اكتمال تصميم مشروعي المجمع الرياضي في الفجيرة ورأس الخيمة

10725_1

موقع الطويين : البيان

انتهت إدارة التصميم في وزارة الاشغال العامة من تصاميم مشروعي المجمع الرياضي والذي سيتم تنفيذه في إمارتي الفجيرة ورأس الخيمة، ويشتمل المجمع الواحد الذي يأتي ضمن مشاريع وزارة الشباب والثقافة وتنمية المجتمع، على أربع مبانٍ عبارة عن مبنى إداري وصالة ألعاب رياضية سعة 2500 متفرج.

ومسبح أولمبي سعة ألف متفرج، ومبنى سكن شباب يضم 100 غرفة، وقد صمم المشروع حسب مواصفات واشتراطات اللجنة الأولمبية، ليصبح مؤهلاً لاستضافة جميع المنافسات الرياضية الرسمية سواء كانت محلية أو إقليمية أو دولية.

وهناك خطة طموحة لاستكمال البنية التحتية للمراكز الشبابية والرياضية للهيئة بالتعاون مع وزارة الأشغال عن طريق إنشاء 16 مشروعا تنفذ خلال الخمس سنوات القادمة، وتصل تكلفتها الإجمالية 600 مليون درهم، وتتوزع هذه المشاريع على مراكز الشباب والمراكز الرياضية بما تتطلبه من منشآت رياضية تبنى وفق متطلبات الاتحادات الدولية، كما استكملت وزارة الأشغال أربعة مراكز للفتيات في كل من رأس الخيمة وأم القيوين والفجيرة وعجمان.

ويتضمن المشروع أربعة مبانٍ رئيسية بالإضافة إلى مبانٍ خدمية، وتم تقسيم المشروع إلى مرحلتين تنفيذيتين، تتضمن المرحلة الأولى المبنى الإداري وصالة ألعاب مغطاة متعددة الأغراض والمباني الخدمية والأعمال الخارجية للموقع العام، أما المرحلة الثانية فتتضمن مبنى المسبح الأولمبي وبيت الشباب بالإضافة إلى الخدمات المرافقة.

المرحلة الأولى 

وتشمل عناصر المرحلة الأولى مبنى الإدارة الرئيسي ويتضمن مكاتب الإدارة العامة المتابعة للمشروع بالإضافة إلى غرفة المراقبة وردهة طعام ملحقة بردهة استراحة، وصالة الألعاب المغطاة متعددة الأغراض، وتتضمن الملعب الرئيسي لكرة السلة وكرة اليد وكرة الطائرة وغرف الخدمات التابعة له كغرف التبديل وحمامات لكلا الفئتين، وغرف المراقب والاسعافات الأولية وفحص المنشطات.

بالإضافة إلى قاعة متعددة الأغراض وغرفة رياضة الفنون القتالية، وملعب اسكواش وملعب تنس الطاولة وملعب تنس الريشة وغرف جمنازيوم لكلتا الفئتين “رجال وسيدات”، مع الملحقات وتشمل غرف التبديل وحمامات، كما تم تأمين غرف خاصة لكبار الزوار والصحافة ومكاتب إدارية بالإضافة إلى الخدمات كردهات الطعام والمقاصف والغرف الخدمية.

ويضم مبنى الخدمات قسم الأعمال الميكانيكية من غرفة المضخات ووحدة التكييف المركزية ووحدة معالجة الصرف الصحي وخزان الماء، وقسم الكهرباء ويتضمن غرفة المولدات الكهربائية وغرفة لوحات الكهرباء وغرفة المحولات الكهربائية.

فكرة أساسية 

واستُوحِيَتْ الفكرة الأساسية للمشروع من وظيفة المنشأ نفسه وهي الرياضة متمثلةً بالحركة الموجية، ولأن تواجدها ضمن المحيط يكون بأشكالٍ متعددةٍ، وقع الاختيار على المصدر الرئيسي وهي الطبيعة وتحديداً البذرة النباتية التي تمثل النواة ونقطة البداية لدورة الحياة وعليه تم توزيع المباني ضمن الموقع اعتماداً على الأهمية فتم وضع المبنى الإداري في البداية ممثلاً الفلقة كنقطة انطلاق إلى الأجزاء الأخرى .

ثم يتفرع المسار إلى المبنى السكني ومبنى المسبح الرياضي كمرحلة وسطى تجهيزية وهي البذرة الجنينية إلى أن يصل إلى قلب المشروع وهو صالة الألعاب الرياضية المغلقة التي تمثل المرحلة الأخيرة في حياة البذرة والمعروفة بالبادرة، نظراً إلى أهميتها البالغة في عمل المشروع.

كما تم تطبيق هذه المراحل على التشكيل المجسمي للمشروع وانعكست كل مرحلة على المبنى الذي يمثلها سواء كان على النطاق الكتلي أو التدرج بالارتفاعات وتفاوتها ليكون المبنى الإداري أبسط الأشكال وأقلها ارتفاعاً لينتقل إلى المبنى السكني ومبنى السباحة بالتدرج .

أبنية خضراء

تم تنفيذ المشروع وفقاً لاشتراطات الاتحادات الدولية لكرة السلة وكرة اليد وكرة الطائرة والسباحة، بالاضافة إلى اشتراطات الأبنية الخضراء والاستدامة المطبقة في المشروع وتهدف عمارة المباني الخضراء إلى الحد من التأثيرات البيئية على المبنى والتحكم بها لاستخدامها في خدمة المبنى أو المنشأة وذلك بدراسة بيئة المشروع أثناء مرحلة التصميم أو إضافة تقنيات بعد الانتهاء من مرحلة التنفيذ

Related posts