موزة الكندي طالبة جامعيه من إمارة الفجيرة توثق سيرة حياة والدها الراحل في كتاب – صور

10391_1

10391_2

10391_3

موقع الطويين : الفجيرة نيوز

 تقوم الطالبة الجامعية موزة راشد الكندي حاليا بتوثيق سيرة حياة والدها الراحل في كتاب يحكي عن أهم المحطات في حياته، ومن المقرر أن يصدر بعد الانتهاء من مراحل الإعداد.
تقول الكندي للفجيرة نيوز عن هذا المشروع “رحل أبي قبل تسع سنوات، وقد يستغرب الكثيرون لماذا أوثق لحياته على الرغم من أنه لم يكن من الشخصيات العامة أو المهمة في المجتمع، ولكني على يقين بأن سيرته تهم الكثيرين، وتحمل في جعبتها العبرة والحكمة”.
ولخص الكتاب جوانب من السيرة الذاتية للراحل حيث جاء فيه “ولد أبي في بلدة الفرفار القديمة، وهي إحدى المناطق الجبلية في إمارة الفجيرة، حيث تبعد عن مدينة الفجيرة بحوالي 10 كيلومتر، وكان يسكنها أفراد من قبيلة الكندي والمزروعي واليليلي، وقد أصبحت الآن منطقة زراعية بعد رحيل أغلب سكانها إلى الشعبية الجديدة في منطقة الغزيمري”.
وسرد الكتاب مقتطفات من حياته الأسرية وعلاقته بالعائلة والقبيلة والأصدقاء وشغفه بالزراعة، وبيئة العمل حيث عمل بالشرطة والقوات المسلحة ، وتقول الكاتبة “ينحدر أبي من سلالة الشيخ سعيد بن راشد الكندي والذي كان يحكم أفراد القبيلة وتوزع نفوذه على المناطق من الفرفار إلى خطمة الملاحة الواقعة على حدود الدولة مع سلطنة عمان. وقد عاصر شيوخ الفجيرة حمد بن عبدالله الشرقي، وسيف بن عبدالله الشرقي، وكان شيوخ دبي ورأس الخيمة من الزوار الدائمين لسبلة سعيد بن راشد الكندي”.
كما عرض الكتاب جزءا من تاريخ منطقة الفرفار خلال فترة الستينات، وكيف أن قبيلة الكنود رحلوا من الفرفار نتيجة خلاف مع إحدى العائلات التي استقرت حديثا في المنطقة واستضافهم الشيخ خالد القاسمي، ومن هنا صدر قرار بمنح الكنود مساكن في منطقة سور كلباء. وبعدها ارتحلت عائلة الراحل إلى منطقة السور.
وتحدث الكتاب أيضا عن شغف الراحل بفن الرزفة والشعر الشعبي، والكثير من الأحداث التاريخية التي عاصرها ونماذج من الفنون الشعبية التي كانت تتداول آنذاك.
وإلى جانب الكتاب قامت الكندي بإعداد فيديو ترويجي لسيرة الراحل على موقع اليوتيوب.
وتدرس الكندي حاليا في كليات التقنية العليا للطالبات بالفجيرة، وقد تخصصت في الاتصال المؤسسي، حيث تسعى لتحقيق التميز في المجال.

Related posts