“إينوك” تخطط لزيادة سعة التخزين في الفجيرة

 

ذكرت وكالة “بلومبيرغ” أن شركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك) تخطط لزيادة سعة تخزين المنتجات النفطية المكررة في الفجيرة للتجارة والتوريد المحلي .


وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة “إينوك” سعيد الخوري بشأن مشروع التخزين المشترك “فوباك هورايزون”: “بالتأكيد سيكون هناك توسع والشركة لديها خطة طويلة الأجل للنمو” .


شركة “اينوك” هي شريكة مع الشركة الهولندية “رويال فوباك” في الفجيرة، ولديها خزانات خاصة بها في موانئ دبي والفجيرة .


وترتفع “فوباك هورايزون” القدرة الانتاجية  الى 1 .2 مليون متر مكعب من 5 .1 مليون متر مكعب بإضافة خزانات بحلول نهاية عام 2011 . وسيضيف المشروع أيضاً قدرة أكثر  بعد استصلاح أرض المشروع على طول الساحل .


وتستخدم اينوك الخزانات التي تديرها شركة فوباك هورايزون لتجارة الوقود وتترك مساحة الخزانات التي تمتلكها  لتخزين ومزج الوقود للاستخدام المحلي . وستضيف اينوك حوالي 250000 برميل من القدرة التخزينية الإضافية للخزانات التي تشغلها في غضون سنتين .


وتمتلك الشركة 200،000 متر مكعب من السعة التخزينية للمنتجات النفطية في ميناء الفجيرة ومليوني متر مكعب من حجم التخزين في ميناء جبل علي في دبي .


ويذكر أن “إينوك” قد أكملت توسيع مصفاتها في جبل علي في العام الماضي وبدأ تشغيل المحطة بكامل طاقتها ب 120000 برميل يومياً في الربع الرابع من ،2010 وتقوم المحطة بعمليات تكثيف السوائل الخفيفة مثل النفط التي توجد مع الغاز الطبيعي لإنتاج منتج معدل يستخدم لإنتاج الجازولين، وتمزج اينوك اضافات الوقود في صهاريج التخزين لديها لتوفير الجازولين الذي تبيعه في دبي والإمارات الأخرى .


وقال طيب الملا، الرئيس التنفيذي لوحدة التكرير والتسويق إن التوسع في إنتاج السوائل المعدلة إلى 35000 برميل يوميا يؤدي إلى اكتفاء ذاتي لإينوك في تلبية الطلب على الجازولين في محطات الخدمة الخاصة بها في دبي والإمارات المجاورة .

المصدر : الخليج 6يناير 2011

Related posts