وزارة البيئة تعتمد المنتجات الزراعية العضوية لمركز الفجيرة لتأهيل المعاقين

 

اعتمدت وزارة البيئة والمياه منتجات مركز الفجيرة لتأهيل المعاقين من الخضار، ومنحته شهادة تصديق منتجات عضوية، بعد تطبيقه لشروط معايير الزراعة العضوية المقررة بالدولة على الزراعات التي ينفذها الطلبة المعاقون الملتحقون بالمركز، ليصبح بذلك أول مركز من نوعه تابع للشؤون الاجتماعية يحصل على هذه الشهادة .


وقالت عائشة عبدالعزيز النجار مديرة المركز لـ”الخليج” إن المنتجات الزراعية التي ستسوق بعد حصولنا على هذه الشهادة هي الطماطم الكرزي والخيار والفلفل الأخضر، والتي تزرع بشكل كامل بأيدي ذوي الإعاقه بداخل محمية زراعية تبلغ مساحتها 288 متراً مربعاً، بدأ بها اعتماد الزراعة العضوية غير التقليدية منذ عام 2008 .


وأضافت انه يتم حاليا استخدام المواد الطبيعية في الزراعة بدلاً من الأسمدة الكيماوية والمبيدات الضارة بالصحة العامه ليكون إنتاج المحمية طبيعيا خالياً من أي مواد ضارة .


وسبق انطلاق المشروع، تحديد التكاليف الأساسية والتشغيلية من قبل إدارة المركز، التي شكلت فريق عمل لهذا الغرض، قام بالاطلاع على التجارب السابقة لجهات ضالعة بهذا المجال ومحطات الأبحاث التابعه لوزارة البيئة والمياه، للتعرف واكتساب الخبرات اللازمة، ومن ثم قام الفريق بالبحث عن ممول وشركات لتنفيذ المشروع، بعد تحديد قطعة الأرض اللازمة ضمن مساحة المركز والتنسيق مع بلدية الفجيرة ودائرة الأشغال والزراعة لتوفير الآليات والتربة اللازمة للاستخدام في هذا الغرض .


 وأشار محمد سالم رئيس قسم التأهيل المهني بالمركز ان المحمية أنشئت بأحدث المواصفات التي تعتمد على التبريد، لضمان استمرارية إنتاجها على مدار العام، وتوفير أجواء مناسبة للطلاب للتدريب والزراعة، في جو مناسب يساعدهم على قضاء فترة مشوقة أثناء العمل، نظراً لطبيعتهم الخاصة التي لا تتحمل الأجواء الحارة .


 وقال سعيد الضنحاني مدير المشروع إن عدد الطلاب المشاركين في أعمال الزراعه 21 طالباً يقومون بتوزيع السماد العضوي وزراعة الشتلات التي تم جلبها من محطة الأبحاث الزراعية بالحمرانية برأس الخيمة . واشار جلال عبدالرزاق مشرف أعمال الزراعه ان الزراعات ينفذها الطلاب بقسم التأهيل المهني تحت اشراف المركز، وما لاحظناه أنهم يقبلون على مثل هذه الأعمال، ويبدعون في العناية بالغرس ومتابعة نمو الشجيرات والحفاظ على الموقع .

المصدر : الخليج 11 يناير 2011

Related posts