خطأ فى قاعدة بيانات ووردبريس: [Unknown column 'pn.mail_to_default' in 'field list']
SELECT n.*, pn.title, pn.text, pn.tooltip, pn.text_format, pn.use_short_url, pn.icon_image, pn.profile_name, pn.mail_to_default FROM `wp_supsystic_ss_projects` AS p LEFT JOIN `wp_supsystic_ss_project_networks` AS pn ON p.id = pn.project_id LEFT JOIN `wp_supsystic_ss_networks` AS n ON pn.network_id = n.id WHERE p.id = 2 ORDER BY pn.position ASC

«بلدي كلباء» عرض عليها بيتاً بديلاً.. فرفضت مغادرة منطقتها ... معمّرة تنتظر منزلاً «صحياً وملائماً» في كلباء - موقع الطويين - بوابة الفجيرة

1218846226

موقع الطويين : الامارات اليوم

تعيش المواطنة المعمّرة عائشة محمد سالم، التي بلغت ‬96 عاماً، في بيت خشبي متهالك يعود إلى سبعينات القرن الماضي، ويقع في منطقة الغيل بمدينة كلباء التابعة لإمارة الشارقة، وتشكو معاناتها الطويلة في كل شتاء، «إذ تتسرب مياه الأمطار إلى داخل منزلها، وتسبب لها خسائر، وتحمل معها أوساخاً كثيرة».

وشرحت لـ«الإمارات اليوم» أن بيتها، الذي يؤوي أيضاً ابنها وابنتها، يتكون من غرفتين ومجلس صغير، ومطبخ لم يعد صالحاً للاستعمال، ولا يمكن ترميم البيت أو صيانته، «ما جعلها تبني في باحته مطبخاً من صفائح المعدن، لتستطيع أن تؤمّن مكاناً لطهو طعامها». وطالبت المجلس البلدي لمدينة كلباء بتوفير بيت جديد يخلصها من معاناتها الطويلة، وتحقيق حلمها ببيت ملائم، فيما أكد المجلس البلدي أنه سيوفره لها بعد أشهر قليلة.

وتعاني المعمرة عائشة صعوبة في التنفس داخل منزلها، وتفضل الجلوس خارج المنزل لاستنشاق الهواء الخالي من رائحة الخشب التي تؤثر فيها، كما «تعاني ابنتها، التي بلغت منتصف الـ‬30، مرضاً صدرياً، وتسوء حالتها في فصل الصيف لتأثير الشمس الشديد في الخشب، وما يسببه من حساسية شديدة»، وفقاً لوالدتها.

وتابعت عائشة «منزلي خشبي ومتهالك جداً، لكنه يحمل في كل زاوية منه ذكريات لا تنسى، وقد عرض عليّ المجلس البلدي شقة في منطقة أخرى، لكنني لا أستطيع مغادرة الغيل التي عشت فيها كل حياتي». وأضافت أنها باتت محرومة من زيارة أبنائها وأحفادها لها في نهاية الأسبوع، لأن البيت صغير الحجم، وحالته العامة «سيئة جداً».

وأضافت أن «الخشب الذي يتكون منه البيت يؤدي إلى تحسس مرضي لدى ابنتها، ما يضطرها إلى نقلها باستمرار إلى المستشفى في فصل الصيف، كما أن ابنها يعاني مرضاً عصبياً، وقد أسهم البيت المتهالك والقديم في سوء حالته النفسية».

وقال ابنها، سعيد المزروعي: «أمي امرأة مسنّة تعيش مع شقيقتي وشقيقي، وجميعهم بصحة غير جيدة، في منزل صغير جداً وغير صالح للعيش»، وأضاف أنه «يراجع منذ فترة طويلة مجلس بلدي كلباء، ولا يتلقى منه سوى الوعود، والحال كما هي عليه بالنسبة لأمه وشقيقه وشقيقته منذ سنوات طويلة».

وزاد سعيد «أغلقت كل الأبواب في وجهنا، إلى أن اتصلنا بأحد برامج البث المباشر، فتبرعت مواطنة ببناء غرفتين وحمام لوالدتي، لكن المجلس البلدي رفض ذلك، وأكد لنا أنه قادر على حل المشكلة، ولا يحتاج إلى تبرع من أحد».

وأوضح أن «المجلس البلدي أرسل لجاناً عدة لفحص المنزل، وأكدت كلها أنه لا يصلح للعيش فيه، وأنه يشكل خطراً على أمه وأخته وأخيه، وأوصت بإغلاق المنزل».

وأقر رئيس المجلس البلدي لمدينة كلباء، عبدالله اليماحي، بأن «المواطنة عائشة تعيش في بيت حكومي قديم ومتهالك»، وأكد أن «المجلس اقترح عليها أن يستأجر لها شقة سكنية في مركز المدينة، إلى أن تحصل على منزل جديد، إلا أنها رفضت هجر منطقة الغيل، على الرغم من أن المركز لا يبعد كثيراً عن منطقتها». وأعلن اليماحي لـ«الإمارات اليوم»، أن «هناك دفعة مساكن جديدة شارفت على الانتهاء ستسلّم بعد شهور عدة، وستكون لعائشة الأولوية في تسلّم أحدها».