بدء توسعة ميناء الصيادين في «مربح» والتسليم نهاية 2013 بتكلفة 10 ملايين درهم

34a-na-117033

موقع الطويين : الاتحاد

يشهد ميناء الصيادين في منطقة مربح الساحلية بالفجيرة توسّعات جديدة تشمل مختلف مرافق الميناء ومراسي القوارب، بتكلفة 10 ملايين درهم، بحسب عبد الله الدلي رئيس جمعية الصيادين في الإمارة.

وأبلغ الدلي “الاتحاد” بأن الميناء سيكون جاهزا أمام جموع الصيادين وقواربهم في مربح وقدفع والقرية وقراط، بنهاية العام الجاري.

ونوّه إلى أن هذه المرحلة تعد الثانية في تطوير وتحديث ميناء الصيادين بمنطقة مربح في غضون السنوات الـ3 الماضية.

وأشار إلى أن هذه التوسعات سبقتها عملية بناء الميناء الجديد، وإضافة 220 مرسى للسفن، إضافة إلى مماشٍ موزعة على تلك المراسي، حيث نفّذت وزارة الأشغال العامة مرحلة التطوير الأولى ضمن مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله لتطوير المناطق.

 وعن عملية التوسعات الجديدة، أوضح رئيس جمعية الصيادين في الفجيرة، أنّ القوّات المسلّحة تطور الميناء حالياً من خلال إضافة أكثر من 40 مرسى جديداً لقوارب الصيد وبتكلفة إجمالية تصل إلى 10 ملايين درهم.

وأضاف: كما تضمّ عمليات التوسعة إقامة 25 مظلة خاصة بالصيادين وأبواباً جديدة حول الميناء، وتعميقاً له بواقع مترين تقريباً ليصل عمق الميناء إلى نحو 4 أمتار.

ولفت إلى أن الشركة المختصة وضعت حصى جديداً يتماشى مع طبيعة الميناء وعمقه بعد رفع الحصى القديم .

وأشار رئيس جمعية الصيادين في الفجيرة ورئيس لجنة تنظيم مهنة الصيد إلى أن ميناء الصيادين في مربح يخدم أكثر من 200 صياد من مناطق مربح وقدفع والقرية وقراط ومناطق أخرى قريبة، فيما يصل عدد المواقف الخاصة بقوارب الصيادين في الميناء إلى نحو 260 قارباً، بعد إضافة الـ 40 مرسى الجاري تنفيذها حاليا.

وأكد أن مناطق مربح وقدفع والقرية وقراط تعد من أهم المناطق التي تضم كثافة عددية من حيث عدد الصيادين المسجلين في جمعية الفجيرة لصيادين الأسماك بالرغيلات أو الأعضاء الفاعلين بالمهنة.

وكانت لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله نفذت على مدى السنوات الثلاث الماضية عددا من مشاريع تطوير وتحديث موانئ الصيد في الفجيرة والمنطقة الشرقية على مرحلتين منفصلتين.

وأنجزت المرحلة الأولى من المشروع في شهر يونيو 2010 لتشييد 1100 مرسى في موانئ الصيادين في الرغيلات بمدينة الفجيرة، بـ36 مليون درهم.

وأنجزت المرحلة الثانية من مشروع تطوير وتحديث موانئ الصيد والتي تضمّ نحو 430 مرسى تشمل موانئ دبا العكامية (200 مرسى) والبدية (80 مرسى) واللؤلؤية(50 مرسى) ودبا الحصن ( 100 مرسى) بكلفة إجمالية وصلت إلى 25 مليون درهم .

وتم إنجاز تلك المشاريع التي تخدم أكثر من 927 صيادا في الفجيرة يمثلون جمعيات الصيادين في مدينة الفجيرة “ الرغيلات “ ومربح والبدية ودبا الفجيرة كما يتجاوز عدد الصيادين في مدن المنطقة الشرقية التابعة لإمارة الشارقة في خورفكان وكلباء ودبا الحصن 700 صياد.

Related posts