التربية تعتزم تطبيق نظام 8 حصص يومياً للمرحلتين الثانية والثانوية العام المقبل وحددت نصاب المعلم بـ 20- 24 حصة أسبوعياً

3423237948

علمت «البيان» من مصادرها في وزارة التربية والتعليم، أن الوزارة تعتزم تطبيق نظام الـ 8 حصص يومياً للمرحلتين الثانية والثانوية للعام الدراسي المقبل 2015-2016، على أن تبقى المرحلة الأولى على حالها، وأضحت أن ساعة انصراف الطلبة ستبقى كما هي الساعة الثانية و10 دقائق ظهراً.

حيث تم تقصير مدة الحصص إلى 45 دقيقة بدلاً من 50 دقيقة، وإضافة الحصة الثامنة بشكل مجمع للدقائق المتبقية من الحصص على مدار اليوم، وأكدت مصادر «البيان» أنه لا يوجد أي تغيير في مدة العام الدراسي.

وذكرت أن الوزارة، متمثلة في قطاع السياسات التعليمية، فصلت حصة الحاسب الآلي عن حصة العلوم، وأصبح كل منهما حصة منفصلة، وعدلت الوزارة على الخطة الدراسية للعام 2015-2016 حيث فصلت الحصص بعد أن تم دمجها كحصة واحدة في الخطة التي أعلنت قبل أيام.

وكانت الوزارة قد فصلت المادتين نظراً لعدم تقبل الميدان التعليمي فكرة دمج مادتي العلوم والحاسب الآلي معاً، مفيدة بأنه من الصحيح أن يدرّس معلم مادة العلوم هذه المادة كونها تحتوي مهارات حياتية يمكن اكتسابها من خلال الممارسة. وحددت الوزارة نصاب المعلم في الأسبوع من 20 إلى 24 حصة أسبوعياً، بعدما كان من 18 إلى 22 حصة للحلقة الأولى، حيث كان المعلم يأخذ شعبتين لكلٍّ منهما 11 حصة.

وحدد قرار الخطة الدراسية نحو 10 حصص للغة الإنجليزية لمدارس الغد، و3 حصص للتربية الإسلامية لطلبة الصف 12 بالقسمين العلمي والأدبي و8 حصص للغة العربية للأدبي و6 للعلمي و7 حصص للغة الإنجليزية للأدبي و6 للعلمي، وحصتين لكل من التاريخ والجغرافيا والاقتصاد وعلم النفس للأدبي فقط.

و3 حصص للرياضيات للأدبي و6 للعلمي، وحصتين للفيزياء أدبي و4 للعلمي، و3 حصص للأحياء للعلمي، وحصة للأدبي وحصة للجيولوجيا للعلمي فقط، وحصة لكليهما في مادة تقنية المعلومات وحصتين لهما معاً في مادة التربية الصحية والبدنية، و3 حصص إثرائية وعلاجية للشعبتين، وحصة لكليهما في القراءة الحرة، بإجمالي 39 حصة للقسمين العلمي والأدبي.

وحددت لائحة المعلم، التي تعمل عليها الوزارة حالياً، استكمال النصاب للمعلمين بحيث يكون الحد الأدنى للنصاب الذي يسمح باستكماله في مدرسة أخرى في منطقته أو في منطقة مجاورة 12 حصة، ويجب أن يكون استكمال المعلم لنصابه في مدرسة أخرى لمدة لا تقل عن يومين.

ويعفى المعلم الذي لديه استكمال نصاب خارج المدرسة من الحصص الاحتياط وريادة الفصل والمناوبة والإشراف في أي من المدرستين، ويكون الرئيس المباشر ولغايات تقييم أداء المعلم وفق نظام إدارة الأداء، هو مدير المدرسة التي عين فيها المعلم أصلاً، ويستثنى من الندب معلمو المواد الدراسية التي يزيد عدد حصصها أسبوعياً على 6 حصص. (موقع الطويين : البيان)

Related posts