وزارة البيئة تغلق ثلاث كسارات مخالفة في منطقة الطويين وحبحب في الفجيرة لمدة ثلاثة أشهر

007

موقع الطويين : وام

أغلقت وزارة البيئة والمياه ثلاث كسارات في منطقة الطويين وحبحب في إمارة الفجيرة مدة ثلاثة أشهر لمخالفتهما أحكام قرار مجلس الوزراء رقم / 20 / لسنة 2008 بشأن تنظيم عمل الكسارات والمحاجر ونقل منتجاتها .. والقرار الوزاري رقم / 110/ لسنة 2010 بشأن الخطوط الإرشادية المنظمة الخاصة بتخطيط وتشغيل وتنفيذ أعمال المنشآت العاملة في مجال الكسارات والمقالع.

وتم تنفيذ قرار إغلاق الكسارات وإيقاف جميع عملياتها التشغيلية بالتنسيق والتعاون مع وزارة الداخلية ومؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية.

وصرح سعادة سلطان بن علوان وكيل الوزارة المساعد للتدقيق الخارجي أنه تم ضبط الكسارات المخالفة أثناء قيام مختصي قطاع التدقيق الخارجي في الوزارة بزيارة ليلية مفاجأة وذلك ضمن برامج الرقابة الدورية التي تتم على أعمال الكسارات والمقالع في الدولة للتأكد من دقة تنفيذ الخطوط الإرشادية المنظمة لأعمال هذه الصناعات لتعزيز الأمن البيئي ورفع كفاءة تطبيق التشريعات المنظمة لعمل المنشآت العاملة في مجال الكسارات والمقالع ونقل منتجاتها.

وأوضح ابن علوان أنه لوحظ انبعاثات كثيفة للغبار من الكسارات الرئيسية ومن الكسارات الثانوية والأحزمة الناقلة ووحدات الغربلة بسبب عدم إجراء أعمال الصيانة اللازمة لأنظمة التحكم بالغبار إلى جانب عدم التزام الكسارات بتشغيل رشاشات المياه أثناء عمليات التشغيل في الكسارة الرئيسية .. مؤكدا أنه لن يسمح للكسارات التي تم إغلاقها بمعاودة عملياتها بعد انقضاء فترة الإغلاق إلا بعد التفتيش عليها والتأكد من تصحيح أوضاعها.

يذكر أن الوزارة تدقق بشكل دوري على المنشآت الصناعية العاملة في الدولة والتأكد من تطبيقها للقوانين والقرارات البيئية وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية ذات العلاقة للحفاظ على الموارد الطبيعية والتقليل من الملوثات البيئية التي لها الأثر السلبي في صحة وسلامة الإنسان.

Related posts