حمد الشرقي يوجه بزيادة طاقة ميناء الفجيرة وزيادة أرصفة التحميل إلى 9 وسعة التخزين إلى 10 ملايين متر مكعب نهاية 2014

موقع الطويين : وام

وجه صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة اليوم هيئة ميناء الفجيرة بزيادة المرافق والأرصفة البترولية وإرساء المناقصة بأسرع وقت ممكن حتى يتواكب مع ازدياد الطاقة التخزينية لشركات تخزين النفط ومشتقاته .

وانطلاقا من توجيهات سموه وبمتابعة مباشرة من الشيخ صالح بن محمد الشرقي رئيس هيئة ميناء الفجيرة..تم الموافقة على إرساء عقد لإضافة رصيفين جديدين هما رصيف / 8 و 9 / لخدمة ناقلات النفط على أن يتم الانتهاء منهما بحلول منتصف 2014 .

ويمتلك حاليا ميناء الفجيرة سبعة أرصفة مخصصة لناقلات النفط بطول 2340 مترا جميعها مجهزة بأحدث معدات الإرساء والمناولة .

وقال الكابتن موسى مراد المدير العام لميناء الفجيرة ان “هذا يتماشى مع أهدافنا لخدمة ومواكبة متطلبات عملائنا الذين بدؤوا بتطوير السعة التخزينية لديهم لتصل إلى أكثر من / 10 / ملايين متر مكعب في نهاية 2014 مما يجعل الفجيرة محطة رئيسية لتخزين النفط ومشتقاته وتموين السفن”.

وقد بلغ عدد الشركات التي استثمرت حتى الآن 10 شركات هي إيجيين وكونكورد واينوك وإمارات وشركة الخليج للبترول والخليج للبتروكيماويات وإف إس آند أي إل وأورورا سوكار وفوباك .

وأكد مراد أنه بفضل السياسة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ـ حفظه الله ـ وأخيه صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة تم تشييد خط أنابيب النفط الخام من حقول حبشان بإمارة أبوظبي إلى إمارة الفجيرة ومن المتوقع تصدير أول شحنه في شهر يوليو 2012 وسيتولى ميناء الفجيرة تقديم الخدمات البحرية بالتنسيق مع شركة أدكو المشغل الرئيسي لخط حبشان الفجيرة هذا بالإضافة إلى مشروع مصفاة الفجيرة التي ستنفده شركة الاستثمارات البترولية الدولية “آيبيك” بطاقة تكريرية مقدارها 200 ألف برميل يوميا والمقرر أن يبدأ تشغيلها بنهاية عام 2016 ومشروع الغاز المسيل لتغذية محطات تحلية المياه والذي تم الانتهاء من المرحلة الأولى منه على أن يكون التشغيل في منتصف 2014 .

وقال مدير عام الميناء ان هذه المشاريع الضخمة سوف تحقق لإمارة الفجيرة الاستغلال الأمثل لموقعها الاستراتيجي المهم على خليج عمان مشيرا إلى انه تم إعداد الخطة الرئيسية للميناء بشكل يجعله على استعداد دائم لتلبية أي مطالب ومشاريع جديدة وعلى استعداد لمواجهة أي تحديات جديدة .

ويعتبر ميناء الفجيرة الميناء الوحيد المتعدد الأغراض على الساحل الشرقي لدولة الإمارات العربية المتحدة . ويوفر الميناء تسهيلات وخدمات متكاملة تشمل مناولة الحاويات والبضائع العامة والسائبة والبضائع الخاصة بالمشاريع الجديدة والبضائع المتدحرجة وعمليات مناولة الزيوت .