الشيخ حمد الشرقي يأمر بتخصيص 803 قطع أراض سكنية للمواطنين

أمر صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة بتخصيص 803 قطع أراض سكنية جديدة للمواطنين في 12 منطقة موزعة على إمارة الفجيرة، هي السيجي والحنية وسكمكم وأوحلة وحبحب ومربض والحيل ووادي السدر وصرم وأحفره والبثنة والبليدة، يستفيد منها أكثر من 10 آلاف من المواطنين وأسرهم.

وقال المهندس محمد سيف الأفخم المدير العام لبلدية الفجيرة، إن البلدية باشرت تخصيص الأراضي لمستحقيها من المواطنين وفقا لتوجيهات صاحب السمو حاكم الفجيرة، مشيراً إلى أن المناطق المستفيدة هي السيجي والحنية ويبلغ عدد سكانهما قرابة 3 آلاف نسمة، حيث خصصت للمنطقتين 200 قطعة أرض سوف تستفيد منها 200 أسرة، ومنطقة حبحب بواقع 60 قطعة أرض يستفيد منها قرابة 400 فرد من أسر مختلفة، ومن أصل 800 مواطن يقطنون المنطقة، أما منطقة سكمكم فخصص لها 30 قطعة أرض سكنية من المتوقع أن يستفيد منها قرابة 500 مواطن من حوالي 1500 العدد الإجمالي لسكان المنطقة.

وأضاف: من الأراضي التي سيتم تخصيصها وفق الأمر السامي لصاحب السمو حاكم الفجيرة 54 قطعة أرض سكنية في منطقة أوحله لبناء مساكن جديدة بها لأكثر من 800 مواطن من المستفيدين من مجموع 1500 مواطن من أهالي المنطقة، أما منطقة مربض فتم تخصيص 52 قطعة أرض سكنية لبناء مساكن لـ 52 أسرة تضم 500 فرد، ومنطقة الحيل حوالي 30 قطعة أرض سكنية يستفيد منها قرابة 350 شخصاً من أهالي المنطقة من أصل 600 شخص من سكان الحيل، ومنطقة أحفرة 12 قطعة سكنية تلبي احتياجات 100 فرد في حوالي 12 أسرة، أما منطقة صرم التابعة للطويين فتم تخصيص 34 قطعة أرض سكنية لعدد 200 شخص، بجانب 22 قطعة سكنية في وادي السدر يستفيد منها قرابة 150 مواطناً من 800 شخص هم تعداد المنطقة.

وأوضح أنه تم تخصيص حوالي 309 قطع أراض جديدة لسكان منطقتي البثنة والبليدة دفعة واحدة لبناء المساكن الجديدة لأصحاب المنح الخاصة ببرنامج زايد للإسكان والمنح الأخرى، ومبادرة صاحب السمو رئيس الدولة للمواطنين في المنطقتين وغيرهما ويستفيد من تلك الأراضي 309 أسر مكونة من 3500 شخص من المواطنين في المنطقتين، وتم تخصيص 213 قطعة أرض سكنية لمواطني البثنة و96 للبليدة. 

ولفت الأفخم إلى أن منطقة قراط تعد من المناطق المستفيدة ولكن لم يتم حتى الآن وضع التصور النهائي لعدد الأراضي السكنية ومساحة المخطط الإجمالي ومساحة كل قطعة أرض، وجاري إنجاز هذا المخطط في الوقت الحالي تمهيدا لاعتماده بشكله النهائي، مؤكداً أن بلدية الفجيرة تحرص على توفير الأراضي السكنية للمواطنين، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو حاكم الفجيرة.

وأضاف المدير العام لبلدية الفجيرة أن صاحب السمو حاكم الفجيرة وجه بتوفير مساحات جديدة من الأراضي في كافة المناطق السكنية السهلية لدعم ملف الإسكان في الإمارة، والعمل على تلبية الزيادة من احتياجات المواطنين من الأراضي الجديدة لبناء مساكن سواء من برنامج زايد للإسكان أو المنح والمبادرات الأخرى.

من جانبه قال المهندس عبدالله الخديم مدير إدارة المشاريع الهندسية والأراضي في بلدية الفجيرة، إن جميع المخططات موجودة حاليا وجاري إنهاء البعض الآخر حيث من المقرر الانتهاء من توزيع جميع الأراضي المخصصة حديثاً مع نهاية العام الجاري، وبداية شهر يناير المقبل حيث تعمل إدارته بالتعاون والتنسيق مع دائرة الأشغال والزراعة في حكومة الفجيرة على تهيئة تلك الأراضي وتسويتها تمهيداً لتسليمها للمواطنين المستفيدين.

وأوضح المهندس الخديم أن صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة سبق وإصدار أوامره بتخصيص العديد من الأراضي لأبناء الفجيرة في أكثر من 43 منطقة سكنية وفي مدينتي الفجيرة ودبا بهدف دعم ملف الإسكان بالمزيد من البيوت الجديدة.

وقالت المهندسة مريم هارون رئيس قسم التخطيط في بلدية الفجيرة، إنه وفقاً لقرار وزارة الأشغال العامة الصادر في أكتوبر الماضي والخاص بتمليك عدد من المواطنين لمساكنهم الحكومية الجديدة فإنه تم تخصيص عدد 1493 قطعة أرض لبناء تلك البيوت الشعبية الجديدة.

وأضافت، أن البلدية بتوجيهات من صاحب السمو حاكم الفجيرة قامت خلال السنوات الثلاث الماضية بتخصيص 277 قطعة ارض جديدة لإقامة بيوت للمواطنين في الفجيرة ضمن مبادرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة لإسكان المواطنين منها 100 قطعة أرض سكنية في البدية و51 في القرية و35 في أوحلة و9 قطع في وادي مي وقطعتين في قدفع و21 في الحنية و8 في صرم و44 قطعة أرض سكنية أخرى في مناطق مسافي والبثنة ووادي السدر ضمن المتضررين من الزلازل.

ولفتت المهندسة مريم هارون إلى انه سبق ذلك توزيع عدد من الأراضي خلال العامين الماضيين منها 400 قطعة أرض على مرحلتين في منطقة الغزيمري والتي تم تخطيطها لتكون نواه لمدينة جديدة تستوعب أكثر من 600 بيت شعبي وفق مراحل متعددة وتضم المرافق الحيوية التي تخدمها خاصة وأنها تبعد عن مركز مدينة الفجيرة قرابة 12 كيلو متراً تقريبا، ثم مدينة كدنه السكنية التي خصص لها 323 قطعة أرض سكنية على مساحة إجمالية تصل إلى قرابة 1943272 مترا مربعا.

وأشارت رئيس قسم التخطيط في بلدية الفجيرة إلى أن البلدية قامت بتوزيع العديد من الأراضي منها 30 في الشرية و22 في قدفع و31 في مسافي و30 في البثنة و24 في وادي السدر وجميعها أراض سكنية أقيمت عليها بيوت شعبية وتم تسكينها منذ فترة.

وتقوم حكومة الفجيرة ممثلة في بلدية الفجيرة ودائرة الأشغال والزراعة ومؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية بتوفير المزيد من الأراضي السكنية الجديدة بإزالة أجزاء من الهضاب الجبلية نظرا لتعذر وجود المساحات السهلية الإضافية التي يمكن استغلالها في بناء مساكن جديدة خاصة وأن مساحة الجبال تشكل 70% من أراضي الفجيرة. الاتحاد السيد حسن