وزارات ومؤسسات حكومية تغلق الأبواب في وجه «طماشة 4»

أغلقت عدة وزارات ومؤسسات حكومية أبوابها في وجه الجزء الرابع من مسلسل “طماشة”، الذي سيعرض خلال شهررمضان على شاشة تلفزيون دبي، ليقينها بأن ممثلين وأبرزهم جابر نغموش ومحمد العامري وغيرهم، لا يتقنون فن “الطبطبة”، ولا يقدمون إلا أعمالاً فنية هادفة، حيث لم تبد أي تعاون مع فريق عمل المسلسل، خوفاً من أن تصبح جوانب تقصيرها الشغل الشاغل للناس، لا سيما وأن قناة دبي الفضائية أعطت الضوء الأخضر لمناقشة كل القضايا الساخنة والملفات الجريئة والحساسة، الأمر الذي أشعل حماسة شركة ظبيان للإنتاج الفني بإدارة الممثل الإماراتي المعتزل سلطان النيادي، على المضي بخطى واثقة دون خوف من مقص الرقيب.

 علامة فارقة

يقول علي الرميثي، مدير تلفزيون دبي والمدير التنفيذي لشؤون الإذاعة والتلفزيون: يعد الجزء الرابع من مسلسل “طماشة” علامة فارقة في الإنتاج المحلي، حيث انتقلت هذه السلسلة إلى مرحلة النضج الدرامي، من خلال تقديم أفكار تمس الواقع المحلي بصورة غير مبالغ فيها، وما يميز هذا الجزء هو أن كوميديا الموقف تغلب على القصة.

وأضاف: يرى الممثل جابر نغموش أن الكوميديا لا بد أن يصاحبها زخم إنتاجي، ودخول شركة ظبيان منتجاً منفذاً، ضاعف من تألق هذا العمل التابع لمؤسسة دبي للإعلام، خاصة وأننا استخدمنا العديد من التقنيات المميزة والحديثة وأبرزها “HD”.

وعن مدى جرأة مضمون المسلسل في جزئه الرابع، أوضح الرميثي أن الفكاهة ميزة المسلسل، الذي سيحمل في جعبته الكثير من الرسائل ولكن في إطار مشوق، وقال: مؤسسة دبي للإعلام تدعم صناعة الدراما المحلية، وهناك الكثير من الحلقات التي تجاوزت سقف رقابة الرقيب الذاتي، لأننا أعطينا المؤلفين الضوء الأخضر لتسليط الضوء على كل ما يمس الواقع المحلي بشجاعة.

 لا للتجريح

وقال عارف الطويل، مخرج المسلسل: إن الحرية التي يتمتع بها هذا العمل مكنته من الاقتراب أكثر من هموم الناس، مستطرداً : انتقاد الظواهر الاجتماعية ضروري للغاية، و”طماشة 4″ وضع يده على الجرح حتى يساعد صناع القرار على معالجته لا أكثر، وهذا الإنتاج الفني الضخم يهدف إلى التطوير لا التجريح والإساءة. وقال الممثل الإماراتي المعتزل ورئيس مجلس إدارة شركة ظبيان للإنتاج الفني سلطان النيادي: ليس هدفنا إحداث فرقعات أو “شو” إعلامي، وجرأتنا من أجل تعزيز شفافية ومصداقية طرحنا للكثير من القضايا المحلية الحساسة، التي تهم الإنسان العربي عموماً والإماراتي على وجه الخصوص.

 خوف وقلق

وبسؤال”البيان” عن الصعوبات التي واجهها المسلسل، قال النيادي: لم تشرع عدة وزارات ومؤسسات حكومية، أبوابها لـ”طماشة 4″، لاعتقادها بأننا نريد تسليط الضوء على سلبياتها والإساءة إلى سمعتها، مع أننا في كثير من الأحيان، كنا نريد استخدام مكاتبها فقط، من أجل تصوير بعض المشاهد التي ليس لها علاقة بها، وحتى عندما كنا نتطرق إلى عرض بعض القضايا التي تمس بعض الوزارات والمؤسسات، كان هدفنا النقد البناء حتى يتمكن المسؤولون من معالجة مواطن الضعف وجوانب التقصير بأسرع وقت ممكن.

 قضايا ساخنة

أما الممثل والمؤلف محمد العامري، فتحدث عن أبرز القضايا التي سيتناولها المسلسل، وقال: سلطنا الضوء على الانتخابات والوعود الانتخابية، إضافة إلى الطلاق، ومشكلات الخدم في منازلنا، والاهتمام بكبار السن، فضلاً عن الغلاء وزيادة احتياجات ومتطلبات الأسر كلما زاد دخلها الشهري.

في حين كان الممثل الإماراتي جابر نغموش، طريفاً للغاية، حيث نسي ملامح الأدوار التي قدمها في المسلسل، وقال: “خانتني ذاكرتي”، ثم اختتم حديثه موضحاً أن أجمل حلقات المسلسل بالنسبة له، هي تلك التي صُورت مشاهدها في أحضان الجبال والطبيعة.

مثال رائع

 أشاد رئيس مجلس إدارة شركة ظبيان للإنتاج الفني سلطان النيادي بتعاون قلة من المسؤولين، الذين رحبوا وشجعوا انتقادات المسلسل الكوميدية الساخرة، لأنها ستعينهم على التطوير والوصول إلى مرحلة التميز، وقال: شرعت بعض الوزارت أبوابها لفريق عمل المسلسل، لأنها كانت واثقة من أدائها وجودة خدماتها، ولعل أبرزها وزارة الداخلية، التي ذللت لنا الصعاب حتى نخرج بصورة جميلة ومضمون راق، إضافة إلى عدد كبير من المؤسسات والدوائر الحكومية في الفجيرة. البيان

Related posts

One Thought to “وزارات ومؤسسات حكومية تغلق الأبواب في وجه «طماشة 4»”

  1. Ana

    Pefrect shot! Thanks for your post!

Comments are closed.