« شرف دي جـي» توطّن فرع الفجيرة بنسبة ‬100٪ في مبادرة تعد نادرة في القطاع الخاص – صورة

موقع الطويين : الامارات اليوم

تمكّنت مجموعة «شرف دي جي» من توطين فرعها في الفجيرة بنسبة ‬100٪، في مبادرة تعد نادرة في القطاع الخاص، الذي يعاني شُحاً لافتاً في نسبة المواطنين العاملين فيه، وفقاً لبيانات رسمية، إذ تمكنت المجموعة، بالتعاون مع هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية «تنمية»، من توظيف ‬33 مواطناً، من الشباب الباحثين عن عمل، والحاصلين على شهادات جامعية وثانوية، والمسجلين ضمن قوائم العاطلين عن عمل في «تنمية».

وتفصيلاً، ذكرت مديرة التوطين في مجموعة «شرف دي جي»، حنان علي، أن «المجموعة تعمل منذ سنوات على توطين متاجرها ومؤسساتها على مستوى الدولة، في جميع التخصصات»، مشيرة إلى أن لدى المجموعة أكثر من ‬70 مواطناً يعملون في أبوظبي والعين ودبي والشارقة والفجيرة، وتستعد حالياً لافتتاح المزيد من الأفرع في بقية إمارات الدولة، ودول مجلس التعاون الخليجي، والاستفادة من الكوادر المواطنة.

وأوضحت أن «المجموعة تسعى إلى توطين بعض الوظائف بنسبة ‬100٪ خلال الأشهر المقبلة، لكن أقرّت في الوقت نفسه بوجود صعوبات عدة، بينها رفض المواطنين العمل في القطاع الخاص، وتفضيلهم العمل الحكومي».

ولفتت إلى أن «المجموعة استقطبت العديد من المواطنين ودرّبتهم على مختلف الوظائف، لكن عدداً منهم استقال وفضّل العمل في مؤسسات أخرى، ما سبّب إرباكا للمجموعة في بعض الأحيان».

وأكدت أن «نجاح المجموعة في مشروعها للتوطين يستدعي تعاوناً من المواطنين أنفسهم، للوصول إلى نسب كاملة في التوطين، خصوصاً أن المجموعة تبذل كل جهد ممكن لتذليل الصعوبات التي تواجه الراغبين في الاستمرار في عملهم».

وقالت مديرة التوظيف وتنمية المهارات في هيئة «تنمية»، نورا البدور، لـ«الإمارات اليوم» إن «الهيئة تمكّنت من توطين ‬33 مواطناً ومواطنة من الحاصلين على شهادات جامعية، منها بكالوريوس لغة عربية، ودبلوم مصرفي، إضافة إلى حملة شهادات ثانوية عامة في (شرف دي جي) لبيع الأجهزة الإلكترونية في الفجيرة».

وأوضحت أن «باب التوطين فُتح منذ افتتاح المتجر في شهر يوليو الماضي، وتم إرسال رسائل نصية إلى جميع المواطنين المسجلين في قوائم الباحثين عن عمل في مكتب الهيئة في الإمارة، لاستقبالهم وإجراء مقابلات شخصية معهم من قِبل مسؤولي التوطين في المجموعة». وأشارت إلى أن «الهيئة تُشرف على المقابلات الشخصية في مكاتبها حتى تتأكد من حضور المواطنين للمقابلات في موعدها، وتتحقق من رغبتهم في العمل، وصدقية صاحب المؤسسة الراغبة في التوطين».

وذكرت البدور أن «الهيئة تسعى إلى زيادة نسبة التوطين في (شرف دي جي) في الفجيرة إلى ‬45 مواطناً نهاية العام الجاري، من خلال تحديد يوم مفتوح لاستقبال المواطنين الباحثين عن عمل».

وقال مواطنون في المجموعة إنهم «فخورون بطبيعـة عملهم، ولا يواجهـون أي معوقات».

وذكرت مريم عبدالله، أنها «تعمل في المجموعة منذ أربعة أشهر، وحاصلة على شهادة الثانوية العامة»، وتابعت: «خضعت لدورات تدريبية وتأهيلية قبل مزاولة العمل في قسم خدمة المتعاملين، وأعتقد أنني قادرة على حل أي مشكلات تواجهني خلال العمل».

ورأت آمنة عبدالقادر، الحاصلة على الدبلوم المصرفي، أن العمل في «شرف دي جي» علمها التواصل مع الآخرين، ولفتت إلى أنها بحثت عن عمل في الدوائر الحكومية في الإمارة، ولم تجد شاغراً، لذا لم تتردد في العمل لدى المجموعة، وبدأت الانخراط في دورات تدريبية، وحصلت على وظيفة في قسم المبيعات الإلكترونية.

وقالت عليا سعيد، وهي حاصلة على الثانوية العامة، إنها «وافقت على العمل في المجموعة، لأن طبيعة العمل مشجعة، لاسيما أن العمل على فترتين»، مضيفة أن «رواتب الموظفين تراوح بين ‬6000 و‬10 آلاف درهم، حسب الدرجة الوظيفية»، وشددت على أن العمل في الإلكترونيات مشجع للغاية، خصوصاً للشباب.

Related posts