ذهب ضحيتها 4 أفراد من أسرة واحدة .. شرطة الفجيرة تحذر من «التيزاب» الحارقة

3270504101

تواصل شرطة الفجيرة، ممثلة في قسم الإعلام والعلاقات العامة وقسم الشرطة المجتمعية، حملة بعنوان «المواد الكيميائية خطر.. وحذر»، مسلطة الضوء على مخاطر مادة التيزاب «HNO3» التي تستخدم لتسليك المجاري ومياه الصرف الصحي، وجهل البعض باستخدامها، ما يؤدي إلى حوادث مميتة، كان أشدها وقعاً الحادث المأساوي الذي ذهب ضحيته 4 أفراد من أسرة واحدة بمنطقة رول ضدنا بالفجيرة خلال العام الجاري.

تكاتف الجهود

ووجه القائد العام لشرطة الفجيرة العميد محمد أحمد بن غانم الكعبي بتكثيف حملات التوعية وتكاتف الجهود، من أجل الحفاظ على سلامة وأمن وصحة أفراد المجتمع، مشيراً إلى أن الاجتماع الدوري للجنة القيادة العليا أوصى بتنظيم حملة توعوية صحية تستهدف أفراد المجتمع للتوعية بمخاطر استخدام المواد الكيميائية في المنازل، وانطلقت الحملة التي ستستمر مدة أسبوعين.

من جهته، قال مدير إدارة الدفاع المدني في الفجيرة العقيد علي عبيد الطنيجي إن إدارته لديها برنامج توعوي تقوم من خلاله بتوجيه الأفراد بتجنب مثل هذه المواد الخطرة حفاظاً على صحتهم وسلامتهم، إضافة إلى الإجراءات التحذيرية على المواد المستخدمة.

وأوضح أن استعمال هذه المواد لا بد أن يكون عن طريق الأشخاص المخول لهم استخدامها، كما يجب أن تكون في مكان مفتوح بعد الاستعمال، وأن تكون التهوية مناسبة، وبعيدة عن متناول الأطفال، إلى جانب اتباع الإرشادات الموضحة على العبوة التي تحتوي عليها المادة مع استخدام القفازات لنقل المادة، والأجهزة الواقية تجنباً لأية إصابات كالحروق والاختناق التي قد تسببها المادة نسبة لتفاعلها مع مواد أخرى.

حملة توعوية من جانبه، حذر المدير العام لبلدية دبا الفجيرة المهندس حسن الضب اليماحي من الاستهانة في استخدام هذه المواد، لأنها تعرض مستخدميها إلى المرض والموت، مؤكداً أن مادة التيزاب من المواد الحارقة، ويجب استخدامها عن طريق مختصين.

وأكد رئيس قسم الشرطة المجتمعية بالقيادة العامة لشرطة الفجيرة النقيب أحمد سعيد الهاشمي أن خطورة هذه المواد على المجتمع وعدم الوعي بمعرفة استخدامها دفعا شرطة الفجيرة إلى تنظيم هذه الحملة التوعوية، مشيراً إلى تنظيم عدد من ورش العمل والمحاضرات للتعريف بخطورة الاستخدام الخاطئ، إضافة إلى توزيع بروشورات ونشرات إرشادية في أماكن التجمع بالمراكز التجارية والمنازل في الفجيرة.

بدورها، ذكرت رئيسة قسم التثقيف الصحي بمنطقة الفجيرة الطبية سالمة علي صنقور أن مادة التيزاب (حمض النيوتريك) تعتبر من الأحماض القوية الحارقة إذا تم استخدامها بتركيز عالٍ، مشيرة إلى خصائص هذه المادة التي تطلق في حالة تفاعلها مع الهواء أو الماء أبخرة خانقة. (موقع الطويين : البيان)