11 ألف درهم سقف المنحة السكنية للمتقاعدين

2535040338

موقع الطويين : البيان

أكد الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي وزير الأشغال العامة ورئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان أن البرنامج رفع سقف الدخل الشهري إلى 11 ألف درهم للحصول على المنحة السكنية لفئة المتقاعدين فقط، بدلاً من 10 آلاف درهم، وأعلن عن إطلاق خدمة حكومية ذكية جديدة تواكب تطلعات المتعاملين وتمكنهم من اختيار مساكنهم ضمن مشاريع المجمعات السكنية من خلال خدمة استعراض المسكن على المجمع السكني نفسه واختيار النموذج المناسب الذي يتوافق مع معايير الاستحقاق الخاصة بالمجمعات السكنية.

جاء ذلك خلال الإحاطة الإعلامية الثانية لبرنامج زايد للإسكان التي عقدت أمس بحضور المهندسة جميلة الفندي مدير عام البرنامج.

وأكد النعيمي أن برنامج الشيخ زايد للإسكان متجه نحو تحقيق مبادرات إسكانية رائدة تسهم في إسعاد المواطنين وتسهل عليهم إنجاز معاملاتهم من خلال ابتكار عدد من الحلول والاستراتيجيات التي تلبي طموحات المواطنين وتوفر لهم الحياة الكريمة، وتقلص زمن حصولهم على المساعدة، لافتا إلى أن البرنامج وضع آلية جديدة للتقديم على طلب الحصول على المساعدة السكنية ومعايير جديدة لتوزيع المساكن ضمن مشاريع المجمعات السكنية ومنها التي يقوم بتنفيذها البرنامج حالياً في كل من إماراتي الشارقة والفجيرة ووضع معايير خاصة للحصول على قيمة المساعدة السكنية الجديدة إلى جانب مبادرات إسكانية أخرى ستسهم في تقليص سنوات انتظار مقدمي الطلبات للحصول على المساعدة السكنية إلى سنتين من تاريخ الطلب والبت الفوري في طلبات استكمال المساكن قيد الإنشاء وتوزيع المساكن ضمن مشاريع المجمعات السكنية وذلك في إطار تحقيق رؤية الإمارات 2021.

آلية جديدة

وضع البرنامج آلية جديدة لتقديم طلب الحصول على المساعدة السكنية والتي تضم إما صيانة مسكن أو إضافة لمسكن قائم أو بناء مسكن خاص ويشترط أن يكون مقدم الطلب مالكاً لأرض وقد باشر في الأعمال وأن يكون قد أنجز ما يقارب من قيمة المساعدة السكنية أو أن يتقدم بما يثبت امتلاكه المبلغ المطلوب منه تنفيذه قبل الاستفادة من مبلغ المساعدة السكنية الصادرة من البرنامج أو السكن ضمن مساكن المجمعات السكنية بحيث يتم تحديد نموذج المسكن المطلوب بناء على المعايير الخاصة بتوزيع المساكن ضمن المجمعات السكنية.

وحدد البرنامج معايير جديدة لتوزيع المساكن ضمن المجمعات السكنية وعلى أساسها سيتم دراسة طلبات المواطنين وتحديد المستحقين، وتشمل هذه الآلية مجموعة أولويات وهي البدء بالأسر التي لا تملك مسكناً والاعتماد على حجم الأسرة والأسرة الممتدة في تحديد الأولويات.

تقليص الانتظار

وبدأ البرنامج بتطبيق معايير جديدة للتعامل مع الطلبات بحيث يتم الانتهاء من كافة الطلبات السابقة والمرشحة للدراسة والانتهاء منها خلال العام الحالي كما يتم التعامل الفوري مع طلبات استكمال مسكن وتحويل كافة الطلبات التي لا تتوفر لها الأراضي للاستفادة من خدمة الحصول على مسكن ضمن المجمعات السكنية للمواطنين القاطنين في الإمارات التي ينفذ فيها البرنامج مجمعات سكنية بداية من العام المقبل.

«اختر مسكنك»

إلى ذلك أطلق معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي خدمة “اختر مسكنك” والتي تخوّل المواطنين الحاصلين على قرار مساعدة سكنية من اختيار موقع المسكن ضمن مشاريع المجمعات السكنية التي ينفذها البرنامج.

معايير

وضع البرنامج معايير خاصة للحصول على المساعدة السكنية لمتوسط الدخل الشهري ومبلغ المساعدة المستحقة، فإذا كان دخل الأسرة الشهري أقل أو يساوي 30000 ألف درهم وكان متوسط الدخل أقل من أو يساوي 3000 درهم يحصل المستفيد في هذه الحالة على السقف الأعلى للمساعدة والذي يبلغ 800 ألف درهم.

أما إذا كان متوسط الدخل من 3000 إلى 4000 درهم فتكون قيمة المساعدة 700 ألف درهم ويحصل المستفيد الذي يبلغ متوسط دخله 5000 وأكثر على 500 ألف درهم.

أما إذا كان دخل الأسرة الشهري أكثر من 30000 ألف درهم وكان متوسط الدخل أقل من أو يساوي 4000 درهم يحصل المستفيد على 700 ألف درهم أما إذا كان متوسط الدخل من 4000 إلى 5000 درهم فيحصل المستفيد على 600 ألف درهم ويحصل المستفيد الذي يبلغ متوسط دخله 5000 وأكثر على 500 ألف درهم وكان في كل الحالات يملك عقاراً تقل قيمة المساعدة السكنية بمبلغ 100 ألف درهم.