“سوق الجمعة” السوق التقليدي الموجود في الهواء الطلق ووسط الجبال والوديان في إمارة الفجيرة

1-99

موقع الطويين : الخليج

تزخر الدولة بكثير من المناطق التي تعد مراكز مهمة  للتسوق والتنزه، ومن بينها العديد من المراكز الكبرى والشهيرة التي تبتاع الماركات العالمية، ولكن بجانب هذا هناك أيضاً السوق التقليدي الموجود في الهواء الطلق ووسط الجبال والوديان وهو “سوق الجمعة” القريب من إمارة الفجيرة والواقع على الطريق بينها وبين الشارقة.

زوار السوق من كل إمارات الدولة ومن السياح القادمين إليها أيضاً، ويشتهر ببيع المنتوجات المحلية خاصة الفواكه والخضراوات الطازجة التي تأتي من المناطق الزراعية القريبة للسوق، مثل منطقة مسافي ودبا والطيبة وأعسمة ومناطق أخرى من الإمارات .

أضف إلى ذلك صناعات الفخار والسجاد، والسوق كان في الماضي يفتح أبوابه يوم الجمعة فقط ولكن مع التطور العمراني وزيادة السكان تقرر فتحه طوال أيام الأسبوع .

يشتهر السوق ببيع شتلات الأشجار والنباتات بشتى أنواعها والتي يكون معظمها لزينة المنازل أو لاستخدامها في الزراعة داخل المزارع الصغيرة أو داخل البيوت، وبه العديد من أنواع الأنتيكات الصغيرة سواء التراثية الإماراتية أو المعبرة عن تراث وحضارة كثير من شعوب العالم، وهو ما يجعل صبغة السوق عالمية وليست محلية فقط.

في السوق التقينا كثيراً من رواده، وكما يقول خلفان القايدي وهو من أهل الفجيرة، إن السوق يعد علامة بارزة لهذه المنطقة منذ سنوات طويلة حيث كانت مساحته في الماضي صغيرة جداً ولا تستوعب زيادة المشترين، إلا أنه تمت التوسعة لتناسب حجم وقيمة السوق التاريخية .

ويضيف: زيارتي للسوق تكون كل يومين تقريباً، حيث أذهب لشراء كل متطلبات المنزل من الخضراوات والفاكهة في وقت الصباح، حيث تكون الخضراوات طازجة وقادمة مباشرة من مصدرها بالمناطق الزراعية المحيطة بنا . وفي الماضي كنت أحضر للسوق بصحبة الوالد من أجل التسوق أيضاً، ولنا معه كثير من الذكريات قبل التوسع، حيث كانت الناس تأتي على “الحمير” من أجل حمل بضاعتها ويساعدهم التجار على رفعها وعندما كانت الأحمال تزيد عن المألوف كان بعض التجار يوصلون الزبائن إلى بيوتهم القريبة .

ويقول الوالد راشد سالم النقبي، وهو من أهالي الفجيرة، إن السوق يلبي كل الاحتياجات منذ أن تم افتتاحه قبل 30 عاماً، حيث يحرص التجار على توفير كل مستلزمات المنزل سواء من الخضراوات والفاكهة أو الأواني والفخار وأدوات الزينة والسجاد، وبالتالي يعد السوق متكاملاً ويمكن أن نعتمد عليه، إضافة لأسعاره المتميزة عن معظم المحال العادية .

وكان السوق في الماضي عبارة عن محال صغيرة ولا تبعد عن بعضها سوى مسافات قليلة عكس ما هو عليه في الوقت الحالي، حيث امتد على جانبي الطريق، وتم توسعة المحال بالشكل الذي يتناسب وكمية الزوار والزبائن .

حسن عبدالله جاسم من إمارة دبي يقول: يعد السوق أحد أهم مراكز التسوق والسياحة في إمارة الفجيرة، وبالنسبة لي أحضر بشكل أسبوعي لشراء متطلبات المنزل خاصة من الخضراوات والفواكه وأتردد على السوق بشكل دائم سواء بمفردي أو بصحبة الأسرة لشراء ما نحتاج إليه، وفي بعض الأحيان يشتري الأبناء ما يلزمهم من اكسسوارات وبعض الفخاريات .

ويوضح أن الأسعار في السوق معقولة ومناسبة وحتى لو كانت مرتفعة، فكل الخضراوات والفواكه التي تباع كلها طازجة وطبيعية ولا يضاف إليها أي مواد كيميائية .

ويقول صالح الشحي من إمارة رأس الخيمة إن السوق يعمل على كسر الروتين اليومي للذهاب الى المولات والمحال التجارية الكبرى، وبالتالي يعد بديلاً مميزاً للتسوق إلى جانب التنزه، كما أن أسعاره منخفضة عن الأسعار الموجودة في المحال الأخرى وهذا ما يميزه أيضاً .

ويؤكد أن أنواع السجاد الموجودة بالسوق تعد من الأشهر محلياً وعالمياً، حيث يأتي إليه معظم الزبائن من مختلف الإمارات وهو ما أكسبه شهرة في هذا المجال، كما أن الأسعار أقل بكثير من الأسعار الموجودة في الأسواق الأخرى، والخدمات التي تقدم للتوصيل أضافت إليه كثيراً من المميزات .

سعيد سيف من سكان دبا الفجيرة يقول: حضوري للسوق بشكل يومي لشراء متطلبات المنزل سواء بمفردي أو بصحبة الأهل، حيث نشتري كل ما يلزمنا من متطلبات للمنزل خاصة أن الأسرة ترغب في أن يكون الطعام طازجاً وبشكل يومي .

ويضيف: كثيراً ما أتسوق في محال الزهور والنباتات الموجودة في السوق والتي تبيع البذور، وكذلك النباتات بأسعار مميزة جداً تختلف عن الموجودة في بعض الأماكن خارج السوق أضف لكونها طبيعية وغير معدلة كميائياً .

ومن أهم ما يميز السوق أيضاً طبيعة المكان الموجود فيه حيث تعيدنا طبيعته للبيئة القديمة التي كان يعيش فيها الآباء والأجداد التي كانت بسيطة للغاية، ولا توجد بها الكماليات والرفاهية التي نعيشها الآن فهو إلى جانب كونه فرصة للتسوق يعد نوعاً من العودة إلى التاريخ .

علي درويش “عماني” يقول “أحضر الى السوق على فترات متقطعة سواء بمفردي أوبصحبة الأهل وما يشجعني أن المسافة لا تبعد عن مقر وجودي وعملي في منطقة مسندم كثيراً، وبالتالي فوجودي في السوق أمر سهل . ويضيف: من وجهة نظري أهم ما يميز السوق هو المنتجات المباعة فيه حيث تتميز بقلة الأسعار وكونها طازجة، وهناك أيضاً النباتات والزهور التي أحرص بشكل دائم على شرائها وغرسها بحديقة المنزل . ويقول صديقه عبدالله خميس إن حضوره للسوق كان من أجل شراء السجاد، حيث رغب في تغيير سجاد المنزل، ونصحه الأصدقاء والمقربون بهذا المكان الذي يتميز بتنوع السجاد وفخامته إلى جانب  رخص الأسعار .

Related posts