الزعابي: رئيس الدولة حريص على تلمّس احتياجات المواطنين

بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، وفي إطار حرص سموه الدائم على توفير سبل العيش الكريم للمواطنين، وتوفير ما تحتاجه مناطق سكناهم من خدمات ومرافق، اختتمت لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة جولتها الميدانية الموسعة على المشروعات التنموية والخدمية التي يتم تنفيذها في المناطق الشمالية من الدولة.

وأكد معالي أحمد جمعة الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة رئيس اللجنة، أن الجولة الميدانية تأتي تنفيذاً للتوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، الذي يحرص على تلمُّس احتياجات المواطنين في مختلف مناطق الدولة وتفقُّد أحوالهم واحتياجاتهم.. مشيراً إلى أن اللجنة سترفع تقريراً شاملاً عن نتائج الجولة، وشرحاً مفصلاً عن المشروعات التي تم تسليمها حتى الآن، وسير العمل في المشروعات قيد التنفيذ والمراحل التي وصلتها.

شرح

وقال معاليه إن التقرير يتضمن شرحاً للأبعاد الاقتصادية والاجتماعية التي ستنتج عن تلك المشروعات بما يتناسب واحتياجات المواطنين، ويهيئ شروط التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في المناطق التي تنفَّذ فيها هذه المشروعات.

وأعرب معالي أحمد جمعة الزعابي عن ارتياحه لوتيرة التقدم في المشروعات التي تنفذ في إطار مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة «حفظه الله»، وعن تقديره للتعاون الذي تبديه السلطات المحلية في المناطق الشمالية من الدولة من أجل إنجاز المشروعات، وفق الجدول الزمني الموضوع، وبما يسهل تنفيذ المزيد من المشروعات الخدمية والسكنية في المستقبل القريب.

وأشار إلى أهمية مشروعات الطرق، باعتبارها شرايين لعملية التنمية، نظراً لما يشكله تطويرها وتحديثها من حصانة وحماية لأرواح المواطنين وممتلكاتهم .. مقدماً الشكر للقائمين على تنفيذها.. وأعرب عن أمله في أن يتم إنجاز المشروعات الموضوعة في الخطة كافة ضمن الجدول الزمني المحدد لها.

وكانت لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة برئاسة معالي أحمد جمعة الزعابي قد اختتمت بعد ظهر أمس جولتها التي بدأتها أمس الأول لتفقُّد المشروعات التي تم الانتهاء من تنفيذها والمشروعات قيد التنفيذ في إطار الخطة الموضوعة التي تبلغ كلفتها الإجمالية 16 مليار درهم، ومن بينها 5 مليارات درهم لمشروعات تم الانتهاء منها أو يجري استكمالها حالياً ويتوقع تسلُّمها العام المقبل.

وبدأت جولة اللجنة في يومها الثاني بزيارة لمشروعي سدي وادي شرم والبدية، بكلفة إجمالية بلغت 36 مليون درهم، حيث يصل طول السد إلى 91 متراً، وارتفاعه 7ر6 أمتار، وتبلغ السعة الإجمالية للسد الذي تم تسليمه مؤخراً حوالي 1ر24 ألف متر مربع، وملحق به قناة مغطاة لتصريف المياه بطول 3ر2 كيلو متر لجر مياه الأمطار بعيداً عن قرية شرم والمناطق المأهولة وتحويلها للبحر.. ويتفرع من القناة الرئيسة أقنية فرعية للحماية من السيول بطول550 متراً للحد من قوة اندفاع المياه في القناة الرئيسة .

أما سد البدية على وادي البدية فيصل طوله إلى 236 متراً وارتفاعه 6 أمتار، وتبلغ سعته الإجمالية 68 ألف متر مكعب، إضافة إلى ذلك يوجد في الموقع حاجز يبلغ طوله 50 متراً وبارتفاع مترين، بهدف تحويل مياه الوادي إلى سد البدية بواسطة قناة ترابية طولها 500 متر وعمق مترين.

ميناء الصيادين

وقامت اللجنة بعد ذلك بزيارة لميناء الصيادين في البدية بإمارة الفجيرة الذي يُعد واحداً من 26 ميناءً للصيد في كل من رأس الخيمة والفجيرة وخور فكان وكلباء، وتبلغ كلفة مشروع موانيء الصيد في المناطق المشار إليها 175 مليون درهم وتشمل مشروعات الموانيء إنشاء أرصفة عائمة ومراسي لسفن وقوارب الصيادين ودعائم للحماية .

وتفقدت اللجنة بعد ذلك الطريق الدائري للشاحنات في خور فكان، والذي تبلغ كلفته 94 مليون درهم، حيث يتضمن المشروع إنشاء طريق بِحارات مزدوجة وبطول 5 كيلومترات، تمتد من طريق الفجيرة خورفكان، وصولاً إلى ميناء خورفكان .

بعد ذلك قامت اللجنة بزيارة لموقع مشروع جامع الشيخ زايد في الفجيرة، الذي تم بدء العمل فيه العام الماضي، وينتظر الانتهاء من الإنشاءات في شهر يوليو المقبل، والذي بلغت كلفته الإجمالية 200 مليون درهم، حيث يتسع المسجد إلى 28 ألف مصل، موزعة على قسم للرجال بسعة 25500 مصل، وقسم للنساء بسعة 2500 مصلية، حيث يتضمن التصميم المعماري للمسجد 6 مآذن بارتفاع 100 متر لكل منها، و65 قبة متعددة الأقطار، وتضم مرافقه مواقف سيارات تتسع لما مجموعه 3744 سيارة، منها 3010 مواقف مكشوفة، و734 موقفاً مغطى، و36 موقفاً خاصاً بالحافلات، وتبلغ المساحة الإجمالية للمسجد 8ر38 ألف متر مربع.

ومن المشروعات التي شملتها جولة اللجنة، مشروع طريق المطار، وامتداد طريق الحيل بالفجيرة، بكلفة 70 مليون درهم، والذي يتضمن إنشاء طريق بِحارات مزدوجة، وبطول 13 كيلومتراً، يمتد من طريق المطار ويصل طريق الحيل بطريق (مليحة كلباء). البيان

Related posts