مدير مستشفى دبا الفجيرة : تعيين 99 طبيباً وفنياً وإجراءات لسد العجز في بعض الأقسام

قال عبدالله سالم الكعبي مدير مستشفى دبا الفجيرة إن مستشفى دبا سيتحول في غضون السنوات الخمس المقبلة إلى مستشفى نموذجي، يقدم أرقى الخدمات الطبية للمراجعين والمرضى .

وأشار إلى أن إدارته قامت مؤخراً بتعيين 99 من الأطباء والفنيين والممرضين الجدد وتسكينهم في الأقسام المختلفة في المستشفى، وجار حالياً إجراءات تعيين 14 طبيباً لسد العجز في بعض الأقسام الموجودة في المستشفى .

وكشف في حوار مع “الخليج” عن وجود خطة لزيادة عدد أجهزة الغسيل الكلوي في المستشفى من 10 إلى 20 جهازاً خلال العام الجاري .

وأوضح أن إدارة المستشفى انتهت من تدريب كادر تمريضي نسائي على مستوى عال، للعمل على أجهزة الالترا ساوند الخاصة بالأشعة النسائية .

وأشاد بالاهتمام الكبير الذي يوليه صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة لمستشفى دبا الفجيرة، من أجل الارتقاء بالخدمات التي يقدمها للمرضى، مثمناً أيضاً الدعم الكبير الذي تقدمه وزارة الصحة .

ولفت إلى وجود خطة لإعادة تأهيل وصيانة الملاعب الرياضية القديمة الموجودة داخل حرم المستشفى، إضافة إلى تفعيل محطة الصرف الصحي والاستفادة منها في أعمال الزراعة . وتالياً نص الحوار:

كم عدد الأطباء والفنيين والممرضين الذين قامت إدارة المستشفى بتعيينهم منذ بداية العام؟

 قمنا بتعيين 14 طبيباً وطبيبة في تخصصات عدة ومهمة مثل الجراحة والعظام والنساء والجلدية والأنف والأذن والحنجرة والأطفال الخدج، كما قمنا بتعيين 50 ممرضاً وممرضة و35 فنياً وفنية وتوزيعهم على جميع أقسام وعيادات المستشفى .

سد العجز

 هل ترون أن عدد الأطباء الذين قمتهم بتعيينهم حالياً هو كاف لسد العجز لديكم؟

 في الحقيقة لقد حصلنا على نصيب الأسد من الشواغر التي قدمتها وزارة الصحة، بتوجيهات من عبدالرحمن العويس وزير الصحة بالإنابة للمشافي على مستوى الدولة، حيث ظفرنا ب 113 وظيفة جديدة لأطباء وفنيين وممرضين .

وقد قمنا كما ذكرت بإنهاء إجراءات تعيين 99 من هذه الوظائف وتسكينها في المستشفى، ونقوم حالياً بإنهاء الإجراءات الخاصة بتعيين 14 طبيباً جديداً من مختلف التخصصات، لتوزيعهم على أقسام المستشفى المختلفة .

 لكن هل راعيتم في عمليات توزيع هذه الوظائف احتياجات كل قسم على حدة، لا سيما أن هناك أقساماً كالنسائية والأطفال بحاجة ماسة إلى متخصصين؟

 من دون شك راعينا احتياجات كل قسم، وفي ما يتعلق بقسمي النسائية والأطفال فقد قمنا بالفعل برفدهما بعدد كاف من الأطباء والاستشاريين والاختصاصيين .

 هل من ضمن هذه التعيينات الجديدة طبيب للأمراض الصدرية، لا سيما أن هناك شكاوى من قبل المراجعين بشأن عدم وجود طبيب للأمراض الصدرية في المستشفى؟

 إدارة المستشفي على علم بهذه المعضلة جيداً، وعليه فإننا نقوم حالياً بإجراءات التعيين الخاصة بطبيب الأمراض الصدرية ليبدأ مزاولة مهامه في المستشفى قريباً .

أقسام جديدة

 ماذا عن الأقسام الجديدة التي ينوي المستشفى افتتاحها مستقبلاً؟

 سنقوم بافتتاح قسم العناية الفائقة “المركزة” خلال شهر يونيو/ حزيران المقبل عقب تعيين طبيب التخدير الخاص بالقسم .

كما سنقوم خلال نفس الشهر بافتتاح قسم خاص بالجراحة النسائية عقب الانتهاء من أعمال الصيانة الحالية في المستشفى .

وجار حالياً تجهيز المعدات والأجهزة الخاصة به بعد الموافقة عليها من وزارة الصحة . كما سنقوم مطلع شهر إبريل/ نيسان المقبل بافتتاح عيادة جديدة للسكري، وسندعمها بطبيبين متخصصين، إضافة إلى افتتاح عيادة جديدة متخصصة في الكلى والمسالك البولية .

 وماذا عن العيادات الجديدة التي تم افتتاحها حديثاً في المستشفى؟

 قمنا بافتتاح عيادة إضافية خاصة بأمراض الجلدية، وعيادة أخرى خاصة بالتغذية الصحية .

