الشيخ مكتوم الشرقي يشهد حفل انطلاق بطولة السيف الثانية

شهد سمو الشيخ مكتوم بن حمد بن محمد الشرقي مساء الجمعة 11/11/2011 حفل انطلاق الدورة الثانية لبطولة المزافن(السيف) الذي أقيم في ميدان السيف أمام قلعة الفجيرة في المنطقة التراثية الشهيرة باسم الحارة القديمة، حيث بدأت منافسات اليوم الأول من الدورة الجديدة للبطولة التي تقام برعاية سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، ورصد لها سموه جوائز مالية وعينية قيمة.
وجرت المنافسات في أربع جولات شارك فيها 8 لاعبين من أصل 16 لاعبا تم اختيارهم للمشاركة في الدورة الجديدة، بعد اجتيازهم التصفيات المؤهلة للتنافس على جائزة سمو ولي عهد الفجيرة راعي البطولة .
وشاركت في حفل الافتتاح فرقة المزيود للحربية التي تعد من الفنون الشعبية المرتبطة برياضة المزافن أو التسرية والمحاورة بالسيف، وهي من أبرز الرياضات الموروثة والتي اشتهر بممارستها أبناء المناطق الجبلية، ولاتزال سائدة بينهم وبخاصة في مناسبات الأعياد وحفلات العرس .
واشتمل الحفل على فقرات غنائية قدمتها المطربة الأردنية عريب وبدأتها بأغنية من تأليف سمو الشيخ راشد بن حمد بن محمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام كما شارك الشاعر خالد الضنحاني بتقديم قصيدة حول المناسبة.
ووفقا لتصريح أدلى به سلطان مليح رئيس لجنة تحكيم منافسات البطولة، فإن اللجنة تعتمد في الدورة الحالية للبطولة نظام التصفيات (أو الأدوار) بين المتبارين لتصعيد أمهر المشاركين، وأصحاب أكبر عدد من النقاط و أعلى غلية (أي رمية) للسيوف إلى الدور الأعلى من المنافسة، قبل أن تتم التصفية النهائية أو الدور النهائي للبطولة لتحديد الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى .
وأسفرت جولات اليوم الأول للبطولة عن حصول 4 متسابقين على أعلى الدرجات وهم : سليمان محمد الشحي ، وعبدالله سعدين الشحي، ويماز الشحي ونال كل منهم 310درجات، ومحمد سيف كمزار الشحي ونال 290 درجة.
ومن المقرر أن يدخل المتسابقون الأربعة الآخرون في تصفيات الدور قبل النهائي للبطولة وذلك يوم الجمعة 25نوفمبر الجاري مع زملائهم الفائزين بأعلى الدرجات في منافسات يوم الجمعه 18 نوفمبر 2011. الفجيرة نيوز