خلال دقيقتين من وقوعها نظام رصد الزلازل بدبي يسجل هزّة أرضية بقوة 5,4 درجة جنوب إيران

موقع الطويين : الخليج

سجلت الشبكة المحلية لرصد الزلازل بدبي أمس الخميس في الخامسة و57 دقيقة صباحاً بالتوقيت المحلي هزة أرضية بجنوب إيران بقوة 4 .5 درجة على مقياس ريختر، وعلى مسافة 246 كيلو متراً شمال غرب مدينة دبي .

 

وقال المهندس محمد مشروم مدير إدارة المساحة إن نظام رصد الزلازل تم تدعيمه بأجهزة لرصد الحركة القوية للزلازل وبرمجيات يمكن بواسطتها حساب خرائط الشدة الزلزالية، وخلال دقائق بعد حدوث الهزة الأرضية سواء كانت محلية أم إقليمية والتي يمكن بواسطتها معرفة مدى تأثير الهزة الأرضية في المنشآت والممتلكات بأماكن حدوثها .

 

وأضاف أن النظام يعمل بكفاءة عالية حيث تم ضبطه لرسم خرائط الشدة للزلازل المحلية بقوة اكبر من 3 درجات والزلازل الإقليمية بقوة أكبر من 5 درجات وقد رصد النظام الهزة الأرضية الواقعة اليوم وحسب خريطة الشدة الزلزالية خلال دقيقتين من وقوعها . وأوضح انه يمكن التنبؤ بقيم الخسائر سواء كانت بشرية أم مادية من خرائط الشدة الزلزالية إذا توفرت بيانات عن التوزيع السكاني ونوعية المنشآت بمنطقة وقوع الهزة .

 

وأشارت المهندسة إيمان الخطيبى رئيسة قسم المسح الجيوديسي والبحري بإدارة المساحة إلى أنه تم ربط بيانات وخرائط الشدة الزلزالية بموقع الكتروني لشبكة رصد الزلازل، ليتسنى للجهات المعنية وخاصة إدارة الأزمات والكوارث بشرطة دبي الاستفادة المباشرة لحظياً وفى خلال دقائق من حساب الخرائط ومعرفة الأماكن التي قد تتأثر فور وقع أية هزة أرضية مؤثرة ما يسهم في سرعة التدخل والإنقاذ وتقليل الخسائر وحماية الأفراد والممتلكات، ويمكن لجميع أفراد المجتمع الاطلاع على هذه الخرائط على الموقع الإلكتروني .

Related posts