وزارة العدل تطلق مبادرتين جديدتين للمحاكم العمالية المسائية وقاضي الأمور المستعجلة

wwqwqww

موقع الطويين : وام

 أطلقت وزارة العدل اليوم مبادرتين جديدتين للمحاكم العمالية المسائية وقاضي الأمور المستعجلة وذلك لتقديم مستويات جديدة من التميز وسرعة الإنجاز للخدمات القانونية والقضائية التي تقدمها الوزارة عبر مرافقها في أنحاء الدولة.

وأكد معالي الدكتور هادف بن جوعان الظاهري وزير العدل خلال مؤتمر صحفي عقده بدار القضاء بالشارقة بحضور قيادات الوزارة ورؤساء المحاكم والنيابات وعدد من القضاة ومديري الإدارات أن إطلاق المبادرتين يأتي في إطار الارتقاء بالخدمات المقدمة لجمهور المتعاملين تحقيقاً لإستراتيجية الوزارة ورؤيتها ووفق أفضل الممارسات العالمية وضرورة أن تكون خدمات الوزارة وغيرها معبرة عن رؤية القيادة الرشيدة.

وأشار معاليه إلى أن المبادرتين الجديدتين تأتيان أيضاً ضمن جهود الوزارة في العمل على توفير الخدمة في أوقات متعددة وعبر القنوات التي تناسب جمهور المتعاملين قدر الإمكان لضمان سرعة الفصل في الدعاوي حيث بدء العمل بهما في محكمة الشارقة الاتحادية الابتدائية تمهيداً للعمل بهما تدريجياً بالمحاكم الاتحادية الابتدائية بالدولة كما سيتم تفرغ قضاة وكوادر قضائية للعمل بالمحاكم العمالية المسائية وكقضاة للأمور المستعجلة خاصة في ظل تزايد أعداد القضايا العمالية بشكل سنوي لما تشهده الإمارات من إقبال متزايد من جانب كافة الجنسيات للعمل فيها مترافقة مع نهضة شاملة وإنجازات عصرية في كافة المجالات.

وأوضح معالي وزير العدل أن طرح المبادرتين يأتي في إطار تطوير الخدمات الحكومية والأولويات الإستراتيجية لإستراتيجية الحكومة الاتحادية 2011 – 2013 ” مجتمع آمن وقضاء عادل” واستراتيجية وزارة العدل والتي تهدف إلى تطوير أداء السلطة القضائية بالدولة لتقديم خدمات قضائية متميزة طبقاً لدليل جودة الخدمات الحكومية الاتحادية المتميزة.

وأشار إلي أن المبادرة الأولى تتمثل في تشكيل دوائر للنظر في الدعاوي العمالية خلال الفترة المسائية وهي معفاة من الرسوم القضائية ووفق المبادرة الجديدة سيتم تشكيل دائرة أو أكثر في كل محكمة ابتدائية للنظر في الدعاوى في الفترة المسائية وسيتم التطبيق بشكل تدريجي بحيث يتم تشكيل المحاكم المسائية لنظر الدعاوى العمالية في مناطق محددة كمرحلة أولى لكثرة هذا النوع من القضايا وارتباطها بفئة العمال ومن ثم التدرج بتطبيقها في باقي المناطق وباقي أنواع القضايا.

وتشمل التشريعات المرتبطة بالمبادرة الجديدة قانون السلطة القضائية فيما يتعلق بإنشاء الدوائر وتوزيع العمل فيها والقضاة وأعوانهم وقانون الإجراءات المدنية فيما يتعلق بعمل الدوائر المدنية واختصاصاتها وقانون الإجراءات الجزائية فيما يتعلق بعمل الدوائر الجزائية واختصاصاتها وقانون الموارد البشرية فيما يتعلق بأعوان القضاة.

كما استعرض معالي الدكتور هادف بن جوعان الظاهري خلال المؤتمر الصحفي مبادرة الوزارة الثانية والخاصة بقاضي الأمور المستعجلة” الأوامر على العرائض ” وهي أوامر تصدر في غيبة الخصوم ودون سابق الإعلان بها وذلك بقصد اتخاذ تدبير مؤقت من أجل حفظ حق أو الحيلولة دون وقوع الضرر حيث يتم تقديم طلب التقاضي في الفترة المسائية من الساعة الثانية والنصف ظهراً إلى الثامنة والنصف مساءاً.

وتستهدف المبادرة الثانية تسهيل عملية التقاضي لأطراف الدعاوي وتقديم خدمات قضائية في أوقات متعددة مناسبة للمتعاملين ، وضمان سرعة الفصل في الدعاوي وضمان إنجاز أكبر عدد من القضايا وتخفيف العمل على الدوائر القضائية في الفترة الصباحية وتركيزها في المسائل الهامة .

وتشمل أنواع الطلبات فيها طلب المنع من السفر وطلب الحجز التحفظي وطلب الأمر على عريضة حيث من المقرر أن يصدر قرار في الطلب في اليوم التالي على الأكثر لتقديمه ويشترط فيه أن يكون لمقدم الطلب مصلحة فيه وأن يقدم الطلب من صاحب الشأن شخصياً أو وكيل عنه “محامي” أو أحد أقاربه حتى الدرجة الرابعة.

Related posts