جمعة محمد الحايري من إمارة الفجيرة بطلا لبطولة “فزاع” لليولة وأهدى الفوز إلى حاكم الفجيرة وحمدان بن محمد ووالديه

موقع الطويين : البيان

توج جمعة محمد الحايري (13 عاماً) من إمارة الفجيرة بطلا لبطولة “فزاع” لليولة الصيفية للناشين 2012 في دورتها السابعة، والتي أقيمت تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، تزامنا مع انطلاق مفاجآت صيف دبي 2012، كما جاء عبدالله العامري (12 عاماً) من مدينة العين في المركز الثاني، وجاء في المركز الثالث سعود خالد فولاذ (أعوام8) من دبي وهو أصغر متسابق في البطولة، بينما احتل المركز الرابع راشد سلطان الشامسي (10 أعوام) من إمارة الشارقة.

منافسات

جاء ذلك في ختام بطولة “فزاع” لليولة للناشئين، أول من أمس، في قاعة زعبيل 3 بمركز دبي التجاري العالمي، بحضور عبدالله حمدان بن دلموك مدير بطولات “فزاع”، وخالد راشد السويدي رئيس قسم بطولات “فزاع” التراثية، وخليفة حمد بوشهاب نائب مدير قناة سما دبي، وأولياء أمور المشاركين في البطولة التي تقام سنويا للحفاظ على الموروث الشعبي الإماراتي. شارك في الجولة الأخيرة أربع متأهلين وصلوا إلى المرحلة الختامية من البطولة، وهم على التوالي عبدالله العامري، جمعة محمد الحايري، راشد سلطان الشامسي وسعود خالد فولاذ.

عروض شعبية

شهدت الجولة الاخيرة منافسات قوية بين الأبطال الاربعة، حيث قدم كل منهم أقوى عرض لليولة الشعبية مصحوبة بتشجيع الجمهور الكبير الذي ملأ قاعة قلعة الميدان، وقد وضع كل من الاربعة المتأهلين نصب اعينهم كأس “فزاع”، وذلك امام لجنة التحكيم المكونة من راشد الخاصوني وعبيد بن عمهي المنصوري، وخليفة بن سبعين، وبعد وضع الدرجات النهائية للمشاركين، فاز جمعة محمد الحايري بكأس “فزاع”، إضافة إلى 250 ألف درهم، وجاء في المركز الثاني عبدالله العامري وحصل على مبلغ 150 الف درهم، وجاء في المركز الثالث سعود خالد فولاذ، وحصل على مبلغ 100 ألف درهم، بينما جاء راشد سلطان الشامسي في المركز الرابع وحصل على مبلغ 50 ألف درهم.

حضور جماهيري

كما شهدت الجولة الختامية حضورا جماهيريا كبيرا والذي اعتبر نجم البطولة، حيث قام بتشجيع المتسابقين بكل قوة وحماس.

وقد استضافت الجولة الأخيرة من بطولة “فزاع” لليولة الصيفية للناشئين 2012 المطرب الإماراتي محمد المنهالي، حيث قدم اغنية بعنوان (طلبت الغالي) من كلمات الشيخ محمد بن حمدان بن زايد آل نهيان وألحان فايز السعيد، وذلك بمشاركة العشرات من ناشئي اليولة.

 وفي ختام البطولة قام عبدالله حمدان بن دلموك مدير بطولات “فزاع” بتكريم المؤسسات الراعية والداعمة والمتعاونة مع البطولة، كما تم تكريم أولياء الأمور المتميزين والذين واظبوا على حضور المنافسات وهم: محمد جمعة الحايري من إمارة الفجيرة، وخالد احمد فولاذ من دبي، ويسلم بن سالمين العامري من المملكة العربية السعودية، كما تم تكريم والدة الناشئين سيف وجمعة آل علي، كما تم تكريم (اليويلة) المتميزين خلال البطولة وهم: سعيد معضد الكعبي، طارق عبدالرحمن عبدالرحيم، محمد الكتبي، ومنصور الفلاسي.

تكريم الفائزين

كما قام خالد راشد السويدي رئيس قسم بطولات “فزاع”، يرافقه خليفة حمد بوشهاب نائب مدير قناة سما دبي بتكريم الفائز بالبطولة جمعة محمد الحايري وتسليمه كأس البطولة. وقال الفائز بالمركز الأول جمعة الحايري: أهدي هذا الفوز إلى صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الفجيرة، وإلى والدي ووالدتي، كما أهدى هذا الفوز إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، راعي بطولات “فزاع”.

ومن جانبه أعرب والده محمد جمعة الحايري عن سعادته الكبيرة بفوز نجله، مشيراً إلى أن ابنه جمعة شارك كثيرا في هذه البطولة ولم يتسن له الفوز بها، ولكنه اجتهد بفضل الله تعالى في هذه البطولة، وحرص على الفوز بكأس سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وها هو قد فاز بالبطولة.

واشاد الحايري بالدور الكبير الذي يلعبه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي في تشجيع الناشئين الصغار للحفاظ على هذا الموروث الشعبي الاماراتي، مشيرا إلى ان تشجيع سموه الدائم والمستمر لهذه البطولة أعطاها زخما وانتشارا واسع النطاق على مستوى الدولة وخارجها.

موروث إماراتي

ومن جانبه أبدى عبدالله حمدان بن دلموك مدير بطولات “فزاع” تفاؤله بقدرة الناشئة على حمل ونقل الموروث الإماراتي عموماً وليس فقط فيما يرتبط بفن اليولة، مضيفاً : “توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، راعي بطولات فزاع، بالتركيز على هذا القطاع، والمراحل السنية الدنيا، كانت بمثابة أيقونة عودة الاهتمام الجماهيري لفنون ومهارات كثيرة تتعلق بهذا الموروث الذي أضحت مهاراته موضع منافسات قوية، ولم تعد إقامتها تتعلق فقط بغرض إحياء لممارسات الماضي.

وأكد مدير بطولة “فزاع” على أن البطولة تعد منصة ليس فقط لصقل مهارات تتعلق بأحد مظاهر الموروث، بل أيضاً يتم عبرها نقل نسق من القيم الذي يترافق مع هذا الأداء المرتبط بالمكان وأبنائه.

 

اهتمام

 

عبدالله حمدان بن دلموك مدير بطولات “فزاع” توقع في ظل هذا الانتشار المتنامي لممارسي فنون تتعلق بالموروث المحلي أن يزداد الإقبال على المشاركة في مختلف بطولات فزاع التراثية في الدورات المقبلة، مضيفاً : “اهتمام الناشئة سواء في هذه البطولة، أو في بطولة المدارس، فضلاً عن اهتمام الكثير من الأسر الإماراتية والخليجية، خصوصاً بمعايشة اجواء “البطولات” يؤكد أن حالة الألق والجاذبية التي حققتها بطولة فزاع لليولة للكبار مرشحة لأن تستمر في السنوات المقبلة، وخصوصاً أن البطولة استمرت لسبع سنوات متتالية.