«الداخلية» تدرس تعميم جهاز «مكاني» لمواقف ذوي الإعاقة

2206907228

تدرس وزارة الداخلية تعميم جهاز (مكاني) لتأمين مواقف ذوي الإعاقة في عدد من مناطق الدولة ومنها أبوظبي، بعد أن أثبت نجاحه في الفجيرة.

والجهاز اختراع إماراتي 100%، ويتمثل في لوحة مرورية إلكترونية خاصة لتأمين المواقف ذوي الإعاقة وضبط مستغليها من غيرهم، حيث يعتبر الجهاز من البدائل التي لا تستدعي وجود رجل المرور بصورة مستمرة لمراقبة مخالفي قواعد السير والمرور لأنه ذاتي المراقبة. مميزاتومن مميزات الجهاز أنه يبعث إشارة إلكترونية إلى المرور في حال استغلال أحد الأشخاص من غير المصرح لهم باستخدام مواقف ذوي الإعاقة.

ومن المتوقع تركيب 4 أجهزة في أبوظبي قريباً، حيث يسبق تركيب الأجهزة حملة توعوية لمختلف شرائح المجتمع والسائقين لتجنب المخالفات. وتندرج عملية التحذير في هذا الجهاز من طرق عدة منها المرئية لوجود الصورة الدالة على أن الموقف لذوي الإعاقة، وضوئياً لوجود إنارة ذاتية في اللوحة تعمل فور قدوم أي مركبة بالقرب من الموقف، وصوتياً لوجود جهاز ذاتي في اللوحة يعمل فور قدوم أي مركبة بالقرب من الموقف إضافة إلى حزام ضوئي للتعرف إلى وجود موقف لذوي الإعاقة.

وتتمثل آلية عمل الجهاز في أنه يقوم باستشعار وجود مركبة في موقف ذوي الإعاقة من خلال جهاز استشعار حيث يتم التقاط صورة ومطابقة بيانات اللوحة عبر جهاز الكمبيوتر المركزي ومن ثم يصدر الجهاز تنبيهاً صوتياً ومرئياً لمدة زمنية تسمى مدة التنبيه وفي حال تبين أن المركبة غير مصرح لها بالوقوف في الموقف وعدم انسحابها منه خلال فترة التنبيه يحفظ الجهاز ملفاً يكون عبارة عن مخالفة مرورية ويتألف ملف المخالفة من بيانات لوحة الأرقام وموقع الجهاز والوقت والتاريخ إضافة إلى التقاط مقطع فيديو وصورة للمركبة ويتم حفظ البيانات داخل الجهاز ومن ثم إرسالها عن لوحة الأرقام والموقع عبر رسالة نصية إلى مركز التحكم. (موقع الطويين  : البيان)