شواطىء دبا الفجيرة مقصد للسياحة العائلية خلال العطل الأسبوعية – صور

10399_110399_2

10399_3

موقع الطويين : الفجيرة نيوز

مع قدوم كل عطلة اسبوعية تتوافد الالاف من الأسر والزوار من جميع انحاء الدولة الى الاماكن البحرية لمدينة دبا الفجيرة، وذلك لقضاء اجمل الاوقات على شواطئها الجميلة الطبيعية الساحرة حيث الهدوء ونوعية طبيعة الجو وطبيعة المكان ومياه البحر التي تتلألأ بزرقتها مع أشعة الشمس لترسم مع الجبال المنتصبة من حولها لوحة فنية بديعه تثري الابصار وتشرح الصدور، وكما انك ترى الجبال الموجودة داخل مياه شواطىء دبا الفجيرة المجاورة لها جمعت بين التاريخ والجغرافيا والطبيعة في لوحة فنية متكاملة العناصر حيث لا تستطيع ان تخطىء العين ابدا عن اهميتها وجمالياتها . وتتميز الاماكن البحرية على الساحل البحري لمدينة دبا الفجيرة بوجود مناطق الشعاب المرجانية التي تزيد من جمال الاماكن البحرية على الساحل بالاضافة الى المناظر الخلابة وسحر الجبال الصخرية والكهوف المنفردة والغنية بانواع كثيرة من الاسماك . وما تتوفر عليه من مياة بحرية متنوعة ومناظر مذهلة داخل المياة وخارجها وتتميز ايضا بصفاء مياها العميقة والنقية البعيدة عن جميع انواع الشوائب والتلوث بانواعة المختلفة . 

وتتميز هذه الاماكن بوجود مجموعة من الجبال والجزر الصغيرة المحيطة بالمياه بالإضافة لوجود المحميات البحرية الفريدة من نوعها في بحر الخليج وتوفر الكهوف التي تأوي العديد من الاسماك المختلفة والشعاب المرجانية التي تستقطب العديد من الزوار ومحبي الطبيعة من داخل الامارات وخارجها . 
سعيد السماحي مدير هيئة السياحة والآثار بالفجيرة يقول: تعد الاماكن البحرية مقصداً للزوار من جميع أنحاء الدولة، إضافة إلى السياح من خارج الإمارات، حيث تتميز بوجود الأشجار البرية التي توفر الظل لمرتادي المكان، كما تتميز بوجود الشواطئ الرملية الناعمة، وصفاء مياها وانتشار المحميات البحرية الطبيعية التي تكأثرت فيها جميع انواع الحياة البحرية من اسماك الزينة والاسماك المنقرضة والاعشاب البحرية مما جلعها قبلة يرتادها الغطاسون والهواة ليشاهد اعماق البحر وسحر الطبيعة البحرية ومياه البحر وصفائها . حيث ان هذه الاماكن تغري جميع السياح الذين يودون ان يستمتعوا بسحرها الجذاب وشواطئها الرائعة وجبالها الشاهقة المحيطة بالمياه الزرقاء بالاضافة الى جزيرة الطيور وجزيرة الغطس وكل هذا وغيره جعلت من الاماكن البحرية بمدينة دبا الفجيرة فضتء مناسبا لقضاء اجمل الاوقات كما تستقطب هذه الاماكن اعدادا كبيرة من محبي الشمس والبحر والباحثين عن اسرار الحياة، وذلك لأنها تتميز بالغوص وركوب الزوارق الشراعية في رحلات بحرية رائعة في ظل تسهيلات للرياضيات المائية والصيد والتصوير تحت سطح البحر والمحميات البحرية الطبيعية . موضحاً أن الاماكن البحرية من أهم المناطق التي تحافظ على طبيعتها، بعيداً عن الضوضاء وزحف المدينة، وتعد ملاذاً للباحثين عن الطبيعة الخلابة والجمال والهدوء.
ويشير السماحي إلى اتساع شهرة مناطق دبا البحرية فيقول: اكتشفنا في كل مشاركة خارجية في المعارض الدولية في لندن وموسكو وبرلين أن لدى الكثيرين لهفة كبيرة للتعرف على تلك المناطق وزيارتها، ونلاحظ عاماً بعد آخر أن أعداد هؤلاء في تزايد مستمر بعد ما سمعوه من معارفهم الذين سبقت لهم زيارة شواطىء دبا الفجيرة والاستمتاع بما فيها من مقومات سياحية وهو ما يؤكد أن الازدهار السياحي لهذه الاماكن سيظل قائماً وأن التنمية تتزايد والدليل على ذلك ما تشهده منذ خمسة أعوام من زيادة في عدد المنشآت السياحية والفندقية .

