«أشغال الفجيرة» تبدأ زراعة 50 ألف شتلة زهور شتوية في شوارع الفجيرة

موقع الطويين : الاتحاد

انتهت دائرة الأشغال والزراعة بحكومة الفجيرة من تطوير واستحداث عدد من الدورات الرئيسية في الإمارة. وبدأت زراعة أكثر من 50 ألف شتلة من أشجار التمر والزينة والحوليات الشتوية في شوارع الفصيل والغرفة وأحواض الكورنيش الجانبية ودوار السمكة والمرش والمحيط، بحسب سالم المكسح مدير الدائرة.

 

وقال المكسح تم الانتهاء من تجهيز وزراعة المرحلة الثالثة والأخيرة من شارع الفصيل بمساحة إجمالية تصل لحوالي 3000 متر مربع، حيث تمت زراعته بالمسطحات الخضراء وأشجار النخيل المثمرة.

 

وتم تمديد شبكة ري حديثة تعتمد على الري بالرش وبطول الشارع وزراعته بالكامل بالمسطحات الخضراء، وبلغت النسبة الإجمالية للمسطحات 8130 مترا مربعا وتمت زراعتها بأشجار البونسيانا.

وأضاف أنه تمت زراعة أحواض الكورنيش الجانبية في المنطقة الواقعة بين فندق الهيلتون ودوار السمكة، بعد إجراء صيانة شاملة لشبكة الري الحديثة، تم فيها استبدال التالف، وبلغت المساحة الإجمالية للأحواض مجتمعة حوالي 1200 متر مربع. وأضاف أنه تم استبدال الدوار بالكامل وتحديث شبكة الري به وزراعته بالمسطحات الخضراء بمساحة 1200 متر مربع.

وقال مدير دائرة الأشغال والزراعة إنه تم استبدال المسطحات الخضراء القديمة بأخرى جديدة في دوار المرش بعد إجراء كافة أعمال الصيانة لشبكة الري حيث بلغت المساحة الإجمالية المزروعة حوالي 2830 متر مربع .

 

وفي شارع المحيط تم تحديث شبكة الري مع زراعة المسطحات الخضراء بمساحة إجمالية تصل إلى 8800 متر مربع كما تم زراعة عدد كبير من أشجار النخيل في كل من شارع الغرفة والفصيل، ومن المقرر زراعة شتلات أخرى إضافية في المرحلة الثالثة والتي تشمل شارع القلعة.

 

وأشار إلى أنه يتم الآن زراعة الحوليات الشتوية في جميع شوارع الإمارة بأكثر من 50 ألف شتلة من الزهور مختلفة الأنواع والأحجام.

 

ولفت المكسح إلى أن عمليات الزراعة ونشر المسطحات الخضراء تسير على قدم وساق وبشكل متوازي في دبا وضواحيها مع مدينة الفجيرة وضواحيها، مشيرا إلى أن الدائرة تعد أكثر من 20 ألف شتلة حوليات الزهور لزراعتها في الدوارات الرئيسية في دبا وفي الشوارع العامة وأمام المرافق والمؤسسات الحكومية والخاصة، لافتا إلى أنه تم مؤخرا استحداث دوار النجيمات الجديد ودوار السيف، لكي تواكب حركة التشجير والتطوير الجمالي في الفجيرة مع حركة النهضة التي تشهدها الإمارة والإقبال السياحي والعمراني الكبير الذي تشهده.

 

وتم استحداث دوار السيف بمساحة إجمالية تبلغ 1730 مترا مربعا ويقع مقابل قلعة الفجيرة التاريخية كما تمت زراعته بالمسطحات الخضراء.

 

وتابع المكسح انه تم مؤخرا إجراء أعمال صيانة شاملة لشوارع الملك فيصل وشارع الفصيل والسلام والقصر القديم، كما تم انجاز كافة الأعمال الموسمية الخاصة بالنخيل من تركيب وتسميد وربط العذوق، كما تمت صيانة النوافير خاصة نافورة دوار الدلة والمرش والسمكة وعمل صيانة شاملة للحدائق في مربح والحديقة العامة وحديقة المضب، وتم الانتهاء من تنفيذ برامج التسميد والوقاية للحدائق.

 

وقال مدير دائرة الأشغال والزراعة إنه تم توزيع 3500 شتلة زينة متنوعة على المواطنين والمقيمين، كما تم توزيع 5000 شتلة على الجهات الحكومية المختلفة، وتم إنتاج 70 ألف شتلة من الزهور المتنوعة.

 

وأكد سالم المكسح أن دائرته تعمل على أكثر من محور في زراعة الدوارات العامة والشوارع بالمسطحات والزهور والعمل على تطويرها وتحديثها من فترة لأخرى، في وقت تقوم الدائرة بأعمال أخرى مهمة خاصة بتسوية بعض الأراضي السكنية من وقت لآخر لتهيئتهـا أمام المواطنين لبناء مساكن جديدة .

Related posts