدف الحملة إلى تعزيز الوعي المجتمعي حول أهمية تمليك المسكن، وأثر ذلك في الحفاظ على المخزون السكني.

كما تم اعتماد الإستراتيجية الوطنية لإسكان المواطنين التي تم إعدادها بالتعاون مع عدد من المؤسسات والهيئات المحلية والعالمية في قطاع الإسكان، والتي تهدف إلى وضع تصور شمولي لمعالجة القضايا المتعلقة بتطوير قطاع إسكان المواطنين عن طريق تحديد الرؤية الإستراتيجية والأهداف.

ملتقى الإسكان

ومن جهة أخرى نظمت إدارة الإسكان ملتقى الإسكان تحت شعار « 40 عاما من الإنجازات في قطاع الإسكان» على مسرح ديوان الوزارة بدبي، حضره الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي وكيل وزارة الأشغال العامة، وسناء محمد سهيل الوكيل المساعد للخدمات المساندة، والمهندسة زهرة العبودي مدير إدارة الإسكان والتخطيط الحضري والمهندس إبراهيم الوهابي الوكيل المساعد لشؤون الأشغال والمهندسة عزة سليمان مدير إدارة الإسكان ومريم المجر مدير إدارة الاتصال الحكومي ومدراء الإدارات والمناطق ورؤساء الأقسام في الوزارة.

واستعرضت المهندسة عزة سليمان إنجازات الأربعين سنة الماضية لدولة الإمارات العربية المتحدة في قطاع الإسكان والتي نفذتها وزارة الأشغال العامة، مشيدة بالتوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بدراسة وتنفيذ المشروعات التي تسهم في رفع المستوى المعيشي والاقتصادي والاجتماعي للمواطنين، ومتابعته الدائمة لقطاع الإسكان ومبادراته بتوفير مساكن للمواطنين في كافة مناطق الدولة.

كما تم اعتماد الإستراتيجية الوطنية لإسكان المواطنين التي تم إعدادها بالتعاون مع الجهات المعنية بالإسكان في الدولة ومؤسسات وهيئات عالمية في قطاع الإسكان والتي تهدف إلى وضع تصور شمولي لمعالجة القضايا المتعلقة بتطوير قطاع إسكان المواطنين بالدولة عن طريق تحديد الرؤية الإستراتيجية والأهداف وأوليات العمل خلال الأعوام 2010 2030.

وقالت عزة سليمان: متابعة لتنفيذ توصيات الإستراتيجية الوطنية للإسكان في الدولة عملت إدارة الإسكان ضمن مبادرتها الإستراتيجية للأعوام 2011-2013 إلى التركيز على مبادرتين إستراتيجيتين، الأولى: تتضمن تطوير برامج إستراتيجية للمحافظة على المخزون السكني بالدولة، والثانية تعمل على تطوير شراكة فاعلة مع القطاع الحكومي المحلي والقطاع الخاص لتنظيم قطاع الإسكان.

وألقى فريد الكثيري مدير إدارة الدراسات الفنية نتائج مسابقة المسكن الميسر لعام 2011 حيث فاز كل من شركة ايهاف للاستشارات الهندسية، وشركة ارك العالمية للاستشارات الهندسية وشركة هلال وشركاؤه.

تكريم لجنة توزيع المساكن الحكومية

في الختام قام الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي وكيل الوزارة يرافقه المهندس خليفة الطنيجي رئيس دائرة الإسكان بإمارة الشارقة وسامي قرقاش المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان بتكريم أعضاء لجنة توزيع المساكن الحكومية خلال الفترة من 2008 إلى 2010 تقديرا لجهودهم التي بذلوها لإنجاح مبادرة تمليك المساكن الحكومية.

وتم تكريم كل من المهندس فيصل عبدالله القرق مدير عام لبرنامج الشيخ زايد للإسكان السابق، ومحمد عبدالعزيز جاسم مدير عام برنامج الشيخ زايد بالإنابة، وعبدالله القيزي الوكيل المساعد لشؤون الأملاك والمشتريات بوزارة المالية، وراشد خميس السويدي الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والإحصاء، وعبدالرحمن عبدالله السوقي مدير الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية، وثابت سالم الطريفي الشامسي أمين سر هيئة المجالس البلدية في إمارة الشارقة وسلطان جمعة علي الشامسي عضو المجلس الوطني في إمارة عجمان، والدكتور مصبح راشد حميد مدير عام دائرة بلدية أم القيوين.

ومبارك علي الشامسي مدير عام دائرة البلدية رأس الخيمة، وسعيد سيف راشد الكندي رئيس قسم الإسكان في بلدية الفجيرة والمستشار راشد احمد عبدالله كليب المستشار في وزارة الأشغال سابقا، والمهندس احمد العلي عضو لجنة تحكيم مسابقة التصميم والمهندسة عزة سليمان مدير إدارة الإسكان.

توجيهات

توزيع 152 قطعة أرض سكنية في أم القيوين

بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم ام القيوين، وزعت دائرة التخطيط والمساحة  بأم القيوين 152 قطعة ارض سكنية خلال العام الحالي على المواطنين. وأشار المهندس يوسف المنصوري نائب مدير الدائرة إلى أن توزيع الأراضي شمل كلا من منطقة السلمة 7 والنيفة ومنطقة السويحات، موضحا أن تخصيص الأراضي وتوزيعها تم بعد دراسة الطلبات المقدمة للدائرة وإعطاء الأولوية في الاستحقاق للمواطنين المستفيدين من برنامج الشيخ زايد للإسكان.

Related posts