مكتوم بن حمد بن محمد الشرقي يحضر توقيع إصدارها …هولندية توثق مسيرة 45 عاماً من حياتها مع سكان الفجيرة

موقع الطويين: البيان

برعاية خاصة من صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكـم إمارة الفجـيرة، شـهد نجـله الشيخ مكـتوم بن حمـد بن محمـد الشـرقي مساء أول من أمـس، إعلان السيدة الهولندية، ويليامينا فيا، الملقبة بين سكان الإمارة بالدكتورة “منى”، إصدارها الأول بعنوان “Focus on Fujairah” “الفجيرة رحلة عبر الزمن”، الذي يوثق مسيرة حياتها وعملها في خدمـات الرعاية الصحية في إمارة الفجيرة منذ عام 1964.

والتي عملت من خلالها كأول ممرضة ومشرفة على توليد النساء في المنطقة. وكان ذلك ضمن مؤتمر صحفي عقد مساء أول من أمس في فندق هيلتون الفجيرة بحضور كل من ويليامينا، والشيخ عبدالله سهيل الشرقي المنظم الرئيسي للفعالية وعبد الغفور بهرزيان، وعدد كبير من شخصيات المجتمع ورؤساء الدوائر المحلية بالفجيرة.

تاريخ عطاء

يحكي الكتاب المصور الذي أطلقته، مسيرة حياتها منذ أكثر من 45 سنة قضتها في إمارة الفجيرة، قدمت من خلالها خدمات الرعاية الصحية الأولية لنساء المناطق الجبلية والمدن المجاورة، حيث سبقت في ذلك الخدمات الصحية الحكومية التي بدأت بالظهور بعد قيام الاتحاد، فقد أرست الهولندية ويليامينا وزوجها، أول مستشفى للتوليد في المنطـقة تحت مسمى “maternity hospital” .

والذي يعرف حالياً بمستشفى التوليد، نجحت من خلاله وبعد توسعته في الإشراف على أكثر من 30 ألف ولادة ناجحة سجلت للمستشفى حتى الآن، وتتميز خدماتها الصحية الموجهة للنساء بالتكلفة المتوسطة التي لا تتجاوز 2000 درهم إماراتي. وترجع أهمية هذا الإصدار إلى كونه من الكتب المهمة التي توثق تاريخ المنطقة بالصور الحية عن عادات وتقاليد أهل المنطقة وتطور حياة سكانها منذ بداية الإمارات المتصالحة وحتى يومنا هذا.

خدمات

وأشارت المؤلفة، خلال المؤتمر عن أملها في دعم مسيرة خدمات المستشفى الذي لازال حتى اليوم يقدم خدمات كبيرة لشريحة واسعة من الناس سواء المواطنين وغير المواطنين، لافتا إلى حاجتهم إلى الدعم المادي في المستشفى لمواجهة الغلاء المعيشي مقابل الإبقاء على رمزية الخدمات التي يقدمها لنساء المنطقة، حيث تتوقع من خلال الـ 10 آلاف نسخة التي تم طباعتها من الكتاب أن تتمكن من جمع ما يقارب النصف مليون درهم. ستعزز وتطور من نوعية الرعاية المقدمة.

يشـار إلى أن مستشفى التوليد الذي ترعاه ويليامينا قد قام في الأساس على أعمال خيرية بدأت بتطوع فريق من الممرضات في الإشراف على تقديم خدمات التوليد لنساء في المنطقة والمدن المجـاورة لها والخاصة بالولادات الطبيعية فقط، في حين تطمح إلى تقديم خدمات تخصصية صحية بتطوير غرف للعمليات والرعاية المركزة وأطباء متخصصين

Related posts