البصيرة : منطقة ريفية وزراعية بين أحضان الجبال

29909_1 29909_2 29909_3

تعد قرية البصيرة التابعة إدارياً لمدينة دبا الفجيرة واحدة من القرى الجبلية التي تتميز بالجمال الطبيعي الخلاب وبجبالها العالية ذات الالوان المختلفة ،وتقع قرية البصرية على بعد مسافة 30 كيلومتراً جنوب غرب مدينة الفجيرة حيث يحدها من الشرق جبال دبا ومن الغرب مناطق وادي السدر، ومن الجهة الشمالية منطقة الغوب ومن الجنوب تحدها قرية الحلاة وكلها مناطق جبلية .
وتشتهر قرية البصيرة بريفها وبيئتها البكر ومزارعها الغناء وجبالها الشاهقة وأوديتها التي تحتفظ بمياهها . وتتميز القرية بوجود عدد بسيط من البيوت القديمة التي تقع تحت السفوح الجبلية . وعاش فيها سكان المنطقة والمناطق المجاورة، وعرفت البصيرة منذ القدم بأرض الماء والزراعة، إذ تشتهر بوجود أعداد كبيرة من المزارع التي تتميز بالأشجار والمحاصيل .
موقع الفجيرة نيوز زار منطقة البصيرة للوقوف على مميزاتها ومما تتمتع به من طبيعة جبلية ساحرة .
المواطن احمد اليماحي يقول : تعتبر منطقة البصيرة من المناطق الساحرة في الفجيرة حيث تتميز بالطبيعة الخلابة لوقوعها على ضفاف الاودية التي تحيط بها الجبال من جميع الاتجاهات كما تتميز بخضرتها على مدار العام وذلك لوجود العديد من مزارع اشجار النخيل والحمضيات واشجار السدر والمانجو التي تغطي المنطقة .
واضاف : يتميز اهالي منطقة البصيرة بمتانة العلاقات فيما بينهم كما يتميزون بالطيبة والكرم والشجاعة واحترام الضيف والالتزام بالعادات والتقاليد العربية الاصيلة . والمحافظة على مهن الاباء والاجداد حيث ما زال العديد من اهالي المنطقة يقوم بتربية الاغنام والابقار والبوش ويمتهنون حرفة الزراعة .
وأكد اليماحي أن اهالي البصيرة عاشوا في ربوع الجبال والسهول والوديان والواحات ولهم صلات كبيرة بجميع اهالي المناطق المجاورة منذ القدم أبرزها الروابط الاقتصادية من خلال تسويق الحطب والصخام ” الفحم ” والعسل البري والمحاصيل الزراعية ،بالاضافة الى العمل بالمزارع كما عمل بعض من اهالي المنطقة في المهن البحرية .
الوالد أحمد خميس سعيد تحدث عن الحياة في الماضي في قرية البصيرة حيث قال ً: كانت معيشتنا في الماضي بسيطة وقاسية اعتمدنا فيها على رعي الأغنام والأبقار وزراعة أشجار النخيل والهامبا وبعض الخضراوات والفواكه وجمع العسل البري من كهوف الجبال وجمع الحطب، وكان عدد بيوت أهالي البصيرة قديماً نحو 15 بيتاً .
ويشير إلى ان بعض الأهالي لا يزال يلجأ في موسم الصيف” القيظ” إلى إقامة بيوت العريش في المزارع وبالقرب من الآبار .
وحول تسمية البصيرة بهذا الاسم يقول: سميت به لأنها منطقة بصيرة حيث يبصر، أي” ينظر” إليها الناس من المناطق المجاورة . وهناك البعض من الأجداد قالوا قديماً إن اسمها يعود لكثرة زراعة البصل فيها بشكل كبير وطوال أيام السنة .
مؤكدا ان قرية البصرية كانت تتميز بالتنوع الكبير في الحيوانات البرية مثل الغزلان والذئاب والطيور البرية بانواعها ،وكذلك النباتات مثل السدر والسمر والأشخر ونبات الغاف والعديد من النباتات البرية التي يستخدمها الاهالي في العلاج والاكل (موقع الطويين : الفجيرة نيوز)

Related posts