70% من شباب الإمارات يستخدمون تويتر بطريقة سلبية

موقع الطويين : البيان

أكد المشاركون في الجلسة الرمضانية بعنوان “الشباب على شبكات التواصل الاجتماعي.. التأثر والتأثير”، أن معظم الشباب في الامارات يستخدمون تويتر بطريقة سلبية وقليل منهم من يستخدمه بطريقة ايجابية ،ووفقا لخديجة المرزوقي مديرة اذاعة “اف أم ” دبي فإن نسبة الشباب في الامارات الذين يستخدمون تويتر بطريقة ايجابية لا تجاوز 30 % ،بينما تبلغ نسبة الشباب الذين يستخدمون تويتر بطريقة سلبية 70 % ،في حين يستخدم تويتر بطريقة ايجابية في الغرب ،معتبرين في الوقت نفسه إن تويتر سلاح ذو حدين وأن شبكات التواصل الاجتماعي رغم أنها تتميز بحرية الاستخدام والمشاركة غير المحدودة، ولكن يعتبرها العديد من الناس ساحة لتصفية الحسابات وليست ساحة للتعبير عن الآراء ولمشاركة المواضيع المختلفة.

وأشاروا إلى أن قوة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي وأهمية ترشيد استخدامها ،وأن يكون المغرد واعيا ولديه الادراك الكامل لما يكتبه فهو مسؤول عنه مسؤولية مباشرة ،خاصة وأنها ذات تأثير كبير على المتابعين وتنتشر اليوم بشكل سريع ،إلى جانب الانتباه إلى التبعات القانونية بالنسبة لما يكتبه المغردون، معتبرين أن دخول الشخص باسمه الحقيقي في حسابه على تويتر أمر ايجابي ويجب ألا يتناقض الشخص مع ما يكتبه على تويتر ومع شخصيته الحقيقية .

جاء ذلك خلال جلسة رمضانية نظمها نادي دبي للصحافة في “مجلس الوصل” ضمن قاعات مركز دبي التجاري العالمي مساء الأول من أمس بحضور مريم بن فهد المدير التنفيذي لنادي دبي للصحافة ومنى بوسمرة أمين سر جمعية الصحافيين ومشاركة مجموعة من الشباب الناشطين على شبكات التواصل الاجتماعي وأصحاب الخبرات والتجارب من مختلف التخصصات، لتسلط الضوء على تجاربهم على شبكات التواصل الاجتماعي، وكيف تمكنوا من مناقشة أفكارهم، وطموحاتهم وتعلموا من ممارساتهم، وكيفية تفاعلهم في هذا العالم الافتراضي، وتعاملهم مع مختلف المواقف التي يصادفونها على المستوى الشخصي والوطني.

مجتمع متحرك

وأدار الجلسة الكاتب والناشر الإماراتي جمال الشحي والذي قال في بداية الجلسة أن الموضوع الذي سنناقشه اليوم موضع هام جدا ونحن نعيش في مجتمع يتحرك بشكل سريع وفي الفترة الاخيرة كان هناك تسابقا في مواقع التواصل الاجتماعي متسائلا هل نحن اليوم جزء من تلك المواقع وكيف نتأثر ونؤثر بها، لافتا إلى أن الجلسة منقولة مباشر على قناة نادي دبي للصحافة على اليوتيوب .

تجارب

واستعرضت خديجة المرزوقي مديرة اذاعة “اف أم ” دبي تجربتها مع مواقع التواصل الاجتماعي وقالت إنها تستعمل التويتر منذ أكثر من سنة وقبل ذلك كانت تستعمل الفيس بوك، معتبرة أن مواقع التواصل الاجتماعي أثرت في حياتها العملية وخاصة التويتر.

تبادل الأفكار

 

أوضحت حصة الراطوق مصممة جراف أن بداياتها على الفيس بوك كانت شبه عائلية ثم اتجهت إلى التويتر وتعرفت على نخبة من الناس واستطاعت توصيل بعض الملاحظات التي تريدها ،وشددت على أهمية أن يخفف الشباب من حديتهم في تغريداتهم .

وأضافت ان التعارف عبر مواقع التواصل الاجتماعي مختلف فالبعض يريد التعارف من أجل المغازلة وأصبحنا نشعر بالاشمئزاز ،وعندما وضعت صورتها هناك من كفرها وهاجمها ،وثمة متخصصين في هذا المجال على حد تعبيرها ،حيث هناك نسبة كبيرة ممن يسيؤون استخدام التويتر .

وتطرقت صفية الشحي إعلامية في قناة سما دبي إلى تجربتها مع مواقع التواصل الاجتماعي وقالت إنها دخلت منذ اللحظة الأولى باسمها الحقيقي على الفيس بوك ،وبعدها انتقلت إلى التويتر الذي اصبح ملاذا وفي الوقت نفسه ساحة لتصفية الحسابات ،حيث نجد الكثير من الصراعات عبر التويتر .

Related posts