غرفة الفجيرة تبحث مع وفد من المغرب العلاقات الاقتصادية والتجارية

4831_1

موقع الطويين : الفجيرة نيوز

استقبلت غرفة تجارة وصناعة الفجيرة وقداً زائراً من غرفة التجارة والصناعة والخدمات لإقليم سطات بالمملكة المغربية برئاسة عبد الرحيم كاميلي نائب رئيس الغرفة وبحث الجانبان العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين الشقيقين بوجه عام وبين أصحاب الأعمال بالفجيرة وإقليم سطات بصفة خاصة.

وأكد أحمد خليفة الشامسي النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الفجيرة فى كلمة خلال اللقاء الذي حضرة عدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة وسلطان جميع عبيد نائب مدير عام الغرفة، أن العلاقات بين دولة الإمارات والمملكة المغربية تشهد تطورا مستمرا، بفضل الاهتمام الذي يوليه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة -حفظه الله وأخيه العاهل المغربي الملك محمد السادس، للعلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات .

وأضاف إن اقتصاد دولة الإمارات يتميز بالتنوع نظراً لفاعلية أنشطة قطاعات التجارة والصناعة والخدمات والسياحة مشيراً إلى أن هذه القطاعات تعمل إمارات الدولة المختلفة علي تنميتها فى إطار اقتصاد متكامل وأن الإمارات تعتبر من الوجهات المفضلة لرجال الأعمال والسياح للتمتع بميزاتها الاقتصادية والسياحية والاستفادة من مزايا البنية التحتية الحديثة والمتطورة والمناخ الملائم للاستثمار ومزاولة الأعمال فى ظل ما تنعم به الدولة من أمن واستقرار.

وقال الشامسي إن إمارة الفجيرة برعاية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة استطاعت إن تتخذ خطوات متسارعة نحو التوظيف المدروس لمواردها لتساير النهضة التنموية والعمرانية الشاملة فى الدولة .
وأوضح أن الإمارة تمتلك مرافق حيوية مكنتها من أن تتبوأ دوراً طليعياً فى اقتصاد الدولة ويعكس ذلك مؤشرات الأرقام فى العام الماضي حيث بلغ إجمالي حجم الاستثمارات فى القطاع الصناعي فى الإمارة أكثر من سبعة مليارات درهم وحققت التجارة الخارجية للدولة عبر الفجيرة أكثر من 9,8 مليار درهم.

وأوضح إن العلاقات بين الإمارات والمغرب تعبر عنها مسارات التعاون القائمة وخاصة فى المجالات الاقتصادية والتجارية حيث تستحوذ الإمارات على نحو 50% من إجمالي تجارة المملكة المغربية غير النفطية مع دول مجلس التعاون الخليجي، التي بلغت بنهاية العام الماضي نحو 4,77 مليار درهم (1,3 مليار دولار) من إجمالي تجارتها مع دول التعاون المقدرة في العام ذاته بنحو 9,7 مليار درهم (2,65 مليار دولار) مشيراً إلى أن المعطيات تشير إلى وجود آفاق واعدة لتعزيز وتمتين هذه العلاقات، في ظل حرص الجانبين على المضي قدماً في تطوير العلاقات الثنائية والارتقاء بها إلى مستوى تطلعات قيادة البلدين.

من جانبه قال عبد الرحيم كاميلي رئيس الوفد المغربي أن زيارة الوفد لغرفة الفجيرة تهدف إلى استكشاف الفرص المتاحة للشراكة والتعاون والتبادل بين رجال الأعمال فى الفجيرة والمغرب فى مجالات التجارة والصناعة والخدمات مشيراً إلى أن الوفد المغربي يمثل قطاعات النسيج والغزل والتجارة فى مواد البناء والمواد الغذائية وخدمات التعليم الحر. وأشاد بالنهضة التنموية التي تشهدها الإمارات مؤكداً متانة العلاقات القائمة بين الإمارات والمغرب ودعا إلى أهمية تبادل الزيارات بين رجال الأعمال بالفجيرة وإقليم سطات المغربية والمشاركة فى تنظيم المعارض لما لها من دور فى الترويج للمنتجات الصناعية وتنشيط التجارة والخدمات والسياحة. وتم خلال اللقاء عرض فيلمين ترويجيين عن إمارة الفجيرة وإقليم سطات المغربية

ووقع الجانبان علي اتفاقية توأمة بين غرفة تجارة وصناعة الفجيرة وغرفة التجارة والصناعة والخدمات لإقليم سطات حيث وقع عن غرفة الفجيرة سعادة أحمد خليفة الشامسي فيما وقع سعادة عبد الرحيم كاميلي عن الوفد المغربي حيث اتفق الطرفان علي تشجيع التعاون الاقتصادي بين الغرفتين والمشاركة فى الملتقيات الاقتصادية لكل من الطرفين ووضع برنامج للتعاون فى كل الميادين التي تكون فيها المصلحة المتبادلة والمطابقة لطموحاتهما العميقة .
عقب ذلك قام الوفد المغربي بزيارة للمنطقة الحرة بالفجيرة ووقف علي بعض الصناعات القائمة كما زار بعض المرافق الاقتصادية ة فى الإمارة.

Related posts