علي محمد الذخيري صاحب مكتب الهامور للرحلات البحرية والغوص يقول : يكثر السوائح والزوار في هذه الاماكن وخاصة ايام العطلات الرسمية وذلك للتمتع بالمناظر الطبيعية والجبال الشاهقة التي تطل على البحر على طول الساحل الشرقي والجزر الرائعة المحيطة بالمياة الزرقاء ولزيارة المحميات البحرية الفريدة من نوعها والتي تأوي اليها الاسماك بمختلف انواعها . 
واضاف الذخيري : ان هذه الاماكن البحرية تستقطب العديد من طلاب المدارس والمعاهد ومراكز الاستكشاف وذلك لزيارة مركز البحث البيولوجي الواقع في القرب من هذه الاماكن وللتعرف على انواع الاسماك الموجودة في هذه المناطق وللتعرف على الشعاب المرجانية وطرق الصيد القديمة والحديثة .
ويؤكد : أهم ما يميز هذه الاماكن البحرية جزيرة الطيور البحرية والمهاجرة وجزيرة الغوص والغطس . ويتمكن الزائر لهذه الاماكن من رؤية الدلافين واخذ صورة تذكارية بالاضافة انه يمكنه الغوص داخل اعماق المياه لاستكشاف الحياة تحت الماء بمرافقة غواصين محترفين ولعشاق السباحة هناك شواطىء رملية ناعمة واماكن مخصصة للعلائلات . 
وأوضح ان توجيهات صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الاعلى حاكم الفجيرة حرصت على تحويل مناطق دبا البحرية لمناطق محافظة على المعالم الطبيعية والبحرية الاصيلة التي تتمتع بها .
من جهته يقول باتريك أنطاكي مدير عام فندق ومنتجع مريديان شاطئ العقة : الاماكن البحرية بدبا الفجيرة ومناطقها تعتبر منطقة سياحية من الطراز الأول لأنها تتميز بموقع سياحي يطل مباشرة على البحر والجبال الشاهقة مع وجود عدد من الأشجار مثل السمر والسدر لتوفير الظل الذي يكون مقصداً للسياح والزائرين في فترة الإجازات والمواسم . وهناك أعداد كبيرة من الزوار يتوافدون إلى المنطقة في العطلات الرسمية والإجازات خاصة في فترة الشتاء ويقيمون في الخيام أو الفنادق الفخمة الموجودة في المنطقة والتي توفر خصومات خاصة في تلك الفترة . وتتمتع تلك المناطق بمياها الصافية الدافئة والشعاب المرجانية ووفرة الأسماك بأنواعها ما جعلها مقصداً للعديد من الزوار الراغبين في السياحة وممارسة الغوص وصيد السمك، فضلاً عن تميز المنطقة بالهدوء .

وأشار انطاكي الى ان مناطق دبا البحرية أصبحت اليوم علماً في دنيا السياحة العالمية وموقعاً يستقطب آلاف السياح سنوياً وعشرات المستثمرين من رجال الأعمال الباحثين لمشروعاتهم عن أماكن مميزة ومناخ اقتصادي آمن في دولة يسودها الاستقرار والأمان مثل الإمارات ذات المكانة الدولية والسمعة الطيبة التي يتسم أهلها بكرم الضيافة وحسن استقبال الزوار .

أما سالم عبد الله الزيودي احد سكان المناطق المجاوره للاماكن البحرية فيقول : تتميز الاماكن بوجود محمية بحرية للحفاظ على الثروة السمكية وتأمين المناخ الطبيعي لتكاثرها، خاصة الأنواع النادرة من الأسماك والكائنات البحرية التي تشتهر بها منطقة الساحل الشرقي، إضافة إلى حماية الشعب المرجانية والصخور والأصداف الملونة من عمليات التجريف والممارسات الضارة ما جعلها مقصداً لهواة الغوص والسباحة وطلاب العلم والمهتمين بالأبحاث البحرية من داخل الدولة وخارجها . وأضاف الزيودي : إن أعداد السياح والزوار تتزايد في تلك الاماكن في أيام العطلات للاستمتاع بزيارة المحمية البحرية والتعرف إلى الكهوف والشعب المرجانية ولممارسة الرياضات البحرية .وثمن الزيودي جهود صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي حاكم الفجيرة وجهود ولي عهده الامين سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي في الحفاظ على البيئة، ومنها توجيهات سموه بإنشاء المحميات البحرية .

ويتحدث يوسف محمد الخديم من منطقة دبا الفجيرة بالقول: الاماكن البحرية بدبا الفجيرة تتميز بمناظر طبيعية جميلة خاصة في فصل الشتاء وموسم هطول الأمطار وانتشار رائحة الأزهار والورد مع الروائح المنبعثة من شواء اللحم على الفحم من قبل الزوار . 
وأضاف: من يزر تلك المناطق يستمتع حقاً بالمناظر الطبيعية الخلابة والتي حباها الله بميزات طبيعية في قمة الروعة من حيث وجود مظاهر تضاريسية مثل الجبال والبحر والسهل الساحلي الممتد على خليج عمان.
مشيرا إلى أن الاماكن البحرية بدبا الفجيرة معروفة بشواطئها ذات الرمال الناعمة، ولذلك يقصدها عشاق الألعاب البحرية وركوب الأمواج وهواة الصيد والغوص ومحبو الاستمتاع بجمال البيئة البحرية .

ويقول جيري جون الامريكي : انا مقيم في دولة الامارات وهذه اول زيارة لي الى هذه الاماكن البحرية بمدينة دبا الفجيرة وهذه المناطق جميلة جدا ورائعة وذات مقومات سياحية تستحوذ على شغف واهتمام أي زائر كما انها تجعل الزائر يشعر بسعادة ومتعة حقيقة .

Related posts