تدشين أول مسكن منتج للطاقة بمجمع خليفة في الفجيرة

2407455083

دشن معالي الدكتور المهندس عبدالله بلحيف النعيمي رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان أول مسكن منتج للطاقة، وذلك في مبادرة نوعية أطلقها البرنامج. وأشار معالي النعيمي إلى أن المبادرة تأتي في إطار دعم الجهود المستمرة للأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 من خلال الوصول إلى بيئة مستدامة من حيث جودة الهواء، والمحافظة على الموارد المائية.

وزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة وتطبيق التنمية الخضراء، وأكد رئيس مجلس إدارة البرنامج بأن البرنامج مستمر في دعم المبادرات التي تدعم الاستدامة وتحقق مصلحة المستفيدين من الدعم السكني من خلال توفير التكاليف على المدى البعيد.

ويقع أول مسكن منتج للطاقة في مجمع الشيخ خليفة السكني بالفجيرة ويُنتج من 18 إلى 20 كيلو واط من الكهرباء، وأكد المواطن عوض علي سعيد اليماحي ترحيبه بالفكرة وسعادته لترشيح مسكنه لتطبيق التجربة وقياس النتائج.

وأوضحت المهندسة جميلة الفندي مدير عام البرنامج بأن إطلاق أول مشروع لمساكن منتجة للطاقة على مستوى مشروعات الإسكان الحكومية في الدولة يمثل حرص البرنامج على تحقيق الريادة وتطبيق أفضل الممارسات في مجال الاستدامة.

وأكدت الفندي بأن المسكن المنتج للطاقة سيساهم في إنتاج الطاقة النظيفة عن طريق تركيب ألواح كهروضوئية في المساحات غير المستغلة مثل سطح المسكن ومظلات مواقف السيارات، حيث تم تركيب 41 لوحاً شمسياً في المسكن لإنتاج طاقة كهربائية بقدرة 11 كيلوواط.

وأوضحت أن النظام يفعل في الفترة الصباحية، لتقليل استهلاك الطاقة الكهربائية في المساكن، ويشمل ضمان صيانة لمدة 10 سنوات، كما سيوفر النظام على المستفيد سنوياً 10 آلاف درهم من كلفة استهلاك الطاقة. (موقع الطويين : البيان)

Related posts