إطلاق مبادرة “هب ريح” تحت شعار “المتقاعد عطاء متواصل” بهدف تفعيل دور المتقاعدين والاستفادة من خبراتهم

أطلقت إدارة التنمية الأسرية في وزارة الشؤون الاجتماعية من دار المسنين في عجمان، نهاية الأسبوع الماضي مبادرة “هب ريح” تحت شعار “المتقاعد عطاء متواصل” بهدف تفعيل دور المتقاعدين، والبحث في شؤونهم، وتسليط الضوء عليهم للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم التي تمثل الدعم الأساسي للأجيال القادمة، زيادة على توعيتهم في دخول عالم التقاعد بثقة واقتدار، وتعريفهم بكيفية موازنة الدخل المالي للاستفادة منه بعد التقاعد .

وجرى الإعلان عن المبادرة خلال حفل ترفيهي حضرته ليلى الزرعوني مديرة الدار مديرة المبادرة، ومسؤولون من وزارة الشؤون، وعدد من المتقاعدين والموظفين العموميين، استهل بأوبريت “أبي المتقاعد” قدمته طالبات مدرسة “فاطمة الزهراء” في عجمان، وعرض تجربة ناجحة لمتقاعد قدمه هاشم البيرق وهو مدير سابق للمركز الثقافي في مسافي، وفقرة أهازيج شعبية التي شاركت فيها فرقة جمعية الفنون الشعبية في عجمان، إضافة إلى تكريم المشاركين في إنجاح الحفل .

من جانبه قال ناجي الحاي وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية بالإنابة عن المبادرة “هب ريح”، في تصريح صحافي: “هذه المبادرة بمثابة برنامج تنموي متكامل لحماية المتقاعدين من المشكلات النفسية والاجتماعية التي يمكن أن تحدق بهم بعد تقاعدهم، وما ينتج عن تلك المشاكل من انعكاسات على الأسرة والمجتمع، ثم إنها خطة لاستثمار طاقات المتقاعدين غير المفعلة في المجتمع عبر إيجاد فرص عمل جديدة لمن يريد منهم العمل، وتدريب البعض الآخر من خلال ورش عمل ودورات تدريبية” .

من جانبها قالت فوزية طارش مديرة إدارة التنمية الأسرية في الوزارة: “تأتي هذه المبادرة للعناية بحال المتقاعدين في الدولة، ومحاولة للاستفادة من طاقاتهم التي يمكن إعادة تفعيلها، استناداً إلى خبراتهم المهنية التي حصلوا عليها من الأماكن التي كانوا يعملوا بها” .

وقالت ليلى الزرعوني مدير دار رعاية المسنين بعجمان ومديرة مبادرة “هب ريح”: “تهدف هذه المبادرة التي تستمر حتى نهاية العام، إلى توعية المتقاعدين لمساعدتهم على دخول عالم التقاعد بثقة واقتدار وتعريفهم بطرق كيفية موازنة الدخل المالي للاستفادة منه بعد التقاعد، وقد عملنا على هذه المبادرة بتكوين فريق عمل مؤلف من موظفي دار رعاية المسنين بعجمان ومركز التنمية الاجتماعية بالشارقة ومركز التنمية الاجتماعية بالفجيرة لوضع خطة متكاملة لسنة 2012 لتفعيل المبادرة” .

كما أشارت ليلى الزرعوني إلى أن الكشوفات الخاصة بالمتقاعدين في الدولة أظهرت أن عددهم وصل حتى نهاية العام الماضي إلى 26216 متقاعداً، منهم 25% في الشارقة، و22% في دبي و18% في رأس الخيمة، و16% في أبوظبي، 9% في الفجيرة، و6% في عجمان، و4% في أم القيوين، موضحة أن 60% من العدد الإجمالي للمتقاعدين أعمارهم خمسون سنة فما دون . الخليج

Related posts