الموارد الطبيعية بالتعاون مع شرطة دبي تنظم الدورة التأسيسية ل ( الطائرات بدون طيار)

تستضيف مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية و المتمثلة بقسم غرفة العمليات و الاتصال ، فريق مختص من شرطة دبي و الذي تم تشكيله من قبل القائد العام لشرطة دبي للتدريب على تشغيل الطائرات بدون طيار ، شارم فيها 12 منتسبا من مختلف ادارات المؤسسة وتستمر الدورة لمدة خمسة أيام في مركز خدمات الحيل .

يأتي ذلك ضمن رؤية الخطة الاستراتيجية للمؤسسة بتطوير كفاءة العاملين و تنمية قدراتهم المهنية و الفنية ، و تعد هذه الدورة هي الأولى من نوعها في إمارة الفجيرة بمشاركة العنصر النسائي حيث تهدف إلى تدريبهم و تأهيلهم على استخدام الطائرة بمهارة و احترافية لاستخدامها في مجال المراقبة اللحظية و التفتيش البيئي و التوثيق الجوي بالاعتماد على أحدث أساليب الطيران والتصوير الجوي ، و استخدام المعدات المتقدمة و المتخصصة .

و مثل فريق التدريب من شرطة دبي الرقيب جعفر سعيد الكثيري و عريف أول / راشد أحمد بن عتيق و الذي أوضح أن هذا الفريق يعد أول فريق متخصص على مستوى الدولة يحصل على تراخيص مشغلي الطائرات بدون طيار و المعتمدة من الطيران المدني بدبي ؛ مثمنين الدعم اللامحدود الذي يلاقوه من القيادة العامة لشرطة دبي و بمتابعة سعادة القائد العام اللواء / عبدالله خليفة المري .

و تتمحور الدورة حول كيفية استخدام الطائرات بدون طيار( الدرونز ) بالتعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني و التي تندرج ضمن الرياضات الجوية الخفيفة ، حيث تركز على نشر و تعزيز التوعية بقوانين وقواعد استخدام تلك الطائرات ، لضمان سلامة و أمن الجميع .

و تم التعرف على أهم محتويات الطائرة و كيفية تركيب و ازالة المراوح منها و تركيب البطارية و ازالتها ، كما تم التعرف على كيفية تشغيل و اغلاق جهاز التحكم و الطائرة و طرق تحريكها من نقطة إلى أخرى ومن ثم ارجاعها إلى نقطة البداية .

و تم الاطلاع على كافة القوانين الخاصة بهيئة الطيران المدني و المناطق التي يحظر استخدام تلك الطائرات فيها و الارتفاع المناسب و كافة الارشادات التي تعزز سبل استخدام تلك الطائرات في مجالات الحماية البيئية والرصد الجوي ، حيث تحظر التشريعات والقوانين الحالية بالهيئة استخدام الطائرات بدون طيار بالقرب من المطارات و المناطق السكنية و الممتلكات و المرافق العامة و الأماكن المحظورة في الدولة .

و دعا الفريق المختص من شرطة دبي أصحاب الطائرات بدون طيار ( الدرونز ) الى ضرورة تسجيلها من خلال موقع الهيئة العامة للطيران المدني ، وحثهم على التقيد بالأنظمة لضمان أمن وسلامة المستخدمين والممتلكات العامة والخاصة حتى لا تشكل خطرا على أمن و سلامة الطائرات المشغلة .

و بدوره أشاد سعادة المهندس علي قاسم المدير العام لمؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية بالدور الكبير و الجهود الملموسة التي تقوم بها القيادة العامة لشرطة دبي بالتعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني ، من خلال نشر وتعزيز التوعية بقوانين وتشريعات استخدام الطائرات بدون طيار لضمان أمن وسلامة الجميع .

و أوضح قاسم أن اقامة مثل هذه البرامج التدريبية لموظفيه يعمل على صناعة كادر مدرب يستطيع التحكم بذلك النوع من الطائرات لايصال صورة حية ودقيقة خاصة لغرفة العمليات ، ونقل الحدث بصورة عالية الجودة .

و يذكر أنه سيتم عقد اختبارات للمنتسبين في هذه الدورة يوم الخميس الجاري و الحصول على رخصة قيادة بعد اجتياز الدورة التدريبية .

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*