جامعة الإمارات تنظم مسابقة لطلبة المدارس في بحوث الطاقة والبيئة ومدرسة الطويين تحصد المركز الثالث

4025789296

موقع الطويين : البيان

أكد الدكتور رياض المهيدب، عميد كلية الهندسة بجامعة الإمارات، على أهمية إعداد الكوادر الوطنية من ابناء دولة الإمارات في التخصصات الهندسية المتعقلة بالطاقة وأبحاث البيئة، ليكونوا قادة وخبراء المستقبل في هذه التخصصات النوعية، التي باتت تفرض نفسها في كافة المجالات الصناعية والبيئة، مما يعزز من دور ومكانة الكوادر العلمية ذات المهارات التقنية العالية، لمواكبة المستجدات في مجال الطاقة، جاء ذلك خلال افتتاح المسابقة الوطنية الأولى لقادة الإمارات في الطاقة، التي تنظمها جامعة الإمارات بمشاركة 160 طالبا وطالبة من مختلف مؤسسات التعليم في الدولة برعاية هيئة كهرباء ومياه دبي.

واضاف ان هذ المسابقة، والتي تعتبر الاولى من نوعها على مستوى جامعة الامارات والدولة ، تهدف الى التعريف بأهمية الطاقة والبيئة وخاصة الطاقة النظيفة والمتجددة، والتي تعتبر من اهتمامات الحكومة ومراكز الابحاث. مشيرا إلى أن جامعة الإمارات تطرح 7 برامج بكالوريوس في التخصصات الهندسية المختلفة ،المعتمدة من هيئة الاعتماد العالمية الأمريكية ،اضافة لطرح 8 برامج ماجستير ، وكذلك برامج الدراسات العليا في الدكتوراه ، حيث يوجد حاليا 25 طالبا وطالبة يعدون ابحاثهم في تخصصات هندسية مختلفة .

مبادرات

واشار إلى ان هذه المسابقة العلمية ، تأتي ضمن مبادرات جامعة الامارات في مجال أبحاث الطاقة والبيئة ، والتي تنبثق من صميم توجيهات واهتمامات معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، الرئيس الاعلى للجامعة، والذي يحرص دائما على ايلاء هذا المجال مزيدا من البحث والدراسة ، وتشجيع الطلبة في الخوض فيه وذلك امتثالًا لهذا النهج في تحضير الاجيال القادمة، ليكونوا قادة المستقبل في هذا المجال .

مشيرا في الوقت نفسه إلى أننا في جامعة الإمارات نولي اهتماما كبيرا بالطلبة ومهاراتهم الهندسية والبحثية، حيث تشرع الكلية ومنذ السنة الثانية بتكليف الطلبة بالمشاريع وعمل الابحاث ،ويتوج ذلك كله بمشروع للتخرج ، واليوم اصبحنا نركز في مجال هذه الابحاث .

وكيف نكون اصدقاء للبيئة في كل شيء، مستلهمين رؤية القيادة في العديد من المشاريع ، منها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية ،ورؤية ابو ظبي لعام 2030 ، ومبادرة الاقتصاد الاخضر والمباني الخضراء ، اضافة الى مبادرات جامعة الامارات في ذات المجال ، والتي تعتبر الجامعة الاولى في الدولة بمجال ابحاث الطاقة النظيفة والمتجددة.

تهيئة الجيل

واوضح انه وانطلاقا من اعتبار الطالب محور وعمود العملية التعليمية ، فإننا ومن خلال هذه المسابقة وبنسختها الاولى ، نحاول جادين تهيئة جيل من الطلبة الموهوبين ، القادرين على خوض غمار الدراسة الجامعية الهندسية ، ليكونوا بعد ذلك قيادات حقيقية في مجال الطاقة والبيئة ، واضاف في هذه المناسبة لابد من توجيه اشكر والتقدير لكل من هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” والامارات للألمنيوم “ايمال” على رعايتهم ودعمهم لهذه المسابقة العلمية .

استقطاب الطلاب

وعن اعداد الطلبة المشاركين في المسابقة وعدد المدارس ، اشار الدكتور سليمان الزهير ،استاذ مشارك بقسم الهندسة الكيمائية ، ورئيس اللجنة المنظمة للمسابقة إلى ان المسابقة استقطبت 160 طالبا وطالبة من مختلف مدارس الدولة، بواقع 8 مدارس من ابو ظبي ، و 8 من الشارقة، و 6 من رأس الخيمة ، ومدرسة واحدة من دبي ، واخرى من الفجيرة ومدرسة من ام القيوين وكل هؤلاء الطلبة موزعون على 30 فريقا ، ويشرف عليهم 30 مشرفا ومشرفة من الأكاديميين المتخصصين.

وتقسم المسابقة على قسمين ، مسابقة مشاريع الطاقة والبيئة ، ومسابقة السيارات الصغيرة ، وتشمل 22 سيارة سباق ، والتي تستخدم الوقود الكيمياوي النظيف ، ويقوم مجموعة من المحكمين الخارجيين التابعين الى لجنة الصناعة بتقييم المشاريع الفائزة حيث خصصت جوائز قيمة للفائزين سواء على مستوى الطلبة او على مستوى المشرفين.

سعادة

 اعرب الطلبة المشاركون في المسابقة عن سعادتهم واتاحة الفرصة في عرض مشاريعهم وابتكاراتهم ، وخاصة طلبة الثانوية مبدين سعادة كبيرة وهم يشاركون في مسابقة بهذا الحجم وداخل حرم جامعة الامارات ، والتي يعتبرونها مثالا يسعون إلى أن يكونوا جزءا منه.

موقع الطويين : خاص

شاركت طالبات من مدرسة الطويين للتعليم الاساسي والثانوي في المسابقة الاولى لقادة الإمارات في طاقة المستقبل بتنظيم جامعة الإمارات كلية هندسة الكيمياء ، وقد شاركت الطالبات بمشروع أثر المجال المغناطيسي على نمو النبات وقد حصل على المركز الثالث وجائزة نقدية بقيمة 7000 درهم للفريق المشارك ومبلغ 2000 درهم للمشرف على الفريق. 

كما شاركت الطالبات في سباق السيارات المقام على هامش المسابقة وقد احرزت السيارة المركز الأول في السباق ولكن تم حجب الجائزة لإخلالها بشرط واحد فقط وهو أن الوقود المستخدم ليس من توليفة الطالبات ، وسوف تسعى الطالبات لتطويرة للمشاركة في السنة القادمة إن شاء الله … 

وبدورنا في موقع الطويين لا يسعنا إلا ان تنتقدم بالشكر الجزيل للملعلمة المشرفة على الفريق  : مريم على محمد اليماحي ونشكر الطالبات المشاركات وهم 1- هاجر عبدالله محمد 2- عائشة علي صالح 3- عبير محمد سالم  4- خديجة أحمد خميس 5- مريم أحمد خميس . 

Related posts