«الاتحاد للقطارات» تؤمن قرضاً بـ 4.7 مليارات درهم للمرحلة الأولى

3623929066

موقع الطويين : البيان

أعلنت شركة الاتحاد للقطارات، المطور والمشغل لشبكة القطارات الوطنية بدولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم عن تأمينها لتمويل تبلغ قيمته 4.7 مليارات درهم إماراتي، لإتمام المرحلة الأولى من مشروع قطار الاتحاد الذي يغطي المسار المؤدي من شاه وحبشان إلى الرويس.

وفي تعليقه على استكمال عملية تمويل المرحلة الأولى من المشروع قال ناصر السويدي، رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد للقطارات:” إن تأمين هذا القرض لا يمثل فقط بداية عصر جديد لدولة الإمارات العربية المتحدة في مجالات التجارة والنقل والسفر من خلال شبكة النقل التي تربط الإمارات السبع مع شركائنا في دول مجلس التعاون الخليجي، ولكن يعكس أيضا ثقة قطاع الخدمات المالية العالمي في مشروع السكك الحديدية الذي تنفذه شركة الاتحاد للقطارات والإنجازات التي من المنتظر أن يحققها هذا المشروع الوطني الرائد في دولة الإمارات العربية المتحدة.”

وتمتد فترة تسديد القرض على مدى خمس سنوات وسيتم توزيعه بين كل من بنك أبوظبي الوطني ، بنك طوكيو ميتسوبيشي يو اف جى ليمتد ، بنك أبوظبي التجاري ، و بنك الشرق الأوسط المحدود ، بحيث يمثل بنك أبوظبي الوطني دور الوسيط ووكيل ضامن للقرض على حد سواء. وقد تمت الموافقة على خطة التمويل الكاملة للمرحلة الأولى من المشروع من قبل كل من مجلس الوزراء بدولة الإمارات العربية المتحدة بداية العام المنصرم، والمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

ومن ناحيته بين الدكتور ناصر سيف المنصوري، المدير التنفيذي لشركة الاتحاد للقطارات أن تأمين هذا القرض يعد مؤشراً آخر على التقدم الكبير الذي تم إحرازه في مشروع قطار الاتحاد، وهو يضاف إلى الانجازات الأخرى التي تمت ومنها وصول الدفعة الأولى من العربات مؤخراً، والتقدم الملحوظ في عمليات التشييد القائمة على المرحلة الأولى.

وعبر المنصوري عن تطلعه إلى وصول القاطرات خلال الربع الأول من العام الجاري، مؤكداً أن المشروع يجري وفق الجدول الزمني المحدد وأن عملية تشغيل قطار المرحلة الأولى من حبشان إلى الرويس ستبدأ مع نهاية هذا العام. منوهاً إلى أهمية التعاون الذي تم مع البنوك والتي تعد شريكاً مهماً للاتحاد للقطارات في تطوير هذا المشروع ذو الأهمية الإستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة، ومشيداً بالجهود التي بذلتها شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، ودورها الكبير في المساعدة على تأمين هذا القرض.

وفي معرض حديثه عن هذا التمويل، قال مارك ياسين، المدير العام للقطاع المصرفي للشركات والاستثمار في بنك أبوظبي الوطني: “إن بناء شبكة سكك حديدية في الإمارات العربية المتحدة يعد عاملاً مهماً في جعل إمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة مركزاً محفزاً للتجارة. ويلتزم بنك أبوظبي الوطني بدعم المشاريع الطموحة مثل مشروع السكك الحديدية لقطار الاتحاد الذي سيربط في نهاية المطاف الإمارات السبع بدول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، وسيصبح عاملاً مؤثراً في زيادة حجم التجارة بين تلك الدول.

كما يعتبر بنك أبوظبي الوطني داعماً قوياً لمشاريع البنية التحتية الرئيسية في المنطقة، وساهم إلى حد كبير في تمويل هذا القرض لمشروع السكك الحديدية والخدمات الاستشارية له. ونحن سعداء جداً بأن نكون جزءاً من هذا المشروع ونتطلع قدماً إلى إنجازه حيث سيشكل مع اكتماله إضافة مهمة لدولة الإمارات العربية المتحدة، ودول مجلس التعاون الخليجي، من حيث التقدم والتنويع الاقتصادي، وكذلك الاجتماعية، بالإضافة للفوائد البيئية. ونحن ننظر إلى المرحلة الأولى كخطوة كبيرة لتحسين وزيادة التعاون والتبادل التجاري”.