ملتقى تنمية الموارد البشرية الثاني يناقش معوقات التوطين وحلولها في الفجيرة

نظمت دائرة الموارد البشرية في حكومة الفجيرة، صباح أمس، تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي، ولي عهد إمارة الفجيرة، ملتقى الفجيرة الثاني للتوطين، والذي ناقش معوقات التوطين في الفجيرة، والحلول المتوقعة وطرح مجموعة من التوصيات. وجمع الملتقى بين كافة القطاعات الحكومية الاتحادية والعسكرية والمحلية ومؤسسات القطاع الخاص بالإمارة.

وشارك في الملتقى الذي أقيم في فندق سيجي الديار الفجيرة، متحدثون رئيسيون من دائرة الموارد البشرية ووزارتي الدفاع والداخلية وبعض الوزارات الاتحادية الأخرى والهيئات والدوائر الحكومية ومعهد الدراسات المصرفية وبعض ممثلي القطاع الخاص.

ويسعى الملتقى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف منها: تمكين الشراكة المجتمعية بين النمو الوطني (التوطين) والنمو الاقتصادي، وإيجاد الحلول المناسبة لعملية التوطين، وتغيير النظرة السلبية للقطاع الخاص تجاه المواطنين، ووضع آلية دعم للشركات التي تقدم دعمها لعملية التوطين، ووضع خطط استراتيجية لعملية التوطين في الدولة عامة والفجيرة خاصة.

طالبو الوظائف

وشهد الملتقى قيادات وموظفو كافة القطاعات الاتحادية والعسكرية والحكومية والقطاع الخاص، فضلاً عن طالبي الوظائف من كافة التخصصات وطلبة الجامعات والمعاهد والكليات والثانوية ووسائل الإعلام والمهتمين بالتوطين.

وتحدث خلال الملتقى محمد خليفة الزيودي، مدير دائرة الموارد البشرية بحكومة الفجيرة، عن «دور الموارد البشرية وحقيقة معارض التوظيف»، مشيراً إلى الإحصائيات التي حققتها الدائرة خلال السنوات الماضية في توطين وظائف داخل الحكومة المحلية للفجيرة والاتحادية على مستوى الدولة. وأوضح الزيودي بأن الملتقى يسعى إلى تقليص حجم الفجوة بين طالب الوظيفة والجهات المعنية بالتوظيف وإعطاء صورة واضحة عن عملية التوطين ومعوقاتها.

7 أوراق عمل

وقال إن الملتقى سوف يناقش 7 أوراق عمل من خلال جلستين ناقشت الورقة الأولى لعيسى الزعابي، مدير دائرة الموارد البشرية في معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية، «أولوية التوطين في قطاع التوظيف»، وطرحت شيخة محمد عبيد الحفيتي، مرشدة اكاديمية ومهنية، موضوع «الإرشاد الأكاديمي والمهني في دولة الإمارات»، وتحدث محمد النطفجي، مدير عام مجموعة الفجيرة الوطنية، عن مساهمة المواطنين العاملين في مجموعة الفجيرة الوطنية.

فيما بحثت الجلسة الثانية ورقة «التكدس مقابل التوظيف المتكامل» لزهير الحاج، مدير الموارد البشرية في مجموعة الفطيم بدبي. وطرح الدكتور سالم عبده خليل، مستشار في حكومة الفجيرة، تحديات التوطين والتوصيف قبل الحل، كما برز دور وزارة الصحة في تحدث مدير المنطقة الطبية الدكتور محمد عبدالله سعيد عن تحديات وحلول التوطين في القطاع الصحي. البيان ابتسام الشاعر

Related posts