أهالي الفجيرة والساحل الشرقي: قرارات استراتيجية تيسّر حياتنا وتبعث الطمأنينة في نفوسنا

261273

موقع الطويين : الخليج

ثمّن عدد من أهالي وقيادات الساحل الشرقي قرارات لجنة مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، القاضية بتنفيذ عدد من مشاريع البنية التحتية الجديدة بالمنطقة، مؤكدين أن المشاريع المزمع إنشاؤها، تمس صميم حياتهم اليومية وتقضي على الكثير من المعضلات التي تواجه سكّان بعض المناطق، ومنها منطقة “سكمكم” التي كانت تئن طوال سنوات مضت تحت وطأة غمر السيول في فصل الشتاء لمساكن المواطنين، نتيجة لطبيعتها الجبلية، وعدم رصف بعض الطرقات وكثرة المنحدرات فيها .
جاءت قرارات صاحب السمو رئيس الدولة بإنشاء وصيانة سدين وخمسة حواجز حماية في “سكمكم” بتكلفة 42 مليون درهم، لتقضي بشكل قاطع على مشكلة السيول الفصلية، وتدخل الراحة والطمأنينة على نفوس قاطنيها .
عن اعتماد لجنة مبادرات سموه لإنشاء تقاطع جديد ضمن مشروع طريق “يبسة العابر”، بتكلفة 40 مليون درهم، اعتبر أهالي الفجيرة، أنها خطوة جديدة من شأنها تخفيف حدة الازدحام المروري، الذي تتسم به منطقة الميناء، خاصة مع قرار إزالة الإشارة المرورية الكائنة بالمنطقة الحيوية التي كانت أحد أبرز أسباب التكدس .
وقال علي قاسم مدير مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية: إن قرارات إنشاء السدود كمشاريع استراتيجية، لم تكن حائط سد دون السيول فحسب، بل سيكون لها مردود كبير من ناحية زيادة المخزون الجوفي بالمنطقة، وهذا من شأنه زيادة الرقعة الزراعية بالمنطقة، وعن اعتماد إنشاء تقاطع جديد على طريق يبسة – الميناء، وأوضح أن هذه المنطقة من أهم المناطق الحيوية بالإمارة، لما يقع فيها من منشآت ومؤسسات ومشاريع تنموية وخدمية .
من جانبه رأى سالم محمد المكسح مدير دائرة الأشغال العامة والزراعة، أن صاحب السمو رئيس الدولة عوّدنا على كل ما هو سار ومبهج من قرارات تهدف إلى تخفيف وتسهيل الحياة على أبنائه المواطنين .
واعتبر المكسح أن مشاريع السدود وحواجز الحماية من شأنها تأمين المنطقة من مخاطر السيول وتراكم المياه بفعل هطول الأمطار، كما حدث من قبل، عندما دهمت مياه الأمطار مساكن ومزارع الأهالي .
وثمّن محمد عبد الله بن سعيد مدير منطقة الفجيرة الطبية قرارات لجنة مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، معتبراً أنها، أي اللجنة، باتت من أهم النوافذ التي يطل من خلالها الخير والنماء على الدولة ومواطنيها، بفضل توجيهات صاحب السمو رئيس الدولة .
وعن قراراتها الأخيرة بشأن إنشاء سدود سكمكم، وتطوير تقاطع يبسة – الميناء مع شارع الفجيرة – خورفكان .
وأشاد جمعة خلفان الكندي مدير منطقة الفجيرة التعليمية بحرص صاحب السمو رئيس الدولة على توفير سبل الحياة الكريمة لأبنائه المواطنين، مشيراً إلى أن هذا ليس بجديد على سموه، فقد اعتدنا عمله الدؤوب، وجهده الموصول من أجل راحة المواطنين وتنمية الوطن . وقال خليفة مطر (رجل أعمال): إن الإضافات الجديدة على مشروع طريق “يبسة العابر” وما شمله من تقاطع جديد يربط أربعة اتجاهات ببعضها بعضاً مع إزالة إشارة الميناء، من شأنه تحقيق نقلة نوعية في حركة التجارة والشحن لما له من أثر كبير في ميناء الفجيرة ومرافقه . وستشكل عمليات تطوير التقاطع مع طريق خورفكان – الفجيرة، نواة مهمة للقضاء على مشكلة التكدس المروري والمائي الذي كان يتسم به الشارع كمنطقة سكمكم التي عانت كثيراً من غمر السيول الفصلية لبيوت ومزارع المواطنين، لتأتي مشاريع السدود اليوم المنقذ للمنطقة وسكانها من هذه الظواهر الدورية .
ياسر الحفيتي أحد أهالي منطقة سكمكم، أشار إلى معاناة كبيرة كان يتعرض لها سكان المنطقة، نتيجة شح السدود والقنوات المائية وحواجز الحماية بالمنطقة ذات الطبيعة الصخرية القاسية والمنحدرات الجبلية، كانت تسبب غمر السيول لبيوتهم، وتتلف أثاث مساكنهم وتعرضهم لخسائر مادية كبيرة .
قال الحفيتي إن اعتماد إنشاء السدود وحواجز الحماية من شأنه بعث الراحة والطمأنينة على نفوسنا اليوم . 

Related posts