5 مليارات درهم قيمة مشروعات مبادرات رئيس الدولة خلال 2012

كشف الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي وكيل وزارة الأشغال العامة، أن هناك جملة من المشاريع التي سيتم تنفيذها خلال العام الجاري، كمرحلة ثانية ضمن مبادرة صاحب السمو رئيس الدولة، وتبلغ قيمتها 5 مليارات درهم، مشيراً إلى أنه تم تكليف اللجان الفنية التابعة للوزارة لدراسة جميع احتياجات المناطق، بهدف الوقوف عليها وتقديمها للجنة مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، من اجل العمل على تنفيذ المشاريع المستقبلية، حيث من المتوقع الانتهاء من الدراسة خلال شهرين، وتضم مشاريع البنية التحتية والطرق والمساكن .

وقال: “إن وزارة الأشغال تسير في إنجاز مشاريعها وفق 3 مسارات، وهي السعي من خلال الموازنة العامة التي تبلغ ملياراً و200 مليون درهم لتغطية مجمل المشاريع ضمن أولويات الوزارة وخططها لتنفيذ المرافق الحكومية، والمسار الثاني، يشمل متابعة مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، من قبل أجهزتها الفنية بالتعاون والتنسيق مع لجنة مبادرة صاحب السمو رئيس الدولة، فيما يتضمن المسار الثالث تطوير الأنظمة الخاصة بإنجاز المشاريع والمعنية بالعمارة الخضراء، والاهتمام بنوعية الطرق وتطوير المدارس الحكومية” .

ولفت النعيمي إلى أن الوزارة ستعمل على تنفيذ عدد من المشاريع الحيوية خلال العام الجاري، ضمن ميزانية مشروعات البنية التحتية والمشروعات التنموية التي اعتمدها مجلس الوزراء للعام ،2012 منها إنشاء 11 مدرسة بتكلفة 350 مليون درهم في مختلف إمارات الدولة، إضافة إلى مجمعين رياضيين بالفجيرة ورأس الخيمة، سيتم تنفيذهما بالتعاون مع الهيئة العامة للشباب والرياضة، ومستشفى في شعم وعدد من المراكز الصحية .

وأكد أن الوزارة وبالتعاون مع وزارة العمل ستعمل على إنجاز 3 مكاتب للوزارة بتكلفة تصل إلى مليار و200 مليون درهم، ولفت إلى أنه ولأول مرة يتم الاتفاق مع جامعة الإمارات لتنفيذ مبنى لسكن الطالبات بالعين بتكلفة 100 مليون درهم، بتوجيهات الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال، مشيراً إلى أن وزارة الأشغال تسعى دائماً إلى التكامل في تنفيذ ما يطلب منها بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية .

وقال الدكتور النعيمي: “المشاريع التي بدأت الوزارة تنفيذها ضمن المكرمة لم تتعد ملياراً و500 مليون درهم، فيما وصلت خلال العام الجاري إلى أكثر من 7 مليارات درهم، مشيراً إلى أن من أهم المشاريع التي تعمل الوزارة على تنفيذها استمرار طريق الإمارات المسمى الدوار الخامس أو “دوار ناشيونال” بمرحلته الثالثة، التي تمت ترسيتها حاليا، حيث يسير تنفيذ المشروع من خلال ثلاث مراحل، المرحلة الأولى تبدأ من حدود الشارقة وعجمان، وتنتهي قبل دوار ناشيونال، ونسبة إنجاز هذه المرحلة نحو 20%، أما المرحلة الثانية، فتبدأ من الدوار حتى أول تقاطع في دبي، بتكلفة إجمالية تصل إلى مليار درهم، ومن المتوقع الانتهاء منها نهاية العام المقبل” .

