موسم ثقافي جديد حافل ومنوع في الفجيرة

1535417232

شهد مركز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بالفجيرة فعاليات متنوعة ضمن برامج الموسم الثقافي السنوي الذي يأتي بتوجيهات من معالي نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بهدف نشر الوعي الثقافي لجميع فئات المجتمع ونشر الإفادة من حصيلة الفكر الإنساني وفتح آفاق المعرفة للمواطنين والمقيمين على أرض الوطن.

كما هدفت فعاليات الموسم ترسيخ القيم الثقافية المجتمعية وتفعيل الحراك الثقافي ومواجهة التحديات الثقافية الدخيلة على المجتمع، فضلاً عن الاحتفاء بالعادات والتقاليد الإماراتية وتقديمها للنشء بأسلوب حديث ومبتكر وربط الماضي التليد بالحاضر المجيد.

محاور

وتضمنت فعاليات الموسم الثقافي في الفجيرة عدة محاور منها المحاضرات التوعوية، الندوات الدينية والثقافية، كتاب وشعراء من الإمارات، المحكى الشعبي، فنون ومهارات إماراتية، ورش عمل ثقافية وتنموية، إبداعات شابة، مسابقات ثقافية، ليالي أضواء المدينة، والمعارض الفنية. وقد كان من أبرز الفعاليات التي شهدت إقبالاً كبيراً جلسة السنع الإماراتي ..

حيث سلطت الضوء على فنون التعامل مع الآخرين وفق قيم وعادات وتقاليد وهوية المجتمع الإماراتي الأصيل، ومنها العادات المتبعة في الضيافة، آداب المجالس والعلاقات الاجتماعية، الزيارات وآداب التحية والسلام ومجموعة القيم والسلوكيات الإماراتية العريقة.

وجرى ضمن برنامج الموسم الاحتفال باليوم العالمي للمسنين لتعميق ثقافة التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع والدعوة إلى الترابط الإنساني الذي يدعو إليه ديننا الحنيف، حيث قام وفد المركز الثقافي بالفجيرة مع عدد من طلبة مدرسة محمد بن حمد الشرقي التابعة لمنطقة الفجيرة التعليمية بزيارة المسنين في مستشفى الفجيرة وتوزيع الهدايا عليهم من أجل مد جسور التواصل والتراحم مع كبار السن وهم بركة مجتمعنا الذي يهتم فيه الصغير بالكبير ويحرص فيه الكبير على مصلحة الصغير.

وكان من أهم الفعاليات التي عقدت ضمن فعاليات الموسم الثقافي في الفجيرة الاحتفال باليوم العالمي للطفولة وقد تمثلت في إقامة المسابقات الثقافية، الشخصيات الكرتونية المحببة للإطفال، الرسم على الوجوه والمرسم الحر وتوزيع الهدايا على الأطفال بالتعاون مع روضة الشرق.

كما تم تفعيل يوم الغذاء العالمي بفعاليات مميزة بالتعاون مع قسم التثقيف الصحي بمستشفى الفجيرة وبلدية الفجيرة وبمشاركة مركز الفجيرة لتاهيل المعاقين والجمهور العام وطلاب وطالبات المدارس الحكومية والخاصة بالإمارة، حيث إقيمت محاضرة بعنوان «المضافات الغذائية أسبابها وأخطارها». كما قدم أطفال ذوو الاحتياجات الخاصة وطلاب المدارس فقرات توعوية وبعض النشرات التوعوية الهادفة.

توعية

من جانب آخر أقام مركز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بالفجيرة بالتعاون مع مدرسة سكمكم للتعليم الأساسي فعاليات خاصة باليوم العالمي لهشاشة العظام بهدف التوعية عن أسباب المرض وعلاجة بأسلوب مبتكر مبدع لحماية أجيال المستقبل من هذا المرض الفتاك.

فضلاً عن التعاون مع حملة التوعية المرورية مع إدارة المرور والدوريات بشرطة الفجيرة. جاءت هذه الحملة تحت شعار «سلامتهم تهمنا»..

وفيما يخص الجانب الإماراتي المتعلق بتمكين الهوية الوطنية في الأجيال تضمن برنامج الموسم الثقافي جلسة خاصة عن «الخروفة» تدار فيها حكايات متوارثة من عصر الأجداد تسهم في إثراء مخيلة الأطفال وتعزيز قدرتهم على تصور الأحداث بصورة درامية وتوصيل المعلومات والنصائح للأطفال بأسلوب حكائي، سلس وبسيط.

وقال سلطان مليح مدير المركز الثقافي المجتمعي في الفجيرة« إن حرص الوزارة على إقامة المواسم الثقافية نابع من استراتيجيتها الرامية إلى تفعيل الحراك الثقافي وتنئشة جيل واع ملتزم بقيمه وهويته وعاداته وتقاليده، محب لوطنة ويفخر بانتمائه، قادر على العطاء وبإبداع وفاعلية.

برامج

عقدت في الفجيرة برامج أخرى من شأنها رفع المستوى الثقافي وتعزيز التنمية المجتميعة ومنها دورة بعنوان «المثقف ودوره في المجتمع» ومسابقات ثقافية وندوات هادفة، ومازالت فعاليات الموسم مستمرة حيث ستعقد ندوة التواصل الاجتماعي والتماسك المجتمعي، وبرامج خاصة باليوم العالمي للسكري، ودورة خاصة بالأدب العربي، وبرنامج تخطيط المشاريع الصغيرة وغيرها من البرامج الرائدة خلال شهر نوفمبر الحالي. (موقع الطويين : البيان – ابتسام الشاعر )

Related posts