«الصحة» تضع خطة متكاملة لسد العجز في توطين التمريض

تعكف وزارة الصحة على دراسة كافة السبل التي من شأنها استقطاب المواطنات للعمل بمهنة التمريض لسد العجز الحاصل في المرافق الصحية المختلفة على مستوى الدولة، حيث إن عدد الممرضين في العام 2010 بلغ 23000 ممرض وكانت نسبة المواطنين منهم 4 % فقط، فيما بلغ عدد الممرضين في هيئة الصحة بدبي 3610 منهم 4٪ مواطنين. وأكد معالي عبد الرحمن محمد العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وزير الصحة بالإنابة أن وزارة الصحة بصدد وضع خطة متكاملة للنهوض بمعاهد التمريض القائمة في الدولة، والارتقاء بمهنة التمريض والعمل على مواجهة التحديات التي تعترض المبادرات الرامية إلى تحقيق النهضة الشاملة في هذا القطاع الحيوي.

توعية

وأشار معاليه إلى أهمية تعاون جميع الأطراف لإحداث تغيير إيجابي في رؤية المجتمع حول أهمية هذه المهنة التي تعد من أهم وأرقى المهن الإنسانية، داعياً إلى تشجيع إطلاق حملات توعية بين كافة شرائح المجتمع للتعريف بطبيعة مهنة التمريض وأهميتها وتشجيع المواطنات على الالتحاق بالمعاهد والكليات التي تؤهلهم للعمل في هذه المهنة.

وأشار معاليه إلى أن الحكومة تولي قطاع التمريض اهتماماً خاصاً كونه يعتبر عاملاً أساسياً في تقديم خدمات الرعاية الصحية، ويعد على رأس أولويات الوزارة.

ولفت معالي وزير الصحة بالإنابة إلى ضرورة توعية الشابات والشباب المواطنين بأهمية ودور هذه المهنة في خدمة القطاع الصحي، مؤكداً أن اختيار التخصص المناسب لحاجة سوق العمل من شأنه أن يسهم في توفير الفرص الكبيرة أمام قطاع كبير من الكوادر المواطنة للعمل والاستقرار، مشيراً إلى أن قطاع التمريض يستطيع توفير وظائف كثيرة لكثير من الكوادر المواطنة.ومن جانبه قال الدكتور عبد الرحمن سالم الدرمكي وكيل وزارة الصحة بالإنابة إن تعيين الخريجات من معاهد التمريض سيتم وفقاً لاحتياجات المناطق الطبية، وسيتم مراعاة تعيين الخريجات في نفس المناطق لتجنيبهن مشقة ومعاناة الانتقال من منطقة إلى أخرى.

وقال إن وزارة الصحة طلبت من كافة المناطق الطبية بتزويدها باحتياجاتها من الكوادر الطبية والفنية للعمل على توفيرها في أسرع وقت.

مؤتمر القبالة

انطلقت في أبوظبي فعاليات مؤتمر «تعمل القابلات من أجل أمومة أمنة»، ويعبر المؤتمر عن الجهود التي تبذلها وزارة الصحة وجمعية الإمارات للتمريض في التعريف بأهمية مهنة القبالة وإبراز الدور الكبير الذي تقوم به هذه المهنة في الحفاظ على صحة الأم والطفل.وأوضحت وزارة الصحة أن الحضور المشرف للقابلات والممرضات من مختلف الهيئات والجهات الصحية العاملة في الدولة إلى جانب الممرضات والقابلات العاملات في مستشفيات ومراكز وزارة الصحة يؤكد حرص الجميع على الاستفادة بكل ما هو جديد في هذا المجال.

ويعكس اهتمام المسؤولين عن الممارسات الطبية في الدولة بهذا العمل الإنساني الكبير.ولفتت إلى أن المؤتمر يزخر بنخبة رائدة من خبراء القبالة والتمريض من داخل وخارج الدولة، لعرض الخبرات والتجارب العالمية ومناقشة الآمال والطموحات التي من شأنها تأكيد دور القبالة في خدمة الاستراتيجيات الصحية من خلال تأكيد الرعاية الصحية السليمة للأم والطفل.

Related posts