مرحلة توسع سابعة لـ «فوباك هورايزون الفجيرة»

1207089207

موقع الطويين : البيان

أعلنت “رويال فوباك”، أمس، عن المرحلة السابعة لعملية التوسع في “فوباك هورايزون الفجيرة المحدودة”، حيث سيتم إضافة سعة تخزينية تبلغ 478 ألف متر مكعب لمنشأة تخزين النفط الخام. ووقعت “فوباك هورايزون الفجيرة المحدودة” عقداً طويل الأجل مع عميل من أجل هذه السعة الإضافية.

و”فوباك هورايزون الفجيرة المحدودة” مشروع مشترك بين “رويال فوباك” (33%)؛ و”هورايزن للتخزين المحدودة” (33%)، وهي شركة مملوكة بالكامل من “شركة بترول الإمارات الوطنية” (اينوك)؛ وحكومة الفجيرة (22%)، وشركة “المجموعة البترولية المستقلة” الكويت (11%).

وستساهم التوسعة الجديدة في زيادة القدرة التخزينية في “فوباك هورايزون الفجيرة المحدودة” لتصل إلى 2.6 مليون متر مكعب، وتعزيز مكانة الفجيرة باعتبارها واحداً من المراكز الرائدة على مستوى العالم لمنتجات النفط الخام والتدفقات العالمية، فضلاً عن توفير إمكانيات كبيرة لمزيد من التوسع في المستقبل.

5 خزانات

وبالإضافة إلى الوصلة الجديدة لخطوط الأنابيب إلى مرسى ناقلات النفط في ميناء الفجيرة، ستتضمن مرحلة التوسع الجديدة إنشاء خمسة خزانات لتخزين النفط الخام، ووصلة متشعبة من خطوط الأنابيب التي ترتبط مع ميناء الفجيرة، وستكون أول خزانات للنفط الخام في الشرق الأوسط مخصصة للاستخدام المستقل للتخزين.

ومن المتوقع أن يتم تعهيد المرحلة السابعة من التوسع في الربع الثاني من عام 2016. وكانت “فوباك هورايزون الفجيرة المحدودة” افتتحت مؤخراً 4 خطوط أنابيب إلى مرسى ناقلات النفط والتي تصل بين محطتها وميناء الفجيرة، مما يساهم بشكل كبير في تعزيز سرعة وكفاءة العمليات لعملاء “فوباك هورايزون الفجيرة المحدودة”.

دعم

وقال سعيد خوري، الرئيس التنفيذي لـ”اينوك”: “نود أن نعبر عن امتناننا للدعم الكبير الذي تقدمه حكومة الفجيرة من أجل توسيع منشأة “فوباك هورايزون الفجيرة”. وقد أكدت الفجيرة على مر السنين تميز مكانتها العالمية باعتبارها من أكبر 3 مراكز لتخزين النفط، إلى جانب روتردام وسنغافورة.

وتمثل إضافة المزيد من المساحات التخزينية في “فوباك هورايزون الفجيرة” دعماً كبيراً لقطاع تجارة النفط في المنطقة، ويعزز أداء وتنفيذ العمل لصالح العملاء من خلال توفير الدعم اللوجستي على المستوى العالمي. كما سيساهم هذا التوسع أيضاً في تنشيط الاقتصاد المحلي في إمارة الفجيرة”.

موقع استراتيجي

وقال إيلكو هويكسترا، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي والرئيس التنفيذي لشركة “فوباك”: “يتميز ميناء الفجيرة بموقعه الاستراتيجي على مضيق هرمز، فضلاً عن البنية التحتية والإمكانات المتاحة، وهذا ما يعزز من مكانته الرائدة مركزاً أساسياً للنفط الخام في منطقة الشرق الأوسط.

ونحن متحمسون للغاية للعمل معاً مع شركائنا من أجل تنفيذ المرحلة السابعة في “فوباك هورايزون الفجيرة” بهدف إضافة سعة تخزينية للنفط الخام لخدمة عملائنا بأمان كامل”.

 

تخزين

وفقاً لتقديرات “فوباك”، يبلغ حجم سعة التخزين العالمي للنفط الخام أكثر من 220 مليون متر مكعب، وتلعب الفجيرة دوراً مركزياً في هذا القطاع بالاعتماد على موقعها المميز على خليج عمان، على بعد 160 كم فقط من مضيق هرمز جنوباً.

وبما أن منطقة الخليج تمتلك نحو 50٪ من احتياطي النفط الخام في العالم، فإن المنشأة الجديدة ستلعب دوراً هاماً في تعزيز كفاءة عمليات إنتاج النفط من خلال تقديم الدعم اللوجستي المناسب.

Related posts