صور حصرية : ولي عهد الفجيرة افتتح الفعاليات التراثية بالبدية وسط احتفاء كبير بالتراث

افتتح سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة فعاليات القافلة الثقافية الثانية خلال العام الجاري، التي انطلقت، أول من أمس، بتنظيم من وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بمنطقة البدية، وتستمر ليومين تحت شعار “مجتمعنا أمانة”، بمشاركة 110 جهات حكومية وخاصة.

في برنامج شامل ومتنوع يضم ما يزيد عن 100 فعالية متنوعة تستهدف سكان منطقة البدية ومناطق دبا الفجيرة والعقة وضدنا وشرم ونهي، مرورا بالوريعة والزبارة واللؤلوية ومديفي، وصولا لخورفكان وقدفع ومربح والقرية والسودة المجاورة لها بإماراتي الفجيرة والشارقة.

أنشطة تراثية

وضمن أنشطة هذه التظاهرة قامت وزارة الثقافة، بنصب الخيمة الكبرى المخصصة للعروض للجهات المشاركة والمعارض الفنية الخاصة بها ضمن برنامج القافلة، حيث تم في الخيمة تسجيل واستخراج بطاقات الهوية وفعاليات القرية التراثية والأستوديو التراثي. وضمن خيمة العروض خصصت المنطقة الطبية بالفجيرة ومركز نبوترشن ركنيهما للعروض الطبية المجانية من الفحوصات المختلفة والتعرف على حساب السمنة ووزن الجسم، وأمام الخيمة خصص الدفاع المدني بالفجيرة سيارة كبيرة للطوارئ، إضافة لتوفير سيارة للحجامة.

والتي قدمت خدماتها بشكل مجاني. كما رعت مزرعة الفجيرة للإنتاج الحيواني خيمة الطفل، والتي تشتمل على المرسم الحر والمسابقات والهدايا والمسرحيات وركن خاص بالألعاب الترفيهية للأطفال، وفعاليات أخرى متنوعة، أما خارج الخيام فقدمت فرقة المزيود للفنون الشعبية والتراث عروضا لفرق الحربية، كما خصصت الوزارة خيمة للأسر المنتجة، إضافة إلى المسابقات المتنوعة للكبار والصغار من تنظيم هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام.

عروض فلكلورية

كما أعدت الوزارة مسرحا خصصته للفعاليات والعروض الفنية والترفيهية والجلسة الشعرية والمسابقات الثقافية والتراثية، والمحاضرات التوعوية لأهالي المنطقة تحت عناوين منها؛ “أضرار المخدرات” إضافة إلى مسرح مخصص لخيمة النساء ومعرض للأسر المنتجة تقدم من خلاله مسابقات وندوات توعوية ومسرح ثالث لخيمة الطفل يتضمن مسابقات وهدايا وورش توعوية.

أما خارج الخيام فقد قدمت الفرق عروض المزافن بالتعاون مع بطولة السيف بالفجيرة، ومعرضًا للأسر المنتجة، إضافة إلى المسابقات المتنوعة للكبار والصغار. كما شهدت القافلة حضورا جماهيريا كبيرا علاوة على أعيان البدية وكبار الشخصيات، اضافة الى مديري الإدارات ورؤساء مراكز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، والممثلين الرسميين عن الشركاء والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص. البيان … الصور تصوير : منى اليماحي 

Related posts