محمد بن زايد يبحث العلاقات مع الرئيس الصيني

بحث الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مع ون جيا باو رئيس مجلس الدولة الصيني العلاقات الثنائية المتميزة بين الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الصين الشعبية وسبل تعزيزها في كل المجالات وما تشهده على الدوام من تطور وتقدم بفضل اهتمام ودعم قيادتي البلدين الصديقين .

 

نقل تحيات خليفة ومحمد بن راشد إلى رئيس مجلس الدولة

 

محمد بن زايد: الإمارات بقيادة خليفة حريصة على تعميق علاقتها بالصين

 

جاء ذلك خلال استقبال رئيس مجلس الدولة الصيني لسمو ولي عهد أبوظبي مساء أمس في مقر رئاسة الوزراء في العاصمة بكين وحضره الوفد المرافق لسموه الذي ضم سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية وخلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية وناصر أحمد السويدي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي وعمر أحمد البيطار سفير دولة الإمارات لدى الصين .

 

 

 

 

 

وفي مستهل اللقاء نقل سمو ولي عهد أبوظبي إلى رئيس مجلس الدولة الصيني تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، معرباً سموه عن سعادته بزيارة الصين ومبديا شكره وتقديره لما لقيه والوفد المرافق من ترحاب وحسن وفادة خلال الزيارة .

 

ورحب رئيس مجلس الدولة الصيني بزيارة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والوفد المرافق التي سوف يكون لها أكبر الأثر في تنمية وتطوير مجالات التعاون المشترك بين البلدين موجهاً شكره وتقديره لقيادة وحكومة وشعب دولة الإمارات على ما حظي به من حفاوة وحسن استقبال لدى زيارته الإمارات في يناير/كانون الثاني الماضي التي اتاحت له التعرف إلى مظاهر التقدم والانفتاح والتعايش الذي يسود مجتمع دولة الإمارات مؤكداً حرص بلاده على دعم وتطويرعلاقاتها المتميزة مع الإمارات العربية المتحدة .

 

كما أعرب عن ثقته بأن تسهم زيارة سمو ولي عهد أبوظبي في تقوية الروابط الاستراتيجية وزيادة تطوير العلاقات وتنميتها بين البلدين الصديقين .

 

وحمّل رئيس مجلس الدولة الصيني سمو ولي عهد أبوظبي نقل تحياته إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وتمنياته إلى دولة الإمارات قيادة وشعباً المزيد من النماء والازدهار .

 

وأكد سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال اللقاء حرص دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله على تعميق علاقاتها الثنائية مع جمهورية الصين الشعبية، منوها سموه في هذا الصدد بالدور الصيني المهم في المحافظة على الامن والاستقرار الاقليمي والدولي وما تبديه الجمهورية الصينية من رغبة صادقة في تعميق علاقات الصداقة والتعاون مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وخاصة دولة الإمارات على أسس المصالح المشتركة .

 

 

 

 

 

وأشار سموه إلى النتائج الايجابية التي اسفرت عنها زيارة رئيس مجلس الدولة الصيني إلى الإمارات مؤخرا والتي تمثلت في اقامة شراكة استراتيجية بين البلدين ذات جدوى طويلة الامد تصب في خدمة المصلحة المشتركة مستذكراً سموه تواصل الأجداد السابقين ببلاد الصين عبر طريق الحرير وتلاقي الحضارتين العربية والصينية، ومستلهما سموه من سيرتهم لبناء صلات قوية وروابط متينة وعلاقات متطورة تؤدي إلى تفاعل متنوع ووثيق تسوده المحبة والتفاهم ويرسخ لعلاقات تكون جسرا بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الصين الشعبية وباقي دول المنطقة .

 

وقال سموه ان القضايا والموضوعات التي تمت مناقشتها خلال لقائه مع نائب الرئيس الصيني والمواقف التي تم التعبير عنها خلالها والنتائج المرجوة من خلال اللقاءات بكم وباقي المسؤولين في الصين تعكس بوضوح الحرص الكبير والمتبادل والرغبة الاكيدة في استثمار فرص التعاون الثنائي التي سيكون لها مردودها الإيجابي خلال الفترة المقبلة على مسار العلاقة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الصين الشعبية، منوهاً سموه بالتطور الكبير الذي شهدته هذه العلاقات في السنوات الأخيرة متمثلة في تكثيف الزيارات الرسمية لكبار المسؤولين في البلدين الصديقين التي من شأنها دفع تلك العلاقات إلى آفاق أرحب واوسع .

 

بدوره أشاد المسؤول الصيني بحرص قيادة دولة الإمارات على تطوير علاقات التعاون مع الصين، معتبراً ذلك توجهاً استراتيجيا للدبلوماسية الإماراتية وهو يعكس رسوخ روابط الصداقة والمحبة التي تربط البلدين والرؤية الثاقبة التي تتحلى بها القيادة الرشيدة واصفا الشراكة الاستراتيجية بين البلدين بأنها الاولى التي تجمع الصين بدولة خليجية وهي تعزز السير نحو طريق الحرير الذي كان في التاريخ رابطة صداقة بناءة بين الصين والمنطقة العربية .

