مستشفى عبيد الله يستقبل 16 حالة اختناق جراء الغبار في رأس الخيمة

استقبل قسم الطوارئ التابع لمستشفى إبراهيم بن حمد عبيد الله في رأس الخيمة 16 حالة مرضية جراء موجة الغبار التي عمت الدولة خلال الأيام الماضية، تنوعت ما بين حالات ربو واختناق.

وقال محمد رشيد مدير مستشفى عبيد الله: إن عدد الحالات التي وصلت المستشفى عبر قسم الطوارئ يوم الإثنين الماضي وصلت إلى 163 حالة، بلغت نسبة أمراض الرئة والتنفس فيها 12%. وأضاف أنه تم الكشف على الحالات وتشخيصها وإعطاؤها الإسعافات اللازمة عبر التنفس الصناعي والأدوية المخففة للآلام التي يعانون منها.

تحذير الأطباء

وقد حذّر أطباء في أبوظبي من التعرض للغبار والأتربة العالقة في الجو خاصة مرضى الربو والمصابين بالأمراض الصدرية وضرورة تجنب الخروج في مثل هذه الأجواء أو ارتداء الكمامات الطبية أو باستخدام قماش مبلل على الأنف والفم في حالة الخروج الاضطراري لحجب دخول ذرات التراب إلى مجرى التنفس والتي تعمل على تهيج الجهاز التنفسي وحساسية الأنف.

فقد نصح الدكتور علي محسن اختصاصي الأمراض الصدرية بأبوظبي الأسر التي لديها طفل يعاني من الربو أو حساسية الجهاز التنفسي بضرورة غلق النوافذ والأبواب والتأكد من عزلها من دخول الغبار داخل المنزل مع الاستمرار بأخذ البخاخ الواقي بانتظام مع إمكانية زيادة الجرعة اليومية حتى تنتهي موجة الغبار.

وأشار إلى أن موجة الأتربة المثارة في الجو منذ فترة تمثل خطورة كبيرة على هؤلاء المرضى عند التعرض المباشر للأتربة المثارة في الجو لما تحدثه من التهابات في الشعب الهوائية بالرئتين حيث تنتاب المريض الأزمات الربوية المتكررة والشعور بضيق التنفس وإفراز المخاط بالرئتين والسعال المتواصل، مشيراً إلى أن الشعب الهوائية لمرضى الربو وحساسية الصدر تصبح حساسة لبعض المواد المهيجة كذرات الأتربة والغبار الدقيقة في الجو فتضيق الشعب وتلتهب وتسوء حالة المريض.

وقد استقبلت المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية والخاصة في أبوظبي أعداداً كبيرة من مرضى الربو خلال اليومين الماضيين لتعرضهم المباشر للأتربة والغبار والتي سببت التهابات وانسدادات متفاوتة الشدة في الشعب الهوائية، حيث تم تشخيص حالاتهم وقدمت لهم كافة الأدوية والعلاجات اللازمة. البيان

Related posts