حيوانات سائبة تهدّد حياة مستخدمي طريق الشيخ خليفة في الفجيرة

وصف مستخدمو طريق الشيخ خليفة الذي يربط الفجيرة بمنطقة مليحة بأنه «غير آمن»، نتيجة انتشار الحيوانات السائبة عليه ما يعتبر خطراً يهدد حياتهم خصوصاً في هذا الوقت من العام الذي تزداد فيه تقلبات الطقس وتلوث الهواء بالغبار والأتربة، وتالياً ارتباك السائقين ووقوع حوادث مرورية تسفر عن سقوط ضحايا ومصابين.

وطالبوا وزارة الأشغال بوضع حواجز محكمة على الطريق تمنع وصولها إليه، لافتين إلى أن الطريق أصبح حيوياً بعد أن بات يختصر الوقت بين الفجيرة ومنطقة مليحة، باعتباره من الطرق الحديثة التي يتعين أن تكون مزودة بالخدمات كافة التي تحد من وقوع الحوادث.

في المقابل، قال وكيل وزارة الأشغال العامة الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي، إنه تم تركيب أكثر من 50 ألف متر من الحواجز البلاستيكية بشكل مؤقت على جانبي الطريق لمنع دخول الحيوانات.

وتفصيلاً، قال المواطن (أبوأحمد) إن «الحيوانات السائبة على طريق الفجيرة – المليحة أصبحت تربك السائقين وتالياً تتسبب في وقوع حوادث مرورية»، مشيراً إلى إصابة نحو 15 عاملاً قبل يومين، إثر اصـطدام الحـافلة التي تقلهم بجمل سائب»، مطالباً وزارة الأشغال بضرورة سد الفتحات التي تسمح للحيوانات بالمرور على الطريق.

وأيده المواطن عبدالله جابر، مؤكداً أن «الجهات المعنية أنشأت هذا الطريق حديثا، لذلك يتعين أن تهتم بالخدمات المقدمة عليه، وفي مقدمتها حواجز لمنع الحيوانات من الدخول».

وذكر إبراهيم الكعبي أنه يواجه صعوبة أثناء ذهابه إلى عمله، نتيجة انتشار الحيوانات السائبة خصوصاً «الحمير»، ما يربكه أثناء القيادة، إذ إنها تسير في الاتجاه المعاكس للسائقين، وتالياً من السهل أن تصطدم بالسيارات.

وأضاف الكعبي أن السير على شارع الشيخ خليفة في الفجيرة، خصوصاً خلال فترة الليل، أصبح غير آمن، بسبب وجود الحيوانات السائبة التي تخرج من المناطق الجبلية باتجاه الشارع، من خلال بعض المخارج في الأسلاك.

وقال (يوسف.ا)، إن بعض الأسلاك الموجودة على جانبي الطريق قصيرة خصوصاً عند التقاء الطريق مع المناطق الجبلية وغير كافية لمنع وصول الحيوانات، متابعاً أنه يتعين ضبط ومصادرة الحيوانات السائبة وتغريم أصحابها المخالفين غير المبالين بسلامة الآخرين.

وأفاد وكيل وزارة الأشغال العامة الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي بأنه تم الاتفاق مع مقاول لتركيب سياج اسمنتي في المناطق المفتوحة، خصوصاً عند مدخل الفجيرة الذي تكثر فيه الحيوانات، مشيراً إلى أن التأخر في تركيبها يرجع إلى عدم وضوح مساحة حرم الطريق طولاً وعرضاً.

وتابع أنه تم وضع حواجز بلاستيكية بشكل مؤقت، عند الفتحات التي تسمح للحيوانات بالمرور، وذلك من أجل الحفاظ على حياة مستخدمي الطريق، مضيفاً أنه روعي عند التقاء السياج مع المناطق الجبلية عدم ترك فتحات تسمح بدخول الحيوانات.

وذكر أنه لا يمكن منع الماعز التي تتسلق الحواجز من الوصول إلى الطريق، لذا تمت مخاطبة الحكومات المحلية لمخاطبة مالكي هذه الحيوانات لوضعها في الحظائر. الامارات اليوم