 

وأشاد برؤية قيادة دولة الإمارات في تبنيها سياسة التنويع الاقتصادي والاهتمام بمصادر الطاقة المتجددة رغم ما تتمتع به الدولة من موارد غنية وهو ما يعكس الرؤية السديدة والنظرة الاستراتيجية داعيا إلى توسيع نطاق التعاون وألا يقتصر على الطاقة وتجارة النفط بل يتعداه إلى مشاريع مشتركة في التنقيب واستخراج مصادر الطاقة والبتروكيماويات والعمل في قطاعات الطاقة النظيفة والمتجددة .

 

وناقش اللقاء سبل تعزيز التعاون في الجانب الثقافي والتعليمي والسياحي وأهمية استضافة الفعاليات المتنوعة وتشجيع التبادل السياحي باعتبارها رافداً مهماً لمستقبل العلاقات بين البلدين الصديقين .

 

كما جرى خلال اللقاء بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية حيث أكدا أهمية استتباب الأمن والاستقرار في المنطقة لخدمة أغراض التنمية الشاملة وتم استعراض التطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط وتأكيد أهمية دعم الجهود الدبلوماسية السلمية لكوفي عنان المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية لإنهاء العنف في سوريا وتحقيق تطلعات الشعوب في العيش بسلام وأمن واستقرار . (وام)

 

اختتم زيارته والتقى رئيس المجلس الوطني لنواب الشعب

 

محمد بن زايد: التبادل التجاري مع الصين في نمو ونتطلع إلى زيادة معدلاته

 

اختتم الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة زيارته الرسمية إلى جمهورية الصين الشعبية التي استغرقت ثلاثة أيام أمس بلقاء وو بنغ قوه رئيس المجلس الوطني لنواب الشعب بقاعة الشعب الكبرى في بكين .

 

 

 

 

 

ورحب رئيس المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني بالفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والوفد المرافق، مشيداً بما توليه قيادة دولة الإمارات من اهتمام بتوثيق العلاقات بين البلدين وتطويرها بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الصديقين .

 

وعبر المسؤول الصيني عن حرص بلاده على تطوير العلاقات الاستراتيجية مع الإمارات مثمناً دور الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في تعزيزها وتطويرها لاسيما في مجال الطاقة والبنية التحتية .

 

وأعرب عن ارتياحه لما وصلت إليه العلاقات بين البلدين وعن تطلعه إلى المزيد من التطور وزيادة لبنات هذا الصرح الكبير بين البلدين .

 

وثمن اهتمام المسؤولين في دولة الإمارات العربية المتحدة بتطوير العلاقات في مجال التعليم الجامعي والبحث العلمي مع جمهورية الصين الشعبية وبناء جسور تعليمية وحضارية وثقافية معها، معرباً عن أمله في أن يزداد عدد الطلاب الإمارتيين الدارسين في الصين .

 

وأشار إلى أن مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية والدراسات الإسلامية في جامعة بكين للدراسات الأجنبية يؤدي دوراً مهماً في إعداد الكفاءات الصينية في اللغة العربية، وتفعيل التواصل الإعلامي والثقافي والتعليمي بين الصين والإمارات .

 

وأشاد باهتمام دولة الإمارات منذ عدة سنوات بتعليم اللغة الصينية في عدد من المدارس والإقبال المتزايد على تلقي اللغة والثقافة الصينية، ما سيسهم في ترسيخ روابط الصداقة والتواصل والتفاعل الثقافي والحضاري بين البلدين .

 

 

 

 

 

الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أكد خلال اللقاء حرص دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، على تعزيز آفاق التعاون المشترك مع جمهورية الصين الشعبية في جميع المجالات التي تدل على الأهمية الكبيرة التي توليها الدولة لتوسيع هذه العلاقات لما تتمتع به الصين من تقدم صناعي وتطور تقني وما تقوم به من دور مهم على الساحة السياسية والاقتصادية العالمية .

 

ووجه سموه الشكر للقيادة الصينية على الحفاوة التي لقيها سموه والوفد المرافق وعبر عن سروره لما أسفرت عنه الاجتماعات واللقاءات التي تمت على مدى الأيام الماضية التي ستسهم من دون شك في تعزيز العلاقات بين البلدين لاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية .

 

وقال الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان “إن حجم التبادل التجاري بين الإمارات والصين شهد نموا ملحوظا في الفترة الماضية ونتطلع إلى زيادة معدلاته في ظل تطور العلاقات الثنائية بين البلدين” .

 

وأكد سموه اهتمام الإمارات بتشجيع تعلم اللغة الصينية بالدولة والتعاون في المجال البرلماني وتكثيف زيارات الوفود البرلمانية بين البلدين لتعزيز التعاون وروابط الصداقة بين الجانبين .

 

كما أكد سموه أهمية التبادل الثقافي والتعليمي بين الإمارات والصين ورغبة العديد من طلبة الإمارات لتعلم اللغة الصينية ومنحهم الفرصة لتعلمها في المؤسسات التعليمية بالدولة .

 

وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز وتطوير علاقات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين حيث أبدى الجانبان الرغبة المشتركة في الدفع بالتعاون الثنائي إلى المستوى الاستراتيجي وزيادة الاستثمارات وزيارات رجال الأعمال وتوسيع التبادل الثقافي والعلمي بين البلدين وزيادة معدلات السياح والسياحة الصينية في الإمارات .

 

حضر اللقاء سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية وخلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية وناصر أحمد السويدي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي وعمر أحمد البيطار سفير الدولة لدى الصين .الخليج

Related posts