«زايد للإسكان» يستهدف 7 آلاف مستفيد في 2013 وحمدان بن مبارك يوجة بمضاعفة المساعدات الإسكانية

3864950670

موقع الطويين : البيان

كشف المهندس عبدالله الخديم المدير التنفيذي للشؤون الهندسية والاسكان في برنامج زايد للإسكان أن البرنامج سوف يضاعف عدد المستفيدين خلال 2013 بناء على توجيهات معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الاشغال العامة رئيس مجلس إدارة البرنامج لافتا إلى أن خطة البرنامج خلال العام المقبل تستهدف الإعلان عن 7 آلاف مستفيد من المساعدات الإسكانية بين القروض والمنح سوف يتم الاعلان عنهم وتوزيعهم بالتساوي على أشهر السنة ، مشيرا إلى أن هذا الأمر من شأنه زيادة أعداد المستفيدين سنويا ، حيث يبلغ عدد الطلبات لدى البرنامج حاليا حوالي 40 الف طلب .

وقال الخديم إنه وبحسب الاتفاقية التي وقعها معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان في السنة الماضية مع المصرف المركزي يطبق المصرف المركزي معاملة رقابية تفضيلية للقروض المضمونة الفوائد بواسطة برنامج زايد للإسكان والبرامج الإسكانية المحلية الممنوحة لمواطني الدولة حصريا لأغراض بناء المساكن تحت برنامج زايد للإسكان وبرامج الإسكان التابعة للحكومات المحلية في الدولة .

وأوضح الخديم أنه بموجب هذه الاتفاقية سوف يعطي المصرف المركزي تسهيلات بنكية للمصارف فيما يخص عملية القروض الخاصة بالاسكان سواء لبرنامج زايد للإسكان او للجهات الاسكانية الأخرى ،ويقوم برنامج زايد للاسكان بضمان الفوائد للمصارف وبالتالي يدخل القطاع الخاص المصرفي في عملية تمويل الاسكان .

تشريعات داعمة

وأشار إلى أن ثمة حاجة إلى تشريعات داعمة حول كيفية التطبيق وهناك اجتماعات بين البرنامج والمصارف التي أبدت رغبتها للمشاركة في المبادرة وترك البرنامج حرية مشاركة المصارف في الدولة في هذه المبادرة ، منوها بأن البرنامج بدأ بالخطوات التنفيذية للمبادرة وبالتنسيق مع المصارف لاستكمال التشريعات الخاصة بالمصرف المركزي بالتنسيق مع الجهات الاسكانية في الدولة .

وذكر الخديم أن زيادة حجم التمويل بالتعاون مع القطاع المصرفي الخاص من شأنه أن ينعكس ايجابيا على المواطنين المتقدمين بطلبات إلى الجهات الاسكانية وتسريع حصولهم على المساعدات الاسكانية، مشيرا إلى أن برنامج زايد للإسكان بدأ الخطوات الفعلية لتنفيذ المبادرة ويعمل حاليا على استكمال الإجراءات لمضاعفة أعداد المستفيدين خلال العام المقبل .

واشار إلى أن البرنامج أعلن منذ بداية العام الجاري حتى نهايته 3 آلاف مساعدة سكنية بتكلفة اجمالية تقدر بحوالي 1.3 مليار درهم ، لافتا إلى ان ميزانية البرنامج تغطي سنويا بين 3 آلاف و 3 آلاف و500 مساعدة سنويا ،و أن البرنامج سوف يعلن عن دفعة جديدة من المستفيدين قبل نهاية العام الحالي.

واشار إلى أن قيمة المسـاعدات المعتمدة التي يعتمدها البرنامج تتوزع بين القــروض لمـن تجاوزت رواتبهــم العشرة آلاف درهــم والذين لديهــم القدرة على السداد و تشكل نسبـة 40% و المنــح الماليـة لمـن رواتبهم أقل من عشرة آلاف درهم وبنسبة 60% من إجمالي المساعدات السكنية.

وأوضح الخديم أن البرنامج يقوم بتنفيذ توجيهات معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال العامة رئيس مجلس إدارة برنامج زايد للإسكان بعد أن يعلن اسماء المستفيدين في كل شهر ينظيم ملتقى للشركاء وذلك ضمن خطة البرنامج للوصول إلى شرائح مختلفة من الجمهور والتي تتمثل بالمستفيدين والمقاولين والاستشاريين وشركاء البرنامج من القطاع الخاص.

خدمة المواطن

ولفت إلى أن البرنامج سيظل ملتزما برؤيته ومحققا لطموحاته من خلال استراتيجيته التي صممت بغرض خدمة المواطن والمساهمة في تلبية احتياجاته وتوقعاته ابتداء من تقديم المساعدات السكنية بأشكالها وانتهاء بتقديم كافة وسائل التعاون لضمان استقراره ، فضلا عن مشاريع البرنامج السكنية والتي تعتبر جزءا لا يتجزأ من رؤية حكومة الإمارات في توفير الحياة الكريمة للمواطن.

ولفت الخديم إلى أن الميزانية المخصصة لبرنامج زايد للإسكان من ضمن الميزانية الاتحادية للعام المقبل سوف تساعد البرنامج في تنفيذ خططه واستراتيجيته ، والتي تستهدف توفير المساعدات السكنية لمختلف شرائح المجتمع،مشيرا إلى أن الميزانية سوف تساعد البرنامج على استكمال خططه في بناء المجمعات السكنية في مختلف امارات الدولة، وتوفير كل الخدمات التي من شأنها توفير المسكن الملائم للمواطنين الذين يحصلون على مساعدات سكنية من برنامج زايد للإسكان.

تصاميم المساكن

أصدر برنامج زايد للإسكان منذ تأسيسه في عام 2000 حتى الآن 27 الفا و21 مساعدة سكنية توزعت بين قروض ومنح بتكلفة اجمالية بلغت 12 مليارا و575 مليون درهم ، بينها 14 الفا و651 مسكنا تم انجازها ، و 4 آلاف و658 مسكنا في مرحلة التنفيذ و 7 آلاف و712 مسكنا في مرحلة استكمال الإجراءات ،ووفر العديد من نماذج تصاميم المساكن المجانية المتوفرة في البرنامج التي وصلت إلى 28 نموذجا تتناسب مع كافة الأذواق .