افتتاح مستشفى مسافي الشهر المقبل تجريــبياً

أعلنت وزارة الصحة عن انتهاء الأعمال الإنشائية في مستشفى مسافي الجديد في الفجيرة، بسعة 50 سريراً، وكلفة 42 مليون درهم.

وقال المدير التنفيذي، رئيس لجنة المشروعات في الوزارة ناصر خليفة البدور، لـ «الإمارات اليوم» إن «افتتاح المستشفى وتشغيله تجريبياً، سيبدأ الشهر المقبل، ويستمر نحو ثلاثة أشهر»، مشيراً إلى أن «استقبال المرضى سيتم في الربع الأول من العام المقبل».

وأشار إلى أن المشروع «اقيم على مساحة 10 آلاف متر مربع، ويضم أقساماً لاصابات الطوارئ والحوادث، والولادة وأمراض النساء، والجراحة والامراض الباطنية، والاطفال»، إلى جانب «12 عيادة في تخصصات عدة، من بينها القلب والعظام والانف والاذن والحنجرة».

وتفصيلاً، أفاد البدور بأنه تم الانتهاء من تنفيذ المستشفى الجديد، وبدأ استقبال المرضى في العيادات الخارجية، مشيرا الى انه جارٍ الاستعداد لافتتاحه، وبدء التشغيل التجريبي قبل نهاية العام.

وأضاف أنه سيفتتح المستشفى رسمياً، ويستقبل المرضى في الربع الاول من العام الجاري، مشيرا الى انه تم اعتماد الكادر الطبي والوظيفي لاقسامه كافة، لافتاً إلى أن المستشفى مكون من 50 سريراً، وتكلف إنشاؤه 42 مليون درهم.

وأشار البدور إلى أن المشروع مكون من طابقين، يضم الاول قسماً لاستقبال وتسجيل المرضى، وحفظ الملفات والصيدلية، الى جانب قسم للعلاج الطبيعي، كما يضم قسماً للاقامة القصيرة، وقسماً للحوادث وآخر لملاحظة المرضى، اضافة الى القسم الاداري ومكاتب الاخصائيين الاجتماعيين والطبيب المسؤول.

وأضاف أن الطابق الاول يحوي قسماً متكاملاً للاشعة، ويضم غرفاً للتصوير بالموجات فوق الصوتية، وغرفة للتصوير الطبقي المحوري، الى جانب مختبر يقدم مختلف الفحوص الرئيسة.

وذكر البدور أن المستشفى يضم جناحاً للعيادات الخارجية، مكوناً من 12 عيادة، منها عيادات الانف والاذن والحنجرة والاسنان والعيون والنساء والاطفال والتطعيم، الى جانب عيادة الباطنية وفحص القلب وتضميد الجروح وعيادة العظام. وتابع أن المستشفى يضم جناحاً للعمليات مكوناً من غرفتين للجراحة، وغرفتين للانعاش، احداهما للرجال والاخرى للنساء، كما يحوي جناحاً للولادة، مكوناً من غرفتين للجراحة، وغرفة للتصوير بالموجات فوق الصوتية، وغرفة للفحص.

وأوضح أن أسّرة المستشفى موزعة على جناح لاقامة المرضى الرجال، ويضم غرفاً لحالات الجراحة، وغرفاً لحالات الاصابة بالامراض الباطنية، الى جانب غرفة للعناية المركزة.

ولفت البدور إلى أن جناح النساء يضم غرفة لحالات الجراحة، وغرفاً للامراض النسايئة والمخاض، وغرفا للامراض الباطنية، مضيفاً أن المستشفى يضم جناحاً لامراض الاطفال، مكون من 10 أسرة، موزعة على سبع غرف فردية وزوجية.

وأكد أنه سيتم تزويد المستشفى بأحدث المعدات الطبية العالمية، وتوفير افضل الكوادر الطبية والتمريضية المتخصصة، للعمل في اقسامه، لافتاً الى ان محيط المستشفى يضم مهبطاً للطائرات لنقل الحالات الحرجة، ومواقف سيارات ومحطة اسعاف.

وأضاف البدور أن هذا المشروع يأتي ضمن خطط الوزارة للارتقاء بمستوى الخدمات الطبية، وتوفير الاحتياجات الصحية للمواطنين والمقيمين في مختلف المناطق.

وكانت وزارة الصحة، قررت اخيراً إجراء عملية احلال لمستشفى شعم في رأس الخيمة العام المقبل بكلفة 85 مليون درهم.

كما قررت إجراء احلال لمركز الرعاية الصحية في منطقة الحميدية في امارة عجمان بكلفة 13 مليون درهم، الى جانب تنفيذ احلال لمركز الرعاية الصحية الاولية في امارة رأس الخيمة.

وذكر البدور انه «سيتم اجراء عملية احلال لمركز طب الاسنان في إمارة أم القيوين بكلفة 30 مليون درهم»، اضافة الى إنشاء مركز جديد لطب الاسنان في خورفكان، بكلفـة تصل الى 30 مليون درهم.

يشار إلى أن وزارة الصحة أعلنت قبل ايام ان الاعمال الانشائية في مستشفى الشيخ خليفة التخصصي، في رأس الخيمة، قاربت على الانتهاء.

وقال البدور إن المستشفى يعد الاكبر على مستوى الامارات الشمالية، وسينتهي العمل فيه العام المقبل بسعة 248 سريراً قابلة للزيادة الى 400 سرير.

المصدر : الامارات اليوم 2 نوفمبر 2010

Related posts