«الصحة» تطور خدمات الرعاية الأولية في مراكز الفجيرة ورعاية الحوامل والأشعة وعيادات الأسنان أفضل خدماتها التطويرية

موقع الطويين : البيان

كشف الدكتور محمد سعيد عبدالله، مدير المنطقة الطبية بالفجيرة، عن خدمات حيوية ترفد المراكز الصحية المنتشرة في إمارة الفجيرة والمناطق التابعة لها بمجموعة من الخدمات الصحية التي تسهم في التقليل من الضغط على المستشفيات الحكومية وتقدم الرعاية الصحية الأولية بكافة أشكالها للسكان في المناطق البعيدة عن مركز المدينة. حيث تغطي المراكز الصحية احتياجات السكان في إمارة الفجيرة بنسبة 60 إلى 70% من المساحة الجغرافية الكلية للإمارة، بواقع 11 مركزا و3 مراكز قيد الإنشاء في كل من العكامية الصحي ومركز الخليبية الصحي ومركز الرحيب الصحي.

وتقوم الوزارة برفد مراكز الرعاية الصحية الأولية بعدد من المعينين في الوظائف الفنية والإدارية على نحو يتماشى مع احتياجاتها فيما تظل المراكز الصحية بحاجة إلى زيادة عددها لتغطية ما تبقى من مساحة الإمارة، ويجري العمل حاليا على ذلك حسب الخطة الإستراتيجية الموضوعة لهذا الأمر في السنوات المقبلة بالتنسيق مع إدارة المشاريع بالوزارة، وهذا إضافة إلى الخدمات الرعاية الصحية الأولية التثقيفية والتخصصية التي تقدمها فعليا تلك المراكز كالعيادات (عيادات السكر، والسمنة والإقلاع عن التدخين.

وفحوصات ما قبل الزواج وسرطان الثدي والحوامل وعيادات الأسنان، فضلا عن خدمات علاجية تشتمل على علاج الأمراض الشائعة بما في ذلك الاكتشاف المبكر للأمراض وعلاج أمراض الأوعية الدموية والقلب، والأمراض الطفيلية المعدية وعلاج الحوادث الصغيرة، وعلاج أمراض الأطفال، وتوفير الأدوية والعقاقير الضرورية، والتي استطاعت جميعها أن تحقق أهداف إستراتيجية وزارة الصحة التي وضعت لها وتلبي احتياجات السكان ومتطلبات خدماتهم العلاجية والوقائية والتعزيزية.

فحص الحوامل

كما سعت الوزارة إلى تطوير خدمات فحص الحوامل وأقسام الأشعة وعيادات الأسنان في أغلب المراكز بالمنطقة للمساهمة في تسهيل نشر الخدمات الصحية، حيث تم افتتاح عيادة الفحص على الحوامل باستخدام جهاز السونار / الموجات فوق الصوتية في سنة 2009 في المراكز (البدية قدفع السيجي والقرية)، لتقوم بمتابعة النساء الحوامل من بداية الشهر الأول وحتى السابع، فضلا عن تركيب أجهزة قسم الأشعة في أغلب المراكز بالمنطقة على أن يشملها بأكملها في وقت قريب.

فقد حرصت الوزارة على توفير عيادات الأسنان في المراكز الصحية مثل مسافي ومربح والبدية كخطوة مبدئية، وذلك لتخفيف معاناة المرضى الذين يتكبدون مشقة السفر إلى مدينة الفجيرة عدة مرات لعلاج الأسنان، ومن ثم تعميم خدمة علاج الأسنان بعد ذلك في كافة مراكز الرعاية الصحية الأولية، مشيرأ إلى أن كلا من مركز وادي السدر الصحي، ومركز القرية الصحي يقدمان معظم خدمات الطبابة التي تتضمن الأشعة، والمختبر وعلاج الأسنان، إضافة إلى توفر جهاز سونار لتوفير فحوصات ومتابعة الحوامل في مركزي البدية ووادي السدر الصحيين.

 

353 ألف مراجع

 

قال الدكتور محمد سعيد عبدالله بلغ عدد المترددين على المراكز الصحية في الفجيرة منذ 2011 حتى فبراير 2012 ( 352,777) مراجعا ويخضع مركز الحلاه الصحي حاليا إلى أعمال إضافية وصيانة شاملة تقريبا واستحداث قسم الأشعة به، كما نتطلع في المستقبل القريب إلى إحلال مركز السيجي الصحي وصيانة شاملة للمركز فضلا عن افتتاح عيادة شاملة للسكري، إضافة إلى إنجاز صيانة جزئية للمبنى. ومؤخرا تم زيادة ساعات العمل لمركز البدية الصحي إلى 15 ساعة، بهدف تغطية احتياجات المترددين على المركز في فترتي الصباح والمساء.

مركز ضدنا

ويعد مركز ضدنا الصحي متقدماً على المراكز الأخرى من ناحية عدد ومستوى الخدمات الطبية، حيث سيقدم خدمات متخصصة إضافية، ويضم قسماً خاصاً للصحة المدرسية، وقسماً خاصاً للطب الوقائي، وسيخدم مناطق متعددة من منطقة شرم وضدنا ورول ضدنا والعقة والمناطق الجبلية مثل زكت وصولاً إلى دبا، وبالنسبة لمركز الخليبية فهو سيقدم خدماته الطبية إلى منطقة اعسمة والخليبية ووادي العبادلة.