الطاقة والسياحة تقودان الفجيرة إلى العالمية

موقع الطويين : الرؤية

تتسارع وتيرة التنمية في الفجيرة بشكل كبير على الصعد الاقتصادية، وتبرز الإمارة بوصفها أهم المناطق الجاذبة للاستثمارات في مجالات الطاقة والسياحة والبنى التحتية.

وتشهد الإمارة تنفيذ مجموعة من المشاريع التنموية على مستوى القطاعات الاقتصادية المختلفة، مستفيدة من موقعها الاستراتيجي المنفرد الذي حوّلها في غضون أعوام قليلة إلى أهم مراكز تزويد السفن بالوقود على مستوى العالم.

وقال الكابتن موسى مراد مدير عام ميناء الفجيرة «لا شك في أن المشاريع الرائده كخط أدكو (12 مليون برميل طاقة استيعابية في اليوم) ومشروع مصفاة التكرير الذي يتوقع أن تبلغ تكلفة إنجازه نحو 4.5 مليار دولار قد أسهمت في النقلة التي شهدتها الاستثمارات البترولية في الإمارة».

وأكد مراد أن الجهات المعنية في الإمارة تدرس عدداً من عروض الاستثمار في قطاع النفط، وأكد أن أعمال تطوير الخدمات اللوجستية في ميناء الإمارة مستمرة، مؤكداً أنه سيتم الإعلان عن أعمال تطوير جديدة في غضون الأشهر القليلة المقبلة.

وعاد موسى ليؤكد «الخطوات الأولى للميناء ودور المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في وضع حجر الأساس لكل ما نراه اليوم، بعد أن أمر في بداية الثمانينيات من القرن الماضي بتطوير الميناء، وإضافة أرصفة جديدة، ما كان له كبير الأثر في الارتقاء بالخدمات اللوجستية المقدمة».

وعلى الصعيد السياحي، فقد خطت الإمارة خطوات كبيرة على صعيد تعزيز حضورها على الخريطة السياحية الإقليمية.

وتوقع رئيس مجلس إدارة هيئة الفجيرة للسياحة والآثار أحمد خليفة الشامسي أن يقفز عدد نزلاء فنادق الفجيرة إلى 500 ألف شخص، مقارنة بـ 312 ألف نزيل.

وأشار إلى أن الإمارة تمكنت في غضون الأعوام الخمسة الماضية من تجاوز معضلة نقص الوحدات الفندقية، بعد أن ضخت مجموعة من الاستثمارات ما يناهز 3500 وحدة فندقية، في حين يأمل دخول نحو 3000 وحدة أخرى حتى العام 2014.

وأشار الشامسي إلى أن تنامي الخدمات السياحية المكملة، كمراكز التسوق والمرافق العامة والبنى التحتية الأخرى، سيسهم في الارتقاء بالمنظومة السياحية في الإمارة.

وأوضح أن افتتاح مركز الفجيرة سيتي سنتر وسنشري مول، وقرب افتتاح كل من الفجيرة مول واللولو هايبر ماركت، يعززان مفهوم السياحة الترفيهية.

وقال مدير عام هيئة الفجيرة للسياحة والآثار سعيد السماحي إن افتتاح شارع الشيخ خليفة الذي قلّص مسافة الوصول إلى الفجيرة من الإمارات الأخرى، إضافة إلى إعادة تأهيل شارع الشيخ مكتوم – الفجيرة – مسافي، عمل على تعزيز السياحة البينية.

Related posts