1.8 مليار درهم تكلفة أول مركز لإعادة تدوير هياكل الطائرات في مطار الفجيرة

أعلن مطار الفجيرة الدولي توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء أول مركز لإعادة تدوير هياكل الطائرات في المنطقة وبكلفة إجمالية وصلت الى 1.8 مليار درهم .

وسيبدأ العمل في المشروع في النصف الثاني من السنة الحالية في مطار الفجيرة الدولي على مساحة ارض اجمالية تصل الى 6400 متر مربع، والمتوقع ان يكون جاهزاً في بداية عام 2013 .

ووقع الاتفاقية، التي تمت على هامش معرض التصميم الداخلي للطائرات أمس، الدكتور خالد المزروعي المدير العام لمطار الفجيرة الدولي وبيجو سودكاران المديرالتنفيذي لشركة فالكون لتدوير هياكل الطيران .

واكد الدكتور المزروعي ان مثل هذه الاستثمارات تمثل نقلة نوعية في الانشطة والخدمات التي يقدمها مطار الفجيرة ضمن استراتجيته الهادفة الى تحويل المطار الى ما يسمى “مركز الطيران الذي ينوع في أنشطته لتشمل الخدمات والصيانة والاصلاح والتعليم، إضافة الى عائدات المطار الاخرى من رسوم الاقلاع والهبوط.

وقال: إن مشروع مركز فالكون لتدوير هياكل الطائرات الصديق للبيئة ستكون اضافة كبيرة إلى دعم قطاع الطيران في الدولة بشكل عام والفجيرة بشكل خاص، ذلك ان المركز الجديد سيقوم بتطبيق افضل الممارسات البيئية والتطورات التنظيمية المستدامة في تفكيك الطائرات واعادة تدوير قطعها بحيث يمكن الاستفادة منها في مشروعات حيوية أخرى من شأنها الحفاظ على البيئة، موضحا ان الدراسات تشير الى ان هناك اكثر من ستة آلاف طائرة ينتهي عمرها الافتراضي عام 2028 منها 22% في منطقة الشرق الأوسط .

واضاف ان المشروع يأتي ضمن جهود مطار الفجيرة في المحافظة على البيئة للأجيال المقبلة من خلال القيام بتدوير هياكل الطائرات عند انتهاء عمرها الافتراضي ما يعتبر جزءاً من الخطة الاستراتيجية للمطار وتطبيق مفاهيم مراكز الطيران، والتي من شأنها من زيادة إيرادات المطار من خلال استغلال الإمكانيات المتوافرة في المطار .

ومن جهته، قال بيجو سودكاران المدير التنفيذي لشركة فالكون لتدوير هياكل الطائرات، إن اختيار مطار الفجيرة الدولي لانشاء المركز الجديد جاء بناء على المميزات التي توفرها ادارة المطار والموقع الاستراتيجي للفجيرة بين الشرق والغرب، ما يجعل المركز الجديد مقصداً للشركات العالمية، خصوصا أنه يعد أول مركز من نوعه في منطقة الشرق الاوسط يعمل وفق أعلى المعايير العالمية من حيث البيئة والسلامة. البيان