وأضاف: “من المشاريع المهمة قيد التنفيذ مشروع دوار الحميدية بعجمان بتكلفة 350 مليون درهم، وتصل نسبة إنجازه أكثر من 20%، ويشمل تنفيذ مجموعة من المنحدرات والجسور، إضافة إلى إنشاء نفق ليسهل الربط بين الطرق أعلاه، إضافة إلى الربط مع شارع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم .

أما المشروع الثالث فهو عبارة عن وصلتين لربط شارع خليفة الجديد بمركز خطم ملاحة بالشارقة، بتكلفة تصل إلى 70 مليون درهم، بطول 8 كيلو مترات، واحدة تصل الطريق بكلباء والأخرى تصله بمنطقة الحيل .

وقال: “إن الوزارة بدأت تنفيذ المرحلة الثالثة من الطريق العابر بتكلفة تصل إلى 320 مليون درهم، وتم الاتفاق مع أحد المقاولين لتنفيذ طريق قصيدات شعم، بطول 10 كيلو مترات وجسرين بتكلفة 150 مليون درهم، وأكد أن المشروع يسهم في انسيابية حركة المرور على الطريق ويزيد من كفاءته وشروط السلامة .

ويبدأ الطريق من دوار القصيدات برأس الخيمة باتجاه شعم، حتى يتصل مع أعمال المرحلة الأولى من المشروع عند شمل، بطول 10 كيلومترات تقريبا، إذ سيتم تطوير الطريق الحالي بإنشاء ثلاث حارات رئيسة، بدلاً من حارتين رئيستين، كما سيتم نقل الخدمات في موقع الطريق وإعادة تأهيل الطريق، وكذلك حماية خطوط الغاز الموجودة على جانب الطريق .

وأشار الدكتور النعيمي إلى أن مشاريع الطرق تأتي ضمن مبادرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، المرصود لها 16 مليار درهم، لافتاً إلى انه من المفترض إنجاز هذه المشاريع خلال السنتين المقبلتين .

وقال: “سيتم طرح مناقصة مشروع الطريق الدائري في شهر مارس/آذار المقبل ويمتد من الرمس وحتى شارع الإمارات، وسيتم من خلاله ربط العابر بجانب طريق الاتحاد من الشمال للجنوب، حيث سيتم إنجازه خلال العام ،2014 كما ستقوم الوزارة بتنفيذ عدد من الطرق الصغيرة في أم القيوين بقيمة 40 مليون درهم، والفجيرة بقيمة 50 مليون درهم، وفي رأس الخيمة ب 50 مليون درهم، وأخرى في إمارة عجمان تم الاتفاق عليها” .

وأكد وكيل وزارة الأشغال، أن الوزارة ستبدأ في تنفيذ مشروع مدخل أم القيوين والجسر الذي يربط فلج المعلا بالإمارة والطريق الرئيس خلال شهر مايو/ايار المقبل، بتكلفة تصل إلى 100 مليون درهم، ومن المقرر الانتهاء من المشروع خلال 18 شهرا .

وأضاف: “انتهت الوزارة من تنفيذ عدد من موانئ الصيادين، بقيمة 250 مليون درهم، فيما تعتبر موانئ أم القيوين والحمرية ورأس الخيمة تحت التنفيذ” .

وقال الدكتور عبدالله النعيمي: “إن وزارة الأشغال ضمن المشاريع التي تنفذها ضمن ميزانيتها الخاصة البالغة مليار و200 مليون درهم سنويا، انتهت من إنجاز مستشفى أم القيوين المركزي وطريق الشيخ خليفة الجديد بتكلفة إجمالية بلغت ملياراً و700 مليون درهم، فضلاً عن إنجاز طريق دبا – مسافي بمرحلته الأولى، بتكلفة 280 مليون درهم، فيما من المقرر أن تبدأ المرحلة الثانية من المشروع قريبا، إضافة إلى تنفيذ أعمال تطوير طريق مسافي – الفجيرة خلال العام الجاري، بتكلفة 300 مليون درهم . الخليج

Related posts