 هل لديكم خطة لرفع عدد أجهزة الغسيل الكلوي بالمستشفى، خصوصاً أن مدينة دبا الفجيرة؟

 نعم، يوجد لدينا خطة خلال العام الجاري لزيادة عدد أجهزة الغسيل الكلوي في المستشفى من 10 إلى 20 جهازاً، كما سنقوم برفد القسم بطبيب وعدد من الممرضين .

 وماذا عن الخطط التي أعدتها إدارتكم لقسم الحوادث والطوارئ، لا سيما أن هذا القسم يشهد ازدحاماً في بعض الأحيان؟

 لقد قمنا برفع خطة بشأن توسعة قسم الحوادث والطوارئ إلى الجهات المعنية ونأمل بإذن الله الموافقة

عليها .

إلى ذلك، قمنا بتزويد القسم بعدد كاف من الأطباء والممرضين خلال المناوبات على مدار ال 24 ساعة، حتى يتمكن القسم من تقديم أفضل وأرقى الخدمات للمراجعين .

 ما أحدث الأجهزة الطبية التي قمتم باستلامها مؤخراً؟

 استلمنا جهاز ستي سكان (الأشعة المقطعية) الذي يعد من أفضل الأجهزة الطبية الحديثة في إجراء الفحوص السريعة والدقيقة للمرضى خلال وقت قياسي، كما قمنا باستلام جهاز الأشعة السينية (الديجيتال) .

 هل قمتم بتوفير فنيات لإجراء الأشعة الخاصة بالسيدات؟

 نعم، قمنا بتدريب عدد من الفنيات المواطنات على جهاز الموجات فوق الصوتية (الألترا ساوند) الخاص بالأشعة النسائية، وهؤلاء الفنيات تم تدريبهن على مستوى عال ويقمن بوظيفتهن على أكمل وجه، ولا توجد لدينا أي معضلات في هذا الجانب .

 ألا تتفق معي بأن قسم العلاج الطبيعي في المستشفى بحاجة إلى إعادة تأهيل؟

 أتفق معك في هذا الكلام، ونحن كإدارة نقوم حالياً بدعم هذا القسم المهم بعدد من الفنيين المختصين والأجهزة والمعدات الطبية الحديثة، لا سيما للمرضى الذين يعانون من الجلطات الدماغية .

 هل قمتم بتطبيق نظام وريد في المستشفى؟

 نعم، وسيتم تفعيله في المستشفى بالكامل مطلع شهر إبريل/ نيسان المقبل .

 بعض العيادات في المستشفى بحاجة إلى كاونترات مستقلة بها، كيف تنظرون إلى هذه المعضلة؟

 لقد قمنا برفد كل عيادة بكاونتر مستقل، كما قمنا بزيادة عدد الموظفين العاملين على هذه الكاونترات لتقديم أفضل الخدمات للمراجعين .

 وماذا عن الاستراحات ومدى تأهيلها للمراجعين؟

 لقد قمنا بزيادة عدد الاستراحات الموجودة في المستشفى عموماً وانتهينا من رفدها بعدد 17 جهازاً تلفزيونياً جديداً، كما نقوم بشكل يومي بتوفير الصحف والمجلات فيها خدمة للمراجعين .

 هل لديكم خطة لتطوير عيادة الأطفال؟

 نعم، وسنقوم بإنشاء صالة ألعاب مجهزة مرفقة بالعيادة .

 كم عدد سيارت الإسعاف الموجودة في المستشفى؟ وهل ترونها كافية؟

 توجد لدينا 4 سيارات إسعاف مجهزة وفق تجهيزات وزارة الصحة، وهي بالنسبة لنا كافية وتؤدي مهامها على أكمل وجه .

 هل ترون أن الوقت المحدد للمراجعة عند الطبيب داخل المستشفى كافٍ؟

 لقد قمنا بزيادة وقت الكشف عند الأطباء في المستشفى إلى 15 دقيقة، وأعتقد أن هذه المدة الزمنية كافية للغاية لتوقيع الكشف الطبي على المريض .

 ما خططكم لمستشفى دبا الفجيرة خلال الفترة المقبلة؟

 لدينا خطة لجعل مستشفى دبا الفجيرة خلال السنوات الخمس المقبلة من المستشفيات النموذجية على مستوى الدولة.

النفايات الطبية

 هل بدأ العمل في تركيب المحرقة الجديدة الخاصة بالمستشفى؟

 نعم، جار حالياً تركيب محرقة النفايات الطبية الجديدة في المستشفى وهي محرقة صديقة للبيئة وتتمتع بمواصفات عالمية عالية الجودة .

 ألا ترون أن مواقف المستشفى بحاجة إلى إعادة تخطيطها؟

 نعم، أوافقك الرأي في هذا الجانب ونحن نقوم حالياً بإعادة تخطيط المواقف وتوسعتها .

 سمعنا أن المستشفى يحتضن طفلاً مواطناً منذ ما يزيد على 12 عاماً نظراً لإصابته بموت سريري، هل هذا الكلام صحيح؟

 نعم، فالطفل يبلغ من العمر حالياً 14 سنة وهو قدم إلى المستشفى وعمره تقريباً عامين حيث كان يعاني إصابة في الرأس أدت لاحقاً إلى إصابته بموت سريري ومنذ ذلك الوقت والطفل يرقد داخل المستشفى ويحظى بكافة صنوف الرعاية الطبية اللازمة . الخليج

